Sun _19 _Aug _2018هـ الموافق 19 Aug 2018م
جديد الموقع
إجازات العراقين وأسانيدهم => مؤلفات الذكتور أكرم عبد الوهاب ۞ نفعي الجامع لشيوخ أكرم عبد الوهاب => مؤلفات الذكتور أكرم عبد الوهاب ۞ المنهج الدراسي لدار النور => المقالات ۞ أهداف دار النور للعلوم الشرعية => المقالات ۞ أسانيد العراقيين شحيحة لماذا => المقالات ۞ نظام إجازات العراقيين => المقالات ۞ الاجازة لأهل العصر نظرة سريعة => المقالات ۞ الإمداد شرح منظومة الإسناد 10 => الإمداد شرح منظومة الإسناد ۞ الإمداد شرح منظومة الإسناد 11 => الإمداد شرح منظومة الإسناد ۞ الإمداد شرح منظومة الإسناد 13 => الإمداد شرح منظومة الإسناد ۞

البحث

القائمة البريدية

الزوار

انت الزائر :7952
[يتصفح الموقع حالياً [ 2
الاعضاء :0 الزوار :2
تفاصيل المتواجدون

تواصل معنا

المقال

أسانيد العراقيين شحيحة لماذا

الكاتب: الشيخ الدكتور أكرم عبد الوهاب

تاريخ النشر: 06-06-2018 القراءة: 131

المتتبع لأسانيد العراقيين واثبات شيوخهم يجدها بالنسبة لما يجده من اثبات في بلاد الإسلام قليلة ، لكني أرى أن هذه القلة في اسانيد المتأخرين هو ان العراقيين ومن زمن (الشيوخ الحيادرة) الذين كانت لهم المكانة العظمى في العلوم عند أهل العراق ، وقد استطال العلم بينهم أباءا وأبناءاً وجدودا عقودا متطاولة بل أكثر من قرن ونصف.

وقد نهجوا منهج الدقة في العلوم ،والاهتمام بالمفهوم والمعقول قبل المنطوق والمنقول، واشترطوا لتمام العلوم وتأهل الطالب للإجازة العلمية ان يدرس سنوات لا تقل عن ثنتي عشرة سنة يقرأ فيها الطالب في علوم المنطق فقط اكثر من سبعة كتب للحيادرة فيها معارك علمية بين اعتراض وتأييد اعتراض ، و رد على اعتراض ومخالفة للرد او موافقـــة، حتى انهم درجوا على انه لا إجازة إلا بعد التمام لسلم العلوم ، ولم يجر بينهم الاستجازات في الرواية الا قليل .

حتى ان بعضهم دأب على ان الادب ان لا يأخذ الا من شيخ واحد الا اذا اضطر لذلك ، ويظنون أن تعديد الشيوخ ضرب من العبث فالإجازة بالمكاتبة قليلة عندهم ، وطلب الاسناد العالي لا يجدون جدواهم فيه ، لحرصهم على اخذ العلوم بالتلقي ، وهذا هو بغيتهم الا من قل ، ولعل ذلك التشديد في نيل الاجازة العلمية شرط كونها بعد التلقي انما كان من نظام الحيدريين عموما وعلى الاخص العلامة (صبغة الله الحيدري بن ابراهيم الحبدري.( واحد الاخذين عن الحيدريين ( العلامة الملا جرجيس الاربيلي الرشادي ) ايضا ، فانه علم عنه مثل هذا التشديد ، وحسبهم ان غرضهم الاصليتخريج علماء أعلام وليس رواة فحسب .والملا جرجيس هذا هو الذي استدعاه والي الموصل بعد وقوع الوباء في الموصل ، وموت العلماء بسببه ، فأحيا في الموصل جذوةالعلوم بعد ان خبت على نظام (الشيوخ الحيدرية.(

وقدأوضحت ذلك في ( منظومتي الاسنادية ) فقلت :-

ولاذتالموصل لوذ الصادي= حتىدعت جرجيسا الرشادي

فأزمعالجرجيس للرحيــــل= وشدعزم الحزم من اربيــــل

ويمـمالطــلاب منـه الجنبــا= واتخـذوامن العلــــوم جنبـــا

وضربواسهم الكرى بسهـم =واقبلـــوابروحهــم والجســم

وغيرأهل بغداد والموصل فرع عنهم في الأخذ والتلقي ونظام المنهج ، ولعل هذا الذي قلتههو السبب في شحة الأسانيد العراقية في هذه الفترة قياسا إلى البلدان الأخرى .

الشيخ الدكتور اكرم عبد الوهاب الموصلي