بحمد لله تعالى ومنه وكرمه تمت إعادة افتتاح الموقع من جديد ولسوف يكون الموقع قريبا ان شاء الله بحلة جديدة وفعالية مع نشاط متميزين
جديدنا
من سورة الروم ( الـــقــران الــكـريم )     ||     سكربت اخر مواصيع المنتدى ( اخبار دار النور )     ||      تعظيمه في يوم المولد ( مقالات اسبوعية )     ||     الامداد شرح منظومة الاسناد (الجزء السادس) ( المؤلفات والكتب )     ||     اجازة الشيخ محمد اديب كلاس للشيخ اكرم عبد الوهاب ( الاجازات الحية )     ||     الصفحة الاخيرة من الاجازة ( اجازة الشيخ عبد الله العمري لتلميذه الشيخ محمد صالح بن طه الخطيب )     ||     الصفحة الخامسة من الاجازة ( اجازة الشيخ عبد الله العمري لتلميذه الشيخ محمد صالح بن طه الخطيب )     ||     الصفحة الرابعة من الاجازة ( اجازة الشيخ عبد الله العمري لتلميذه الشيخ محمد صالح بن طه الخطيب )     ||     الصفحة الثالثة من الاجازة ( اجازة الشيخ عبد الله العمري لتلميذه الشيخ محمد صالح بن طه الخطيب )     ||     الصفحة الثانية من الاجازة ( اجازة الشيخ عبد الله العمري لتلميذه الشيخ محمد صالح بن طه الخطيب )     ||     

تم اصلاح الروابط في قسم الكتب  وكل الروابط تعمل الان بحمد الله

موقع الاجازات والعلوم الشرعية || اسانيد العراقيين شحيحة لماذا
عرض المقالة : اسانيد العراقيين شحيحة لماذا
Share |

الصفحة الرئيسية >> ركــــن الـمـقـالات >> مقالات اسبوعية

اسم المقالة: اسانيد العراقيين شحيحة لماذا
كاتب المقالة: الشيخ اكرم عبد الوهاب
تاريخ الاضافة: 12/06/2010
الزوار: 2146

المتتبع لاسانيد العراقيين واثبات شيوخهم يجدها بالنسبة لما يجده من اثبات في بلاد الإسلام قليلة ، لكني أرى أن هذه القلة في اسانيد المتأخرين هو ان العراقيين ومن زمن (الشيوخ الحيادرة) الذين كانت لهم المكانة العظمى في العلوم عند أهل العراق ، وقد استطال العلم بينهم أباءا وابناءا وجدودا عقودا متطاولة بل أكثر من قرن ونصف، وقد نهجوا منهج الدقة في العلوم ، والاهتمام بالمفهوم والمعقول قبل المنطوق والمنقول ،واشترطوا لتمام العلوم وتأهل الطالب للإجازة العلمية ان يدرس سنوات لاتقل عن ثنتي عشرة سنة يقرأ فيها الطالب في علوم المنطق فقط اكثر من سبعة كتب للحيادرة فيها معارك علمية بين اعتراض وتأييد اعتراض ، و رد على اعتراض ومخالفة للرد او موافقـــة ، حتى انهم درجوا على انه لا إجازة إلا بعد التمام لسلم العلوم ، ولم يجر بينهم الاستجازات في الرواية الا قليل . 

حتى ان بعضهم دأب على ان الادب ان لا ياخذ الا من شيخ واحد الا اذا اضطر لذلك ، ويظنون أن تعديد الشيوخ ضرب من العبث ..... فالاجازة بالمكاتبة قليلة عندهم ، وطلب الاسناد العالي لا يجدون جدواهم فيه ، لحرصهم على اخذ العلوم بالتلقي ، وهذا هو بغيتهم الا من قل ، ولعل ذلك التشديد في نيل الاجازة العلمية شرط كونها بعد التلقي انما كان من نظام الحيدريين عموما وعلى الاخص العلامة (صبغة الله الحيدري بن ابراهيم الحبدري) .

واحد الاخذين عن الحيدريين ( العلامة الملا جرجيس الاربيلي الرشادي ) ايضا ، فانه علم عنه مثل هذا التشديد ، وحسبهم ان غرضهم الاصلي تخريج علماء أعلام وليس رواة فحسب .

والملا جرجيس هذا هو الذي استدعاه والي الموصل بعد وقوع الوباء في الموصل ، وموت العلماء بسببه ، فاحيا في الموصل جذوة العلوم بعد ان خبت على نظام (الشيوخ الحيدرية) .

وقد أوضحت ذلك في ( منظومتي الاسنادية ) فقلت :-

ولاذت الموصل لوذ الصادي حتى دعت جرجيسا الرشادي

فأزمع الجرجيس للرحيــــل وشد عزم الحزم من اربيــــل

ويمـم الطــلاب منـه الجنبــا واتخـذوا من العلــــوم جنبـــا

وضربوا سهم الكرى بسهـم واقبلـــوا بروحهــم والجســم

وغير أهل بغداد والموصل فرع عنهم في الأخذ والتلقي ونظام المنهج ، ولعل هذا الذي قلته هو السبب في شحة الأسانيد العراقية في هذه الفترة قياسا إلى البلدان الأخرى .

أكرم عبد الوهاب

 

طباعة


روابط ذات صلة

  نظام اجازات العراقيين  
  الاجازة لاهل العصر : نظرة سريعة  
   تعظيمه في يوم المولد  


التعليقات : 0 تعليق
Powered by: mktba 4.7
قال عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ : الْإِسْنَادُ مِنْ الدِّينِ وَلَوْلَا الْإِسْنَادُ لَقَالَ مَنْ شَاءَ مَا شَاءَ وقال أيضا: بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْقَوَائِمُ يَعْنِي الْإِسْنَادَ رواه الامام مسلم قي صحيحه

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الاجازات والعلوم الشرعية ©