بحمد لله تعالى ومنه وكرمه تمت إعادة افتتاح الموقع من جديد ولسوف يكون الموقع قريبا ان شاء الله بحلة جديدة وفعالية مع نشاط متميزين
جديدنا
سكربت اخر مواصيع المنتدى ( اخبار دار النور )     ||      تعظيمه في يوم المولد ( مقالات اسبوعية )     ||     الامداد شرح منظومة الاسناد (الجزء السادس) ( المؤلفات والكتب )     ||     اجازة الشيخ محمد اديب كلاس للشيخ اكرم عبد الوهاب ( الاجازات الحية )     ||     الصفحة الاخيرة من الاجازة ( اجازة الشيخ عبد الله العمري لتلميذه الشيخ محمد صالح بن طه الخطيب )     ||     الصفحة الخامسة من الاجازة ( اجازة الشيخ عبد الله العمري لتلميذه الشيخ محمد صالح بن طه الخطيب )     ||     الصفحة الرابعة من الاجازة ( اجازة الشيخ عبد الله العمري لتلميذه الشيخ محمد صالح بن طه الخطيب )     ||     الصفحة الثالثة من الاجازة ( اجازة الشيخ عبد الله العمري لتلميذه الشيخ محمد صالح بن طه الخطيب )     ||     الصفحة الثانية من الاجازة ( اجازة الشيخ عبد الله العمري لتلميذه الشيخ محمد صالح بن طه الخطيب )     ||     الصفحة الاولى من الاجازة ( اجازة الشيخ عبد الله العمري لتلميذه الشيخ محمد صالح بن طه الخطيب )     ||     
موقع الاجازات والعلوم الشرعية || الاجازة لاهل العصر : نظرة سريعة
عرض المقالة : الاجازة لاهل العصر : نظرة سريعة
Share |

الصفحة الرئيسية >> ركــــن الـمـقـالات >> مقالات اسبوعية

اسم المقالة: الاجازة لاهل العصر : نظرة سريعة
كاتب المقالة: الشيخ اكرم عبدالوهاب
تاريخ الاضافة: 29/07/2010
الزوار: 1311

ان في الاجازة لاهل العصر هنات يكون مجموعها مضعفا لها او مانعا من الرواية بها ، وهذه نظرة سريعة في بيان بعضها :

اولا : ان الاجازة لاهل العصر فيها من الجهالات بسبب عموم المجازين غير المنضبط ، اذ يروي مليون نسمة او مائة مليون نسمة من الناس عن طريقها تختلف انماطهم  وافكارهم واراؤهم ، وفي هذا ما لا يحمد .

ثانيا : في الاجازة لاهل العصر يسهل التدليس في الرواية وذلك بادعاء البعض ان هذه الاجازة شملته وكان حيا عندها ، ويعسر علينا تمييز ذلك في الرواية ، ففيه فسح مجال كبير للتدليس والمدلسين بالرواية عن أئمة الاسناد وكبارهم ، وفي هذا من الفساد ما لا يخفى .

ثالثا : الاجازة لاهل العصر ارخاص لقيمة الاجازة المعروفة ، وتقليل لشأنها ، اذ تمكن من لا شأن له بالرواية الرواية عن الاكابر ، وبها يستوي الطالب الحفي بالجاهل الخوي .

رابعا : ذهب جل الامة الى عدم اعتبارها والاعتداد بها ومنهم امام هذا الفن العلامة ابن الصلاح ، ميلا منه الى المنع من ذلك ، فانه قال (ولم يسمع عن احد يقتدى به الرواية بهذه ) .

قال : والاجازة في اصلها ضعف - يعني على الخلاف العريض الذي سرده - وتزاد بهذا التوسع والاسترسال ضعفا كثيرا .

والسيوطي بعد عرض الاقوال في ذلك نقل قول ابن الحاجب في تصحيحه لها وقوله عنها (وبالجملة ففي النفس من الرواية بها شئ ، والاحوط ترك الرواية بها - يعني الرواية العامة غير المقيدة - قال : الا المقيدة بنوع حصر فان الصحيح جوازها ).

خامسا : واما من اجاز لاهل العصر من الفاضلين فليس فيه دليل على اطلاق صحتها ، ذلك لانه انما يتمشى على القول الضعيف الذي سبق ذكره ، ولا يخلو من اعتراض عليه ، او هو من نشوة العلم قصدا لتعميم الاكرام .

سادسا : ومع هذا الذي ذكرته لو روى احد عن شيخ بالاجازة العامة لاهل العصر بناء على قول من قال بها وهو منهم ، فان هذا الراوي لا يجوز له ان يطلق الاجازة بل لابد ان يقول (اروي عن فلان بالاجازة لاهل العصر وانا منهم ) فاذا اطلق ولم يق بالاجازة لاهل العصر اعتبر مدلسا ولا تقبل روايته ، لانه يفهم من اطلاقه انه انما روى بالاجازة الخاصة او المقيدة والامر ليس كذلك .

والعلم الشرعي دين فلا بد ان لا ينقل الاباعز طرقه واعظمها .... والله الموفق .  

 

طباعة


روابط ذات صلة

  اسانيد العراقيين شحيحة لماذا  
  نظام اجازات العراقيين  
   تعظيمه في يوم المولد  


التعليقات : 0 تعليق
Powered by: mktba 4.7
قال عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ : الْإِسْنَادُ مِنْ الدِّينِ وَلَوْلَا الْإِسْنَادُ لَقَالَ مَنْ شَاءَ مَا شَاءَ وقال أيضا: بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْقَوَائِمُ يَعْنِي الْإِسْنَادَ رواه الامام مسلم قي صحيحه

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الاجازات والعلوم الشرعية ©