http://www.shamela.ws

تم إعداد هذا الملف آليا بواسطة المكتبة الشاملة



    الكتاب : اجازات العراقيين واسانيدهم

اجازات العراقيين واسانيدهم

الدكتور
اكرم عبدالوهاب محمد امين
مدير دار النور للعلوم الشرعية والاسناد
الموصل

(1/1)


(بسم الله الرحمن الرحيم)

المقدمة
الحمد لله الذي أجاز عباده بالعطيات، والصلاة والسلام على مجيز البريات بأجل الهديات سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ذوي الأسانيد العليات:
وبعد: فهذه جملة مقتطفة من أسانيد علماء العراق من طريق إجازات وأسانيد أساتيذي وشيوخي الأجلاء، وقد حدا بي إلى هذا العمل ثلاثة أمور:
أولاً: إيصال بعض الأسانيد المروية عن العراقيين إلى بعض البلدان التي لم تتصل أسانيدهم بها، وقد تحقق هذا والحمد لله لكثيرين أجزت لهم في أنحاءٍ متعددة لا مجال لذكرها هنا.
ثانياً: إن أكثر الأسانيد في إجازاتِ أهل الموصل خاصة وبعض إجازات غيرهم قد حصل فيها سقط ٌ بحيث غدت منقطعةً غير متصلة فوصلت المنقطع منها، وأزلت الربك الحاصل من تقديم وتأخيرٍ في رجالها، ووضعت كلاًّ موضعه ُ.
ثالثاً: ومع هذا فان غالب المجازين– وقد اطلعت على إجازاتهم - قد حرم من رواية علم الأصلين لفقد سنده ِ، بل إن بعضهم قد سقط من إسناده رواية اللغة والحديث وذلك لاقتصار شيوخهم على إجازتهم بالفقه والتصوف دون غيرهما، وحسب الناظر أن يرى التلفيق الحاصل بين سند الفقه وسند الطريقة، فروى المجازون بالإجازة العامة مع أنهم قد حصل لهم الإذن الخاص بالفقه والتصوف لا غير، وهذا غير صحيح.
رابعاً: عدد هائل وكمُّ كبير من شيوخ واعلام المسندين في العراق خفيت اسانيدهم او ضاعت بسبب الظروف المتراكمة، وعدم الاكتراث بموضوع

(1/3)


الاسناد، لذا جهدت بايصال هذه الاسانيد قدر الامكان بعد البحث والتفتيش عن طلابهم والراوين عنهم، وبخاصة اذا حصل توافق في الاسماء.
ولأجل الحصول على المراد وإيصال الإسناد ورواية كل العلوم معقولها ومنقولها فروعها وأصولها جهدت مواضباً ان اتصل بالأشياخ المجيزين في الموصل وبغداد وأربيل ودهوك وكركوك وسامراء، وغيرها وأخذت عنهم بالقراءة أو الإجازة أو بكليهما، فتمت هذه الإجازة متصلة ً كاملة ً تغني الطالب عن غيرها بالعلوم كلها والحمد لله رب العالمين.

الدكتور
اكرم عبدالوهاب محمد امين
مدير دار النور للعلوم الشرعية والاسناد

فأقول: بعد التوكل على الله

(1/4)


1. أروي عن حضرة سيدي الوالد الشيخ عبدالوهاب بن الشيخ العلامة محمد أمين الموصلي، قراءة عليه كتباً عديدة ومددا مديدة، إذ هو بركة نفعي منذ نعومة أظفاري: التلاوة، والتجويد، والنحو، والصرف، والبلاغة، والعروض، والفقه، والخطابة، والتصوف، وغيرها من الفوائد والعوائد، وهو عن والده العلامة جدنا الشيخ محمد أمين بالقراءة والإفادة والتحصيل للعلوم آنفة الذكر وهو عن والده العلامة الشيخ محمد سعيد الملا يوسف الموصلي الشافعي عن شيخه الشهير (محمد بن أحمد الصائغ الموصلي) الشهير بمحمد الصوفي وهو عن شيخه العلامة الكبير الشيخ: (عبدالوهاب بن الشيخ حسن الجوادي الموصلي).
كما يروي جدنا عن شيخه أحمد الجوادي القرآن الكريم على السبع، وعلومه الشريفة والبلاغة وعلوماً اخرى اصلية وفرعية ولغوية وهو عن والده الشيخ عبدالوهاب الجوادي علومه واجازته العامة.

طلاب محمد الصوفي الذين تخرجوا عليه واجيزوا منه:
1. الشيخ محمد سعيد الملا يوسف (والد جدنا)، اروي اليه عن والدنا عن جدنا عنه.
2. الشيخ مصطفى ال بكر افندي امين الفتوى، اروي اليه عن الشيخ محمد علي الجلبي عنه.
3. الشيخ داود افندي الوضحة، يروي عنه شيخنا بشير الصقال.
4. الشيخ احمد الجراح الموصلي، بروايتي عن شيخنا ذنون البدراني عن الملا علي الشمالي عنه.
5. الشيخ محمد الحصيري.
6. الشيخ قاسم الجلبي.

(1/5)


(وأروي ايضا عن والدي، والشيخ سالم بن عبدالرزاق، والشيخ صفاء الدين الأعظمي الأول والثاني عن شيخهما محمد صالح الجوادي والثالث – الشيخ صفاء – عن الشيخ عبدالقادر الخطيب البغدادي كلاهما عن شيخهما أحمد الجوادي الموصلي وهو عن والده عبدالوهاب الجوادي (السالف الذكر).
(ويروي والدي ايضا عن والده الشيخ محمد أمين عن والده الشيخ محمد سعيد عن والده الملا يوسف عن والده الملا محمد أُصول التجويد وقراءة القرآن الكريم وعلوم الشريعة الغراء معقولاً ومنقولاً ومفهوماً ومرسوماً..
(ويروي الشيخ الوالد عن عددٍ من الشيوخ الاجلاء ذكروا في كتابنا (نفعي).
(ويروي والد جدنا مفتي الشافعية في عصره الشيخ محمد سعيد الملا يوسف عن شيخه حسن الخليفة، وشيخه محمد الصوفي بأسانيده المتصلة الى عبدالله العمري الموصلي، امين مصالح جامع حضرة نبي الله يونس عليه السلام.
كما يروي الشيخ محمد بن احمد الصائغ (سالف الذكر) عن والده عبدالله نور الدين الصائغ عن شيوخه ومنهم احمد بن محمد الخياط الموصلي.
(كما أروي عن الحاجة (الملاية أمينة) أخت جدنا من الرضاع، بالمصافحة والإجازة ببعض الأذكار وهي عن خالها جدِّ جدنا الشيخ ملا يوسف الموصلي، وهو عن عددٍ من الشيوخ منهم عبدالله العمري الموصلي.

(1/6)


( كما يروي جدنا العلامة الشيخ محمد أمين الملا يوسف عن شيخه الجليل الشيخ أحمد بن محمد الديوجي وأخيه الشيخ عثمان كلاهما عن الشيخ العلامة محمد بن عثمان الرضواني، وهو عن شيخه العلامة الحاج (محمد صالح الخطيب الموصلي).
كما يروي أيضاً الشيخان، أحمد الديوجي، وأخوه عثمان عن شيخهما العلامة الشيخ (عبدالله بن مصطفى الفيضي الخضروي الموصلي).
2. وأروي عن شيخنا السيد عز الدين الخليفة الموصلي بلإجازة العامة، وبالقراءة عليه النحو والفقه الحنفي وكثيرا من الفوائد، وهو عن والده الشيخ محمد علي الخليفة الموصلي وهو عن والده وشيخه العلامة السيد (حسن الخليفة الموصلي)، حيث قرأت عند الشيخ عز الدين الخليفة عدداً من علوم الآلة والفقه وغيرها مع صحبة طويلة استدامت قرابة العشرين سنة.
(وأروي عن شيخنا سيدي الوالد، وهو عن والده جدنا محمد أمين الملا يوسف وهو عن والده العلامة محمد سعيد الملا يوسف، وهو عن شيخه أستاذه الشيخ (حسن الخليفة الموصلي) السالف الذكر.
3. وأروي بالإجازة العامة عن شيخنا السيد عبدالقادر الموصلي الدبوني، بروايته عن شيخه ووالده (صلاح الدين مصطفى فائق الدبوني) وهو عن شيخه محمد الرضواني ومر سنده.
كما يروي (مصطفى فائق) عن شيخه محمد صالح الجهادي وهو عن شيخه عثمان الديوجي، وهو عن شيخه محمد الرضواني.
ويروي أيضاً عن شيخه العلامة أحمد الجوادي عن شيخه ووالده عبدالوهاب الجوادي، وعن شيخه محمد الرضواني.
كما يروي ايضا الشيخ مصطفى فائق عن عددٍ من الشيوخ منهم:

(1/7)


أ. احمد ابن محمد طاهر الصائغ بالاجازة العامة علوماً عديدة منها: علم الخط، وادعية واذكاراً واسراراً، وهو عن والده محمد طاهر عن والده عبدالله (نور الدين) وهو عن شيخه شهاب الدين احمد بن محمد الخياط.
ب. علي ذياب الموصلي الذي يروي عنه شيخنا احمد الحبار ايضا.
ج. الحافظ شريف الضرير الشاعر الموصلي.
د. احمد الكزبري الملقب (الأمين).
هـ. ابراهيم حقي الحسيني.
4. وأروي عن شيخنا ذنون بن يونس البدراني الموصلي قراءة عليه وحضوراً وسماعاً للنحو والصرف والبلاغة والأصول والفقه والأدب والتفسير والحديث وغير ذلك من العلوم سنين طويلة كما أجازه شيخه- وشيخنا أيضاً- الملا علي الشمالي الموصلي، وهو عن شيخه سعد الدين الخطيب عن شيخه محمد الرضواني (سلف إسناده).
كما أخذ الملا علي الشمالي أيضاً عن شيخه إسماعيل حقي فرج المتوفى سنة 1948 وهو عن شيخه العلامة إبراهيم بن الحاج ياسين القصاب المتوفى سنة 1360 هـ، وهو عن الشيخ محمد الشعار الموصلي.
كما قرأ الملا علي الشمالي ايضا على الشيخ إبراهيم القصاب، وأخذ أيضاً عن شيخه محمد سعيد بن محمد طاهر ألغلامي الموصلي المتوفى 1388هـ.
أما إبراهيم القصاب فقد روى بالإجازة العامة عن شيخه محمد ضياء الدين الشعّار، وهو عن شيخه عبدالله الفيضي الخضروي سالف الذكر، وله اثنا عشر شيخاً كلهم من أهل الإسناد، اخرج له ثبتاً - إن شاء الله تعالى -

(1/8)


بعنوان (المشرب الروي الى اسانيد واجازات عبدالله الكوسة الفيضي الخضروي).
وأما محمد سعيد الغلامي فعن شيخه العلامة يحيى بن خضر أغا الساعاتي المشهور، وشيخه الشيخ محمد طاهر بن عبدالله الصائغ وأجازه، وهو عن والده الشيخ عبدالله وهو عن شيخه احمد بن محمد الخياط الملقب (شهاب الدين).
وأما محمد طاهر فعن شيخيه عبدالوهاب الجوادي وصالح الخطيب:
والساعاتي والجوادي والخطيب، واحمد بن محمد الخياط: اربعتهم عن عبدالله العمري الموصلي.
كما يروي الملا علي الشمالي أيضاً عن شيخه أحمد بن محمد الجراح المتوفى سنة 1375هـ وهو يروي عن شيخيه:
الشيخ محمد الصوفي (شيخ جد والدنا محمد سعيد)، والشيخ قاسم الجلبي، كلاهما بالإجازة العامة له.
كما يروي قاسم الجلبي عن الشيخ محمد الصوفي المذكور بأجازته وقراءته على شيوخٍ منهم عبدالوهاب الجوادي واجازه.
5. وأروي بالإجازة العامة والقراءة والصحبة والمحبة عن شيخي الذكي الملا صالح ابن الملا عارف البامرني ثم الموصلي، وهو عن شيخه وأستاذه رشيد الخطيب بن محمد صالح الخطيب، وهو عن شيخه وأستاذه الحاج محمد بن عثمان الرضواني، وهو عن شيخيه الجليلين الشيخ عثمان الرضواني (والده) والشيخ محمد صالح الخطيب.
ومن الجدير بالذكر ان الشيخ عثمان الرضواني الموصلي يروي عن:
- الشيخ سلطان بن حسن الموصلي كان حيا عام 1270هـ كما في اجازته العامة لتلميذه السيد احمد بن السيد محمد صالح الحسيني الموصلي.

(1/9)


- الشيخ السيد نور الدين البريفكاني اجازه بالطريقة القادرية.
كما يروي شيخنا الملا صالح البامرني عن شيخه وعم والده العلامة الشيخ نجم الدين الصديقي البامرني، وهو عن شيخه العلامة (عبدالوهاب بن حسن الجوادي) السالف الذكر.
كما يروي الشيخ نجم الدين الصديقي عن شيخه ووالده الملا أحمد الصديقي عن شيخه العلامة الملا يحيى المزوري وهو عن شيوخٍ كثيرين منهم محمد الكزبري الشامي، وغالب شيوخ الكزبري هذا هم شيوخ المزوري، كما ذكر ذلك العلامة الملقب (صلاح الدين) أبو عبدالغفور الشيخ الحسن الحبار، المولود في حدود سنة 1234هـ في كتابه (الوجازة في شرح اوراق الاجازة) وسمّى بعضهم وقد توفي الحسن الحبار فيما رجحه نجل حفيده السيد كوثر الحبار في (1301هـ).
6. أروي أيضا بالإجازة العامة عن شيخي الأديب الأريب الشيخ محمد علي الياس العدواني المتوفى في ربيع الثاني سنة 1422هـ والموافق التاسع من تموز سنة 2001م، وهو أيضا بالإجازة عن شيخه التقي عبدالغفور الحبار، والشيخ أحمد بن عبدالوهاب الجوادي قراءة لعلم الميراث عليه، الأول عن شيخه محمد الرضواني والثاني عن شيخه ووالده عبدالوهاب الجوادي.
7. وأروي عن شيخنا الصالح بركة الموصل التقي الورع محمد بن ياسين الموصلي، وهو بإجازته عن شيخه بشير الصقال (وهو شيخنا أيضاً) عن شيخه محمد بن عثمان الرضواني عن شيخه محمد صالح الخطيب.
كما اروي عن شيخنا بشير الصقال عن شيوخه عبدالله النعمة وداود الوضحة، كلاهما عن محمد الرضواني.

(1/10)


واروي عن (الصقال) بسندٍ عالٍ عن شيخه محمد حمدان السويدي عن شيوخه: الحسن الحبار، وعبدالله الفيضي، وداود الصائغ وغيرهم برواية الحسن الحبار عن شيخه نورالدين عبدالله الصائغ عن شيخه احمد الخياط، بأسانيده المتصلة.
(والخمسة) عبدالوهاب الجوادي، ومحمد صالح الخطيب، وعبدالله الفيضي، وحسن الخليفة، واحمد الخياط: كلّهم عن شيخهم علامة الموصل في حينه، دوح الشجرة العمرية الشيخ عبدالله بن محمد العمري الموصلي.
وكذلك يروي شيخنا بشير الصقال عن شيخه محمد بن حمدان السويدي وهو عن شيخه (صلاح الدين) الحسن بن اسماعيل الدركزلي المعروف (الحبار) الموصلي الشافعي الاشعري، المولود سنة 1234 هـ والمتوفى سنة 1301 هـ كما سلف.
واروي ايضاً عن شيخنا احمد الحبار عن والده الشيخ محمد صالح عن والده الشيخ عبدالرحمن عن والده الحسن الحبار اسانيد متعددة منها:
حديث المصافحة والمحبة وعلوم الذوق والادب وغيرها من امور الفتيا وارشاد الناس.
وعن شيخنا محمد بن ياسين الموصلي بالاجازة العامة (1404هـ) وهو عن شيخه بشير الصقال- شيخنا ايضا- وهو عن شيخه محمد حمدان السويدي، وهو عن شيخه الحسن الحبار، وهو يروي عن شيوخٍ منهم:
أولاً: العلامة (كمال الدين) ابو محمد الحاج يونس افندي خطيب جامع حضرة نبي الله يونس بن متى ( - عليه السلام - ) في نينوى، ابن العلامة حسين افندي الموصلي الحنفي بن العلامة الملا محمد الموصلي الحنفي بن الملا حسين بن الملا مصطفى بن الفاضل عبدالله بن الملا خليل الحربي الحجازي

(1/11)


الاصل الموصلي الماتريدي كان حياً 1282هـ، فإنه افاد عليه علوم النحوِ والعقيدة سنة 1254 هـ.
ثانيا: العلامة القطب نور الدين البرفكي الذي امده بالمعارف الربانية والطريقة القادرية، واذن له في التأليف وحل مشكلات كلام القوم، وجمع الله بينه وبين نحوِ مائة وثلاثين ولياً.
ثالثاً: الامام محمد الباقر اخذ عنه طريقة الصبر في المنام، حيث قال له في واقعةٍ: يا ولدي الصبر الصبر.
رابعاً: الشيخ فتحي الموصلي بالذكر (لا إله الا الله المك الحق المبين) في عالم النوم وذلك للاستعانة على حمل ما يهمه من امور الدنيا والدين.
خامساً: الشيخ الولي ابو علي محمود بن عبدالجليل الموصلي بالطريقة القادرية. وقد روى الشيخ محمود هذا عن:-
1- والده الشيخ عبدالجليل واجازه بالقادرية عن السيد اسماعيل البرزنجي.
2- الشيخ ابو بكر بن خضر الالوسي الموصلي القادري اجاز المترجم بالطريقة الخلوتية في ذي القعدة الحرام سنة 1219 هـ.
3- الشيخ مشيخ بن جعفر الصادق باعبود علوي.
4- الشيخ محمود بن احمد المرعشي وهو عن العارف بالله محمد بدير القدسي وذلك في عام 1219هـ.
وقد اخذ عن محمود بن عبدالجليل جم غفير اصول الطريق منهم:-
- السيد نورالدين البريفكاني واجازه.
- الشيخ ملاعبدالرحمن القادري بن المرحوم زين العابدين، وقد اجاز الملا عبدالرحمن هذا خليفته عبدالله بن الحاج بكر واذن له بسنده عن طريق الشيخ أبي بكر الالوسي الموصلي وكان ذلك سنة 1268هـ.

(1/12)


ومن مشايخ عبدالله بن الحاج بكر:- الشيخ احمد بن الشيخ حسين الذي يروي عن شيخه ملا عبدالرحمن بن زين العابدين عن شيخه محمود الجليلي عن شيخه ابي بكر الالوسي بالطريقة الرفاعية وكان ذلك في شهر رمضان سنة 1282هـ.
- الشيخ الحسن الحبار بن اسماعيل الدركزلي الموصلي واجازه.
سادساً: ومن شيوخ الحسن الحبار ايضا الشيخ الولي طاهر العمادي اخذ عنه الطريقة النقشبنديه.
سابعاً: الشيخ العلامة ابو احمد محمد افندي الموصلي المعمر الشهير ابو عبيدة شيخ القراءات والمدرس ما فوق اثني عشر علماً.
ثامناً: الحاج حسن الشافعي الاشعري المجذوب السالك المدني الاصل المصري الدار الاحمدي الطريقة ان يقول كل ليلة مائة مرة (اللهم صلي على سيدنا محمد طيب الانفاس... الخ).
تاسعاً: الشيخ السيد داود افندي بن سليمان النقشبندي البغدادي وكتب له صحيح البخاري باقرب سند الى رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ) في وقته كما يقول هو.
عاشراً: العالم التقي النقي ابو احمد الشيخ الملا محمد افندي البصيري الموصلي شيخ القراءات والاقراء.
الحادي عشر: الشيخ الملا وهب الجبوري الموصلي المعروف بملا سهو.
الثاني عشر: الشيخ العلامة ابو محمد عبدالله الملقب (نور الدين) ابن محمد بن طه الصائغ، واجازه اجازة عامة، وشرح هذه الاجازة الحسن الحبار في مجلد ضخمٍ سماه (الوجازة في شرح الفاظ الاجازة) افدتُ عنها ههنا في مواضع كثيرة.

ويروي الشيخ (نور الدين الصائغ) هذا عن جملة من الشيوخ منهم:

(1/13)


أ- العالم العلامة (كمال الدين) الخطيب المدرس يونس افندي، الخطيب في جامع حضرة سيدنا يونس ( - عليه السلام - )، قرأ عليه الشيخ الصائغ علم المنطق بكتاب شرح الرسالة الشمسية لقطب الدين مع حاشية السعد الجرجاني وحاشية داود في الموصل في مدرسة جامع الشيخ ابدال، وعلم الآداب والمناظرة، وعلم صناعة التوجيه وعلم الجدل في مدرسة الفاضل ابي سليمان عبدالرحمن استاذ اهل صناعة الكتابة في الموصل، كما قرأ عليه علم البلاغة وعلم الحكمة، واجازه اجازة عامة، وسلف ذكره عند شيوخ الحسن الحبار.

ومن طلاب (كمال الدين يونس الخطيب)
الشيخ نور الدين الصائغ، والمعمر الشيخ وهب الجبوري، والسيد سليمان افندي بن السيد هلال الحربي، والشيخ مصطفى بن عبدالرحمن الكلاك، والحسن الحبار، واجازهما بكل مروياته.
ب- العلامة الكبير (شهاب الدين احمد بن محمد الخياط الموصلي)، وقد قرأ عليه (الصائغ) علوم المعقول والمنقول واجازه بجميع مروياته، وسيأتي عد شيوخه.

وقد اخذ عن نور الدين الصائغ إجازة العلوم مع الحسن الحبار ثلاثة في محفل واحد:
أ- الشيخ جلال الدين عبدالله افندي بن سليمان الطائي الموصلي.
ب- الشيخ سراج الدين (ابو محمد شريف) حسين افندي بن احمد الشهير باحمد الليلة الخفاف الموصلي.

(1/14)


ج- الشيخ كامل الدين عبدالله افندي بن عمر الخياط الشهير شنشل الموصلي.
الثالث عشر: من شيوخ الحسن الحبار: العلامة الشيخ احمد بن محمد (شهاب الدين) الموصلي المعروف بالخياط، فإنه بدأ بالافادة عليه ربيع سنة 1251هـ.
وقد اخذ هذا الشيخ (شهاب الدين الخياط) على عددٍ من الاكابر: منهم الشيخ الاول: العلامة الولي (ابو حسين وابو محمد امين) الملقب (ضياء الدين) يوسف بن عبدالجليل بن مصطفى بن الملا صوفي الله ويس بن الملا ذي الفقار بن الملا خدر بن الملا قيماس بن عباس الخدري الشافعي القادري المولود سنة 1162هـ والمتوفى سنة 1243هـ، والمشهور هو واخوه محمود ( بالجليلي) الخدري الموصلي.

شيوخ يوسف بن عبدالجليل الخدري:-
افاد العلوم عن شيوخٍ عديدين منهم:
أ. والده الولي الكبير عبدالجليل بن مصطفى بن ملا صوفي الله ويس، خليفة الشيخ اسماعيل البرزنجي.
ب. نجل الشيخ اسماعيل البرزنجي المدفون في روفيا قرب منطقة عقرة شمال الموصل.
ج. السيد الشيخ عبدالرسول الحسيني القادري البرزنجي.
د. الشيخ السيد طه بن السيد عبدالرسول الحسيني القادري البرزنجي اجازه بكتب واوراد واذكار سنة 1203 هـ، واجازه بكتب الصحاح عن شيخه محمد حياة المالكي نزيل المدينة المنورة عن شيخه عبدالله بن سالم

(1/15)


البصري المتوفى 1131هـ، وهو عن والده وشيخه عبدالرسول الحسيني كما هو مثبت في اجازته للامير حسن بك بالفاتحة والاذكار.
ويروي الشيخ طه ايضا عن الشيخ محمد حياة المالكي عن عبدالله البصري.
هـ. الشيخ ولي الدين بن علي الكركوكي تلميذ جرجيس الرشادي اجازه بها سنة 1202هـ.
والشيخ ولي الدين الكركوكي بن علي هو تلميذ الشيخ الصوفي عثمان الخطيب الموصلي المتوفى سنة 1146هـ.
اروي باسانيدي الى الشيخ احمد شهاب الدين الخياط الموصلي وهو عن شيخه ولي الدين بن علي الكركوكي عن شيخه عثمان الخطيب الموصلي.
كما اروي اليه بالسند وهو عن شيخه محمد امين بن الشيخ عبدالله بن الشيخ اسماعيل عن ابيه عن جده اسماعيل المذكور، وهو عن الشيخ عثمان الخطيب.
و. الشيخ محمد امين بن الشيخ عبدالله بن الشيخ اسماعيل، والشيخ اسماعيل هذا تلميذ العارف عثمان الخطيب الموصلي المتوفى سنة 1146 هـ، بن الشيخ يوسف الخلوتي، تلميذ الشيخ خليل البغدادي شيخ الاقراء في جامع الشيخ عبدالقادر الجيلاني في بغداد، وقد عده الشيخ محمد الثفري في اجازته المكتوبة لتلميذيه (الشيخ عبدالرحمن الدباغ واخيه الشيخ عبدالفتاح الدباغ الموصليين) من مشاهير شيوخه، تلميذ الشيخ ابراهيم بن حسن الكوراني صاحب كتاب (الامم في ايقاظ الهمم).

(1/16)


وبالسند الى الشيخ احمد (شهاب الدين) الخياط عن شيخه محمد امين عن والده عبدالله عن والده اسماعيل عن شيخه عثمان الخطيب عن خليل البغدادي شيخ الاقراء عن الشيخ ابراهيم الكردي الكوراني.
والشيخ محمد امين هذا البسه الخرقة واجازه بالشاذلية والاحمدية والرفاعية وحزب البحر والنووي والجيلاني والسهروردية والاذان وكتب السيوطي والمناوي والشعراني وكتب النووي وحديث الدمشقيين والحديث في الفتوحات ووصل البسملة والحديث المسلسل بالاولية.
كما يروي الشيخ محمد امين عن والده الشيخ عبدالله عن شيخه الشيخ محمد العبدلي البغدادي الاصل الموصلي المولد، ابن قاسم بن الشيخ محمد بن الشيخ موسى بن الشيخ احمد بن الشيخ طاهر بن الشيخ موسى بن الشيخ جماعة الفلاحي البغدادي.
ز. شيخ القراءات القرانية محمد امين بن الشيخ سعدالدين بن الشيخ احمد الموصلي، اجازه بالقراءات السبع في شهر ربيع الاول سنة 1206هـ.
الشيخ الثاني: (من شيوخ احمد الخياط): العلامة الولي الشيخ احمد بن الملا ولي البغدادي.
ح. ومن شيوخ يوسف الجليلي الشيخ مصطفى بن الشيخ سعدالدين شيخ القراء واجازه بالقراءات سنة 1206هـ.
الشيخ الثالث: العلامة الولي نور الدين بن عبدالجبار البريفكي الموصلي.
الشيخ الرابع: العلامة الولي الشيخ طاهر (ابو محمد) النقشبندي العمادي الموصلي، وترجمة النقشبندية في بامرني والموصل في كتابنا (الامداد) الجزء العاشر.

(1/17)


الشيخ الخامس: من شيوخ احمد الخياط الموصلي الشيخ العلامة (ضياء الدين) عبدالرحمن افندي ألكلاك بن سلطان بن الحاج محمد بن داود الموصلي، فإنه قرأ عليه الفنون واجازه اجازة عامة.
وقد تلقى الشيخ عبدالرحمن الكلاك علومه عن الشيخ يحيى الموصلي الفقيه بن الفاضل الاريب الشيخ الشاعر الملا قاسم الرامي المتوفى سنة 1186هـ -1772م، وعن الشيخ العلامة الملا علي افندي المعروف بالوهبي الجفعتري القادري الموصلي، وهو من اصحاب والد المترجم الفاضل سلطان الكلاك.

طلاب الشيخ يوسف بن عبد الجليل الموصلي:
1- الشيخ الامير حسن بك بن الحاج حسين باشا الجليلي، اجازه في استعمال ورد سورة الفاتحة الصغير بعد المكتوبات، والفاتحة مطلقا.
2- الشيخ شهاب الدين احمد افندي الخياط، اجازه عامة ما لديه سنة 1203هـ.
3- الشيخ احمد بن محمد الطفيحي بالطريقة القادرية كما في اجازة جدنا محمد امين الملا يوسف، وفائق افندي الدبوني عن شيخهما عبد الواحد بالسند اليه.
الشيخ السادس: من شيوخ احمد (شهاب الدين) الخياط:
الشيخ ذنون بن جرجيس الموصلي المتوفى سنة1235هـ الملقب (معين الدين) والمكنى (ابو محمد) الحنفي الموصلي، وهو عم الشيخ عبدالله بن مصطفى الخضروي الفيضي.

(1/18)


طلاب الشيخ عبد الرحمن الكلاك:
اولاً: الشيخ عبد اللطيف افندي (ابنه الاكبر).
ثانياً: الشيخ (ابو عبدالصمد افندي) عبد الغفور افندي الحنفي السلامي الاصل الموصلي، الخطيب الواعظ في حضرة جامع نبي الله جرجيس ( - عليه السلام - ).
ثالثاً: الشيخ شهاب الدين (ابو محمد) احمد افندي الواعظ في جامع تلك الحضرة، ابن محمد الخياط الموصلي، وقد مضى سندي اليه بطرقٍ متعددة.
رابعاً: الشيخ (ابو يوسف) محمود افندي الواعظ الخطيب في ذلك الجامع (النبي جرجيس) ابن ضياء الدين يوسف افندي الواعظ فيه الشهير بالرمضاني.
خامساً: الشيخ عبدالله افندي المعروف بالوتاري النقشبندي، شيخ القراء، الموصلي.

شيوخ عبداللطيف الكلاك:
1. والده الشيخ عبدالرحمن الملقب (ضياء الدين).
2. الشيخ محمد امين الحافظ بن عبدالقادر واجازه بالسبعة.
ومن طلبة عبداللطيف الكلاك بالقراءة على السبع:
الشيخ محمد نجل الشيخ (شهاب الدين) احمدالخياط اجازه على السبع يوم الخميس في الخامس عشر من رجب الخير سنة1278 هـ.
سادساً: الشيخ السيد محمد افندي القادري الشافعي الموصلي، ابن السيد جرجيس، شيخ الطريقة والقراء، ابو السيد عبدالله وعبدالباقي.
اروي عن شيخي محمد بن عبدالله الغنام الموصلي عن والده الشيخ عبدالله بن خضر عن شيخه محمد أفندي الفيل الموصلي عن شيخه السيد

(1/19)


محمد أفندي النوري القادري الموصلي، وهو عن شيخه عبدالرحمن الكلاك الموصلي.
واروي عن شيخنا ذنون البدراني عن شيخه الملا علي الشمالي عن شيخه الحاج ياسين القصاب عن شيخه محمد الشعار عن السيد محمد أفندي القادري.
سابعاً: ومن طلاب عبدالرحمن الكلاك الشيخ خليل افندي الحنفي ابن العلامة صالح أفندي السعدي بن يحيى الموصلي الحنفي.
ثامناً: ومن طلاب عبدالرحمن الكلاك الشيخ خضر افندي الساعاتي الحنفي النقشبندي الموصلي (ابو يحيى).
اروي عن شيخنا عزالدين الخليفة وهو عن والده الشيخ محمد علي وهو عن شيخه يحيى بن خضر الساعاتي عن والده الشيخ خضر.
واروي ايضاً عن شيخنا (ذنون البدراني) وهو عن شيخه الملا علي الشمالي وهو عن شيخه محمد سعيد الغلامي عن شيخه يحيى عن والده الشيخ خضر.
تاسعاً: ومن طلاب عبدالرحمن الكلاك الموصلي الشيخ يحيى بن محمد الشافعي الموصلي شيخ القراء الشهير (بلؤلؤة).
اروي عن والدي عبدالوهاب وهو عن والده محمد امين وهو عن شيخه احمد الجوادي وهو عن شيخه يحيى بن محمد بالعلوم الشرعية والقران الكريم واصول تجويده.
عاشراً: الشيخ السيد (ابو احمد) علي افندي الفقيه الحنفي الموصلي، ابن الفاضل السيد محمد افندي بن السيد العلامة الحاج اسماعيل افندي القاضي بن العلامة السيد حسن افندي القاضي الحسيني الموصلي الحنفي.

(1/20)


الحادي عشر: السيد عبدالله افندي السقزي النقشبندي الشافعي، نزيل عينتاب.
الثاني عشر: الشيخ عمر افندي الحنفي الامدي.
الثالث عشر: الشيخ ابراهيم افندي بن احمد بن فرمز بك زاده، الحنفي، القادري، الموصلي.
الرابع عشر: ومن طلاب الشيخ عبدالرحمن الكلاك الشيخ محيى الدين عبد الحافظ بن احمد اغا الحنفي، الموصلي.
الخامس عشر: نجله الشيخ مصطفى بن عبدالرحمن الكلاك المجاز من قبل الشيخ عبدالله الصائغ الملقب (نور الدين) كما في الوجازة للحسن الحبار.
الشيخ السابع (من شيوخ احمد الخياط): العلامة الشيخ الملا يحي المزوري الكردي العمادي ثم الموصلي ثم البغدادي الاشعري الشافعي.
قرأ عليه بعضاً من تفسير القاضي البيضاوي، ونبذاً من صحيح البخاري واجازه اجازة عامة.
هذا: ومن طلاب الشيخ احمد (شهاب الدين) الموصلي
- الشيخ نور الدين عبدالله بن محمد بن طه الصائغ واجازه 1264هـ
- الشيخ عبدالله بن مصطفى الفيضي الخضروي.
- الشيخ الحسن الحبار الدركزلي الموصلي (صلاح الدين).
شيوخ عبدالله بن مصطفى الخضروي (الفيضي، الكوسة): المولود سنة 1237هـ والمتوفى سنة 1309هـ والملقب (بهاء الدين)، (اكليل القراء) والمكنى (ابوالوفا).
الاول: الشيخ العلامة عبدالله بن محمد العمري (باشعالم) واجازه.

(1/21)


الثاني: الشيخ احمد (شهاب الدين) الخياط الموصلي واجازه، وهو يروي عن عدد جم من الشيوخ منهم عم عبدالله الفيضي (ذنون بن جرجيس).
الثالث: الشيخ محمد امين ين الملا عبيدة، اجازه بالقراءات السبع ولقبه (اكليل القراء).
الرابع: الشيخ الولي محمود بن عبدالجليل الخضري اجازه بالطريقة القادرية.
الخامس: الشيخ ابو بكر بن الشيخ عبدالرحمن الدباغ.
السادس: الشيخ فارس بن سلتان واجازه عامة وهو يروي عن شيوخ منهم عبدالرحمن الكزبري.
السابع: الشيخ اسماعيل افندي البرزنجي الحسني المتوفى 1279هـ، واجازه، وهو يروي عن مولانا خالد النقشبندي.
الثامن: الشيخ نورالدين البريفكاني المتوفى 1264هـ واجازه بالطريقة القادرية.
التاسع: الشيخ عبدالغني بن محمد ال جميل المولود 1195هـ والمتوفى 1279هـ البغدادي مفتي بغداد.
العاشر: الشيخ عبدالرحمن بن محمود الروزبهاني المتوفى 1270هـ واجازه بجميع العلوم وهو عن شيخه صبغة الله الزيارتي.
الحادي عشر: الشيخ العلامة المفسر المشهور محمود الالوسي البغدادي واجازه بعلوم المعقول والمنقول، واسانيده مشهورة.

طلاب الشيخ عبدالله بن مصطفى الفيضي الخضروي (الكوسه):
1- نجله الشيخ محمد ذخري الموصلي المتوفى 1316هـ.
2- نجله الشيخ احمد فخري الموصلي، اروي اليه عن طريق الشيخين محمد علي البرزنجي وبشير بن محمد طاهر البريفكاني.
3-

(1/22)


الشيخ عثمان بن محمد الديوجي، اروي اليه عن شيخنا الوالد وهو عن جدنا الشيخ محمد امين عنه.
4- الشيخ احمد بن محمد الديوجي اروي اليه عن حضرة الوالد وهو عن والده جدنا كل ذلك بالاجازة العامة.
5- الشيخ سليمان بك ال مراد بك الجليلي.
6- الشيخ محمد ضياء الدين الشعار اروي اليه عن شيخنا ذنون البدراني وهو عن شيخه الملا علي الشمالي عن شيخه اسماعيل حقي عن شيخه ابراهيم القصاب واحمد بن مصطفى الكزبري عنه.
واروي عن الشيخ حسين فوزي الحسني عن شيخه الحافظ شريف عنه، وعن شيخنا عبد القادر الدبوني عن والده الشيخ فائق افندي عن الحافظ شريف الضرير واحمد مصطفى الامين كلاهما عنه الدور الاعلى وبعض الاذكار.
7- الشيخ مصطفى بن سعيد البكري.
8- الشيخ السيد محمد نوري القادري اروي اليه بالسند الى محمد الشعار عنه، وعن شيخنا محمد الغنام عن والده الشيخ عبدالله بن الشيخ خضر عن محمد الفيل عنه.
9- الشيخ الملا عثمان المولوي الموصلي.
10- الشيخ ابراهيم الراوي الرفاعي.
11- شيخ القراء محمد بن ال حاج حسن بن علي الدباغ المتوفى 1318هـ.
12- الشيخ داود بن سليمان الصائغ واجازه عامة ولقبه (عماد الدين) في ذي الحجة 1299هـ وتوفي 1323هـ.

(1/23)


شيوخ محمد صالح الخطيب الموصلي:
1. الشيخ عبدالله بن محمد العمري (باش عالم) والملقب نور الدين واجازه.
2. الشيخ ابو عبدالرحمن شمس الدين عبدالله افندي الدملوجي الموصلي.
3. الشيخ كمال الدين الحاج يونس افندي الموصلي.
وقد ذكر هؤلاء الشيخ محمد صالح في اجازته لتلميذه محمد الرضواني سنة 1305هـ.
4. الشيخ السيد محمد نوري بن السيد جرجيس الموصلي، افاد صالح الخطيب عليه، واكرمه ابنته فتزوجها.

طلاب الشيخ محمد صالح الخطيب الموصلي:
1- الشيخ عبدالوهاب بن حسن الجوادي.
اروي اليه بالاجازة العامة عن الملا صالح البامرني عن شيخه نجم الدين الصديقي عنه، وعن والدي عبدالوهاب وهو عن جدي محمد امين وهو عن جده محمد سعيد وهو عن شيخه محمد الصوفي عنه كلهم بالاجازة العامة.
2- الشيخ الشاعر الاديب الملا حسن البزاز الموصلي.
3- الشيخ محمد طاهر ال صائغ.
4- السيد محمد علي الخليفة، اروي بالاجازة العامة عن شيخنا عزالدين الخليفة وهو عن والده محمد علي.
5- الشيخ احمد بن عبدالوهاب الجوادي، اروي عن جم غفير لايحصى من طلابه منهم عثمان الجبوري ومحمد علي الياس العدواني وحسين

(1/24)


المارونسي وغيرهم، وعن والدي وهو عن والده وهو عن الشيخ احمد الجوادي بالعلوم والقراءات.
6- الشيخ محمد ضياء الدين الشعار، اروي اليه عن ذنون البدراني عن الملا علي الشمالي عن ابراهيم بن ياسين (قصاب باشي) عنه، وعن حسين فوزي عن فائق افندي الدبوني عن الحافظ شريف الضرير الشاعر عنه ببعض الاوراد والاذكار.
7- الشيخ محمد بن عثمان الرضواني (ابرز طلابه) اروي اليه من طرق لا تحصى منها: صالح البامرني، وذنون البدراني كلاهما عن رشيد الخطيب عنه، وعن الملا حسين المارونسي الدهوكي عنه ايضا بالبخاري الشريف وغير ذلك يذكر في موضعه.

شيوخ ضياء الدين محمد الشعار:
1. السيد محمد نوري القادري بن السيد جرجيس.
2. الشيخ محمد صالح الخطيب الموصلي.
3. الشيخ محمد افندي الفيل الملقب (عبدالفتاح).

طلاب ضياء الدين الشعار:
- السيد محمد علي الخليفة، اروي اليه عن شيخنا عزالدين الخليفة الموصلي عنه.
- الشيخ احمد بن مصطفى الامين، اروي اليه بالاجازة العامة عن شيخنا عبدالقادر الدبوني عن والده الشيخ فائق عنه.
-

(1/25)


الشيخ ابراهيم بن حاج ياسين القصاب بروايتي عن ذنون البدراني عن علي الشمالي عنه.
- الشيخ اسماعيل حقي فرج.
- الشيخ محمد بن حمودي الحصيري 1290هـ -1366هـ.
اروي اليه عن عز الدين الخليفة وهو عن والده محمد علي عنه.
ويروي محمد حمودي الحصيري عن الشيخ محمد افندي مفتي الموصل عن والده يونس افندي المفتي، وقد نال محمد حمودي الاجازة عن الشيخ محمد الصوفي هو واحمد الجراح وقاسم الصائغ ومحمد سعيد الملايوسف.
ومن تلاميذ محمد الحصيري ايضا شيخنا احمد الحبار الموصلي.
- الشيخ الحافظ الشاعر شريف الضرير الموصلي، اروي اليه عن عبدالقادر الدبوني عن والده فائق، وعن حسين فوزي عن فائق افندي عنه.

ومن شيوخ الملا يحيى المزوري:
ا. الشيخ محمد بن الشيخ عبد الرحمن الكزبري الدمشقي.
ب. الشيخ علي بن احمد الكزبري الدمشقي.
ج. الشيخ المعمر خليل افندي السعرتي والد العلامة (مصطفى افندي).
د. الشيخ احمد بن علي العثماني الشهير (بالمنيني).
هـ. الشيخ علي افندي الداغستاني.
و. الشيخ عبد الرحمن بن جعفر الكردي.
ز. الشيخ عبد الرحمن بن محمد الشهير (بالصناديقي).
ح. الشيخ مصطفى الدمياطي الشهير (باللقمي) الفرض الحيسوبي.
ط. الشيخ احمد بن عبدالله الحنبلي الشهير (بالبعلي).

(1/26)


ي. الشيخ محمد بن سليمان الكردي المدني، سمع منه واجازه عامة.
ك. الشيخ محمد التافلاتي، قرأ عليه واجازه مراراً بكل ما يجوز له.
ل. الشيخ علي بن عمر الحسيني القناوي المصري.
م. الشيخ احمد الملوي، وكتب له الاجازة من مصر.
ن. الشيخ احمد الجوهري، وكتب له الاجازة له من مصر.
س. الشيخ المحقق محمد الحفني.
ع. الشيخ المحقق يوسف الحفني، وهو اخو محمد الحفني.
ف. الشيخ عطية الاجهوري، وقد كتب له هؤلاء السالفون الاجازة.
ص. الشيخ عاصم بن ابراهيم الحيدري عم الشيخ اسعد صدر الدين.

طلاب الملا يحيى المزوري:
اخذ عن الملا يحيى جملة من الطلاب منهم:
- الشيخ محمود الالوسي المفسر.
- الشيخ عيسى صفاء الدين البندنيجي.
- الشيخ الملا عبدالرحمن أفندي بن الحاج محمد الموصلي.
- الشيخ الملا عبدالفتاح أفندي بن الحاج محمد الموصلي.
- الشيخ احمد بن محمد الخياط الموصلي.
- الشيخ احمد الصديقي البامرني الشهير (احمد بابك).
- الشيخ علي الموقت الحلبي المعروف بالدباغ.
- الشيخ صبغة الله بن ابراهيم بن اسعد الحيدري فانه قرأ عليه البخاري واجازه به وبجميع كتب الصحاح وسائر العلوم، وقرأ عليه شرح النخبة في الاصول والاشباه والنظائر الفقهية للسيوطي ولازمه كأحد اولاده.
- الشيخ احمد بن علي الكلالي البالكي قرأ عليه التحفة.

(1/27)


الشيخ السابع (من شيوخ احمد الخياط): العلامة الفاضل (ذو النون افندي بن جرجيس الموصلي) صاحب كتاب معدن السلامة، وهو عم الشيخ عبد الله الفيضي الموصلي.
الشيخ الثامن (من شيوخ احمد الخياط): العلامة (ابو عبدالرحمن) عبد الله افندي الدملوجي بن مصطفى اغا الموصلي الحنفي القادري، المدرس الخطيب الواعظ في الحضرة الجرجيسية صاحب التحقيقات النافعة، له حاشية على حاشية شرح عصام الدين في علم الوضع رد فيها ما امكن رده.
اروي اليه بالسند المتصل الى الشيخين (احمد شهاب الدين بن محمد الخياط) و (محمد صالح الخطيب بن الشيخ طه بن صالح الطائي) كلاهما عنه.
الشيخ التاسع (من شيوخ احمد الخياط): العلامة الجليل (شيخ شيخه عبدالله العمري) الشيخ ابو عبداللطيف نور الدين علي افندي بن عبدالله بك بن يونس افندي بن يحيى اغا الحنفي الموصلي الشهير (ابن محضر باشي).
قرأ عليه احمد الخياط عدداً كبيراً من علم الوضع والآداب في علم المناظرة والمنطق والبلاغة ايام الطاعون سنة 1248 واخذ عنه الاجازة العامة في عام 1251هـ.

شيوخ السيد محمد نوري بن جرجيس القادري المتوفى 1305هـ..
أ. عبدالله بن مصطفى الفيضي، اجازه بالعلوم الشرعية وبالسبع والتصوف. اروي اليه عن شيخنا محمد الغنام عن والده الشيخ عبدالله عن شيخه محمد الفيل عنه.

(1/28)


ب. السيد نور الدين البريفكاني، اجازه بالطريقة القادرية (يراجع كتابنا اللطف الداني).
جـ. الشيخ عبدالله بن محمد العمري الموصلي.
د. السيد زيد بن الرديني، اخذ عنه الطريقة البدوية عام 1285هـ عند زيارته له في البصرة.
هـ. الشيخ احمد الصاغرجي الاربيلي سنة 1250هـ.
و. الشيخ عبدالرحمن الكلاك الموصلي، اخذ عنه العلوم العقلية والنقلية واجازه بها وبلبس الخرقة مع الاجازة العامة المطلقة سنة 1260هـ.

طلاب السيد محمد نوري القادري:
1. الشيخ محمد افندي الفيل والملقب (عبدالفتاح) ومر سنده.
2. الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الموصلي بالطريقة القادرية، اروي اليه عن شيخنا عبدالوهاب الفخري عامة ما يرويه عن والده السيد محمد نوري وهو عن شيخه واخيه محمد طاهر عنه.
3. الشيخ احمد بن المرحوم شيخ حسين اخذ عنه الطريقة البدوية وعنه اخذها الشيخ عبدالله بن الحاج بكر عام 1268هـ.
4. الشيخ ملا حسن البزاز الموصلي المعروف.
5. الشيخ صالح افندي الدباغ الموصلي شارح معشرات شيخه.
6. الشيخ محمد طاهر الصائغ
7. نجله السيد محمد علي خليفته من بعده.
8. نجله السيد عبدالله خليفتة على الزاويه وتوفي قبله وعندي صورة اجازته بالطريقة القادرية له.
9. نجله السيد عبدالقادر افندي.

(1/29)


10. ملا محمد افندي خليفته الذي غسله بعد موته.
11. نجله السيد عبدالباقي افندي.
12. الشيخ ضياء الدين محمد الشعار الموصلي.
13. الشيخ صالح افندي السعدي الحفيد.
14. الشيخ عبدالرحمن جلبي جلميران.
15. الملا يحيى بن حامد الصراف.
16. الاديب شهاب الدين الموصلي.
17. الشيخ محمد نوري الدهوكي خليفته في التكية في دهوك.
18. الشيخ الولي نور محمد في تكية دهوك، وترجمته مستوفاة في الكوكب الدري مخطوط، واللطف الداني.
وقد اخذ (الشيخ علي محضر باشي) علومه على عددٍ من الاساتذة: منهم
أ - الشيخ علي المندلاوي في بغداد، فإنه صاحبه ستة اشهرٍ، ثم امره بالعودة الى الموصل وظهرت بركة العلم عليه.
ب- الشيخ علي افندي بن يوسف افندي الواعظ المدرس المتوفى في بغداد.
ج- الشيخ محمد افندي (ابو صالح) الواعظ المدرس بن يوسف افندي، وهو شقيق الشيخ علي افندي السابق.
د- الشيخ (ابو يوسف) محمود افندي الخطيب الواعظ المدرس.
هـ- الشيخ (صلاح الدين) يوسف افندي الخياط المعروف بالرمضاني الحنفي القادري الموصلي، تلميذ الملا يحيى المزوري.
و- الشيخ العلامة الملا يحيى المزوري الكردي العمادي.
ز- الشيخ محمد زين العابدين بن محمد الهادي المدني الحسيني تلميذ صالح بن محمد الفلاني الموسوي.

(1/30)


الشيخ العاشر (من شيوخ احمد الخياط): العلامة الكبير (ابو خليل) صالح افندي السعدي بن يحيى افندي بن يونس افندي بن يحيى اغا الموصلي الحنفي الماتريدي.
ومن شيوخ صالح السعدي المتوفى شهيدا في جمادى الاولى سنة 1245هـ - 1829م:
- العلامة يوسف أفندي الرمضاني الموصلي الملقب (بصلاح الدين).
- الملا يحيى أفندي المزوري.
- السيد محمد بن درويش زاده الامدي.
هنالك صالحان احدهما هذا المذكور والثاني حفيده وتلميذ السيد محمد نوري.

الشيخ الحادي عشر (من شيوخ احمد الخياط): (ضياء الدين) أبو محمد العلامة عبدالله بن محمد بن عبدالله العمري الموصلي، اخذ عنه (احمد الخياط) قبل ايام الطاعون في فصل الربيع في نيسان في ذي القعدة وأوائل ذي الحجة سنة 1242 هـ.

وقد اخذ الشيخ عبد الله العمري عن عددٍ من الشيوخ: منهم
* الشيخ يوسف أفندي العمري الحنفي الموصلي (عمه).
* الشيخ قاسم أفندي بن أبي بكر الموصلي الشافعي المعروف (الخباز) صاحب الحاشية التي افاد عنها الملا يحيى المزوري.

(1/31)


* الشيخ احمد زند البغدادي (أبو محمد)، مفتي بغداد بعد العلامة الآلوسي المفسر.
* الشيخ العلامة علي محضر باشي الموصلي.

طلاب الشيخ العلامة علي محضر باشي الموصلي.
- الوالي محمد باشا بن امين باشا بن الحاج حسين باشا الجليلي الموصلي.
- الشيخ عبدالله بن محمد العمري الموصلي.
- الشيخ محمد افندي بن عبيده ابو احمد الملقب (ضياء الدين) المدرس لما فوق الاثني عشر علماً الفقيه الفرضي.
- الشيخ سلطان بن حسن الموصلي اخذ عنه واجازه، ويروي عن غيره ايضا امثال الشيخ حسين بن الملا محمد، والشيخ ملا محمد بن ملا محمود الاربيلي.
وقد اجاز الشيخ سلطان هذا عدد من الفضلاء منهم: عثمان افندي الرضواني، والسيد احمد بن السيد محمد صالح الحسيني الموصلي.
اروي الى الشيخ سلطان بالاجازة العامة الى الشيخ محمد الرضواني باسانيد لا تحصى منها عن والدي وهو عن والده عن احمد وعثمان الديوجي. وعن ملا صالح البامرني عن رشيد الخطيب، وعن محمد علي العدواني عن عبدالغفور الحبار: كلهم عن الشيخ محمد الرضواني.
وعن الشيخ محمد بشير البرفكاني عن والده الشيخ محمد طاهر عن شيخه عبدالله الرضواني: كلاهما عن والدهما الشيخ عثمان الرضواني عن شيخه سلطان بن حسن الموصلي.
وقد اجاز الشيخ سلطان بن حسن تلميذه السيد احمد بن السيد محمد صالح الحسيني عامة ما يرويه سنة 1270هـ.

(1/32)


شيوخ الشيخ يوسف افندي الخياط بن رمضان الرمضاني:
الشيخ الملا يحيى بن الملا خالد المزوري، والشيخ الملا جرجيس الاربيلي الرشادي.

طلاب الشيخ يوسف افندي الخياط بن رمضان:
1. العلامة الشيخ صالح السعدي الموصلي بن يحيى افندي.
اروي اليه بالسند الى الشيخ احمد الخياط عنه.
2. نجله الشيخ علي علاء الدين الموصلي، اروي اليه عن شيخنا مصطفى النقشبندي وهو عن شيخه عبدالحميد الالوسي عن شقيقه الالوسي المفسر عنه.
3. الشيخ علي نور الدين محضر باشي الموصلي، اروي اليه باسانيد كثيرة الى الشيخ عبدالله العمري (باش عالم) عنه.
4. الشيخ جرجيس افندي الجوادي الموصلي، اروي باسانيد عديدة الى احمد الجوادي: منها عن والدي وهو عن والده محمد امين عن احمد الجوادي عن والده عبدالوهاب عن والده حسن عن والده جرجيس. وهو مسلسل بالاباء.

طلاب الشيخ عبدالله بن محمد العمري:
* كمال الدين يونس افندي الموصلي (شيخ الحسن الحبار) واجازه.
* شهاب الدين احمد الخياط الحنفي القادري الموصلي (شيخ الحسن الحبار) واجازه.

(1/33)


* الشيخ فارس بن سلطان الخطيب الموصلي احد المجيزين لعبدالله الفيضي اروى الى عبدالله بالسند الى عبدالله الفيضي عن شيخه فارس ابن سلطان عن عبدالله العمري.
* بكر افندي الخطيب المدرس بن العلامة عبدالرحمن افندي الدباغ.
* الشيخ محمد افندي الشهير بالشعار الموصلي.
* الشيخ عبدالله افندي بن الشيخ مصطفى السردار.
* الشيخ عبدالوهاب بن حسن الجوادي (أبو احمد) واجازه.
* الشيخ تقي الدين حسن أفندي الخليفة النقشبندي (أبو محمد علي) واجازه.
* الشيخ الملا امين بن عبدالغفور الصرصر واجازه.
* الشيخ الملا يوسف بن الملا محمد بن الملا يوسف الموصلي واجازه.
* الشيخ محمد افندي بن العارف الشيخ طاهر العمادي الموصلي.
* الشيخ عبدالرزاق افندي المدرس (الجبوري) الموصلي.
* صالح افندي بن محمد افندي بن يوسف افندي الرمضاني الموصلي.
* الشيخ عبدالله بن مصطفى الخضروي الكوسه المعروف (الفيضي) الموصلي واجازه.
* علي افندي بن حسين بن الملا علي (وهو سبط محمد افندي بن الملا عبيدة الصديقي، وشيخ القراءات، واستاذ الحسن الحبار) الموصلي.
* الشيخ علي افندي الخطيب بن خضير الموصلي.
* الشيخ محمد صالح افندي بن الحاج طه الخطيب الموصلي واجازه.
* السيد يحيى افندي المدرس بمدرسة النقيب.
* الشيخ يحيى افندي بن خضر افندي (الساعاتي) الموصلي المدرس في جامع جمشيد واجازه. كما اخذ العلوم على والده الشيخ خضر افندي الساعاتي الموصلي.

(1/34)


* الشيخ علي افندي بن خضور الموصلي.
* الشيخ محمد افندي بن يونس افندي الخطيب والمراد به محمد افندي المفتي بن يونس افندي المفتي الموصلي.
* الشيخ عبداللطيف بن عبدالغفور افندي.
* الشيخ عبدالرحيم بن عبدالغفور افندي.
* الشيخ خالد بيك.
* الشيخ علي افندي.
* الشيخ محمود الالوسي المفسر، قرأ عليه بعض القراءات كما ذكر ذلك الالوسي نفسه في (غرائب الاغتراب).
* الشيخ عبدالله افندي الصائغ الملقب (نور الدين).
* الشيخ محمد بن احمد شهاب الدين الخياط المتوفى 1293هـ.
* الشيخة اسماء بنت الملا محمد الملاح المتوفاة 1332هـ.
* الشيخ يوسف بن محمود الرمضاني الموصلي.
* الشيخ يونس بن حسين بن محمد بن محمود الاربيلي واجازه.
* الشيخ اسماعيل بن مصطفى الموصلي المتوفى سنة 1302هـ. واجازه
* الشيخ عبدالله افندي مخلص بن ذنون جلبي الدركزلي الموصلي واجازه.
هذا: ومن شيوخ بكر افندي بن عبدالرحمن الدباغ والده الشيخ عبدالرحمن الدباغ الموصلي.
طلاب الشيخ احمد الخياط الموصلي:
أ- العلامة الشيخ (ابو محمد) عبدالله نور الدين الصائغ الموصلي.

(1/35)


ب- السيد الحسيب حسن افندي بن السيد محمد افندي بن السيد العلامة الحاج اسماعيل افندي قاضي الموصل بن السيد العلامة حسن افندي قاضيها.
جـ- السيد الحسيب العلامة عبدالله افندي بن السيد ابراهيم (ابو محسن) افندي قاضي الموصل.
د- الشيخ العلامة محمد امين افندي بن السيد الفاضل محمد شريف اغا متولي اوقاف جامع نبي الله جرجيس ( - عليه السلام - ).
هـ- الشيخ الفاضل احد شيوخ الاقراء في الموصل (ابو ذنون) محمد بن علي بن جربوع نزيل الرشيدية في الموصل.
و- العالم الفاضل المعمر وهب الشافعي الجبوري نزيل الموصل.
8. وأروي بالإجازة العامة والصحبة التامة علم الأصلين والفقه وعلوم اللغة وسائر علوم الشريعة الغراء معقولها ومنقولها وبالاجازة العامة عن سيدي المعمر قطب وقته الشيخ الكبير مصطفى الملقب { كمال الدين} الأربيلي بن حضرة شيخ الثقلين العلامة أبي بكر غياث الدين الأربيلي الهرشمي، وهو عن شيوخهِ الأجلاء منهم:
أولهم: والده العلامة المذكور الشيخ أبو بكر غياث الدين.
والثاني: العلامة الأجل الملقب { كجك ملا} وكلاهما عن الشيخ محمد الخطي السليماني (خال الشيخ مصطفى المذكور) وهو عن شيخه العلامة محمد ابن آدم أولاً، وتلميذ العلامة الشيخ عبدالرحمن الروزبهاني ثانياً.
أما الأول: {ابن آدم} فقد درس على والده آدم بن عبدالله البالكي، وعلى العلامة محمد بن الملا عبدالله البايزيدي وتلميذ صبغة الله الحيدري ابن إبراهيم الحيدري { وقد سلف ذكره وستأتي تفاصيل اسانيد الحيدريّة عن طريقه}.

(1/36)


وأما الثاني: فعن شيخه صبغة الله الزياري وهو عن شيخه صالح الحيدري عن شيخه ووالده إبراهيم بن حيدر (سالف الذكر).
والثالث: العلامة الفاضل الشيخ عبدالحميد بن الشيخ عبدالله الآلوسي، أجازه عامة ما يرويه وهو دون العشرين سنة، وهو يروي عن شيوخٍ منهم والده الشيخ عبدالله، فانه قرأ عليه علوماً جمةً، وبهذا يكون شيخ شيخي عبدالحميد قد وافق شقيقه الالوسي المفسر في روايته عن والدهما، وبهذا يرتفع الاسناد الى السيد عبدالله الالوسي والدهما درجةً واحدة أو يداً واحدةً، ثم انتقل بعد وفاته الى شقيقه الشيخ ابي الثناء محمود اللآلوسي المفسر، وأسانيده مشهورة يأتي بعضها.
والرابع: الشيخ العلامة علي حكمت الكركوكي بن الحاج عبدالوهاب، وهو عن العلامة عبدالله الجلي عن والده الشيخ محمد اسعد الجلي باسانيده الآتية في رقم (15).
9. وأروي بالإجازة العامة أيضا عن الشيخ مخلص حماد الراوي قراءة عليه في بغداد عام 1395 هـ في مدرسة الأحمدية ثم إجازة عامةً بكل مروياته في داره في بغداد اكثر من مرة، وهو عن شيخه وابن عمه السيد أحمد الراوي الرفاعي السامرائي قراءة عليه اولاً ثم اجازة عامة، وعن شيخه الآخر العلامة السيد عبدالوهاب البدري السامرائي حيث قرأ عليه قرابة الست سنوات، كلاهما عن شيخهما العلامة عبدالوهاب النائب، الذي اخذ علومه ومعارفه واجازاته عن أئمة أعلام منهم:
أ. الشيخ محمد فيضي الزهاوي عن شيخه محمد بن رسول الساوجبلاغي عن شيخه صالح التلنباري عن شيخه إسماعيل الحيدري عن والده صبغة الله الحيدري.

(1/37)


ب. الشيخ عيسى صفاء الدين البندنيجي (نسبة الى بندنيجين) وتسمى الآن مندلي احدى اقضية العراق، وهو عن الملا يحيى المزوري، ويروي المزوري ايضا عن الشيخ عاصم بن ابراهيم الحيدري عن والده بسند الحيادرة الذي سيأتي فيما بعد. والعلامة عبدالرحمن الكزبري الصغير، من اقران العلامة الآلوسي المفسر، وسيأتي بيان بعض شيوخه في الكلام على رقم (12).
اروي عنه بالوجادة لمسلسلات ابن عقيلة المكي بخطه مع تعليقته عليها عام 1976.
ج. الشيخ قاسم الغواص المولود سنة 1245 هـ والمتوفي 1317 هـ في سامراء.
د. والشيخ قاسم البياتي والملقب بقاسم خير الدين القاسمي النقشبندي البغدادي.
واروي مسلسلات ابن عقيلة اليه من طريق شيخنا الصالح السيد حسين فوزي الحسني البغدادي عن شيخه عبدالحميد الحديثي ثم البغدادي امام مسجد المدني، وهو عن الشيخ قاسم البياتي.
هـ. والشيخ إسماعيل الموصلي ثم البغدادي (امام مسجد الصاغة).
و. الشيخ العلامة عبدالسلام الشواف، وهذا الأخير (الشوّاف) يروي بالإجازة والتلقي عن العلامة محمود الآلوسي المفسر، وهو عن شيوخه الكرام منهم:
(1) الشيخ المعمر حسين أفندي الداغستاني.
(2) الشيخ محمد التميمي المغربي.
(3) الشيخ عبداللطيف البيروتي.
(4) الشيخ علاء الدين علي الموصلي.
(5)

(1/38)


الشيخ عبدالرحمن الكزبري.
(6) الشيخ الملا يحيى المزوري.
(7) السيد علي أفندي بن نقيب الأشراف.
(8) السيد محمود أفندي بن السيد زكريا.
(9) والدهُ الشيخ عبدالله الآلوسي، درس لديه وأفاد منه فائدة جمة.
(10) الشيخ العلامة أحمد عارف حكمت بك.
ولهذا الشيخ الأخير الذي أُجيز عنه الآلوسي بجميع مُجازاتِهِ جملةٌ من المشايخ تأتي فيما بعد منهم:

(1/39)


(1) الشيخ عمر بن عبدالكريم العطار ... (10) محمد بن سليمان السكندري
(2) الشيخ حسن القويسني. ... (11) الشيخ أحمد المالكي الشنقيطي
(3) الشيخ حسن بن محمد العطار ... (12) الشيخ محمد عابد السندي
(4) الشيخ محمد أمين الزيلهْ لي. ... (13) الشيخ إسماعيل الحامدي.
(5) الشيخ علي الصيرفي. ... (14) الشيخ محمد الأمير.
(6) الشيخ مصطفى البنان. ... (15) الشيخ أحمد الطحطاوي الحنفي
(7) الشيخ علي الساداتي. ... (16) الشيخ هبةُ الله الشامي.
(8) الشيخ أحمد السردي ... (17) الشيخ زين العابدين جمل الليل.
(9) الشيخ محمد بن محمد صالح الشعّاب. ... (18) الشيخ نصر الكافي.

وعبدالله بن محمد العمري الموصلي يروي بالقراءة والتلقي والاجازة عن شيخه العلامة علي محضرباشي الموصلي الملقب (نورالدين) عن والده الشيخ يوسف افندي ابن رمضان (الواعظ) الموصلي وهو أيضا بإجازته عن شيخه العلامة الملا جرجيس الأربيلي الرشادي ثم الموصلي، وهو عن شيخه صبغة الله الحيدري، وهو عن والده إبراهيم بن حيدر باسانيده.
والشيخ محمود الآلوسي يروي بالقراءة والافادة والتلقي عن شيخه علي الملقب (علاء الدين) ابن يوسف الموصلي ثم البغدادي المتوفى سنة 1242هـ هو وابوه في يومٍ واحدٍ بالطاعون في بغداد.
10. وأروي العلوم الشرعية أصولها وفروعها منقولها ومعقولها عن علامة العراق بالاتفاق المعمر سيدنا عبدالكريم بن محمد المدرس في الحضرة القادرية الملقب (بيارة) حضوراً عليه وإجازة عامة منه وهو عن

(1/40)


شيخه العلامة عمر القرداغي عن إجازة عمه الشيخ محمد نجيب القرداغي عن عمه المحقق الشيخ حسن القرداغي، عن شيخه وأُستاذه مفتي بغداد الشيخ محمد فيضي الزهاوي { وقد سلف ذكره}.
وعن شيخنا الملا عبدالله بن عبدالقادر الكوشكي السليماني، وهو عن شيخه مصطفى بن محمد نجيب القرداغي، عن شيخه وعمه الشيخ حسن القرداغي بالسند السالف.
واروي ايضا عن شيخنا عبدالكريم المدرس باجازته العامة لي، عن شيخه الملا محمد الجوانروي، عن عبدالقادر البياري، عن الملا احمد النودشي، عن الملا محمد الخطي، عن الملا عبدالرحمن الروزبهاني، عن عبدالرحيم الزياري، عن الملا صالح الحيدري، عن والده اسماعيل الحيدري، عن والده ابراهيم الحيدري، بالسند المعروف للحيدريين.
استخرجت اجازته هذه من ترجمته للعلامة عبدالرحيم الزياري من كتاب (علماؤنا في خدمة العلم والدين/ ص285).
كما يروي الشيخ عبدالكريم المدرس- تدبيجاً- عن شيخه حسين علي محفوظ، وهو يروي عن مشايخ عديدين منهم وبتأريخ إجازاتهم له:
أ. الشيخ محمد الفاضل بن عاشور 1382هـ
ب. الشيخ عبدالسلام بن عبدالقادر بن سودة 1383هـ
ت. الشيخ محمد الشاذلي النيفر التونسي
ث. السيد أحمد بن محمد الصديقي الغماري 1369هـ
ج. السيد محمد عبدالحي بن عبدالكبير الحسني 1369هـ
ح. السيد تقي الدين الهلالي المغربي 1370هـ
خ. السيد عبدالله بن محمد الصديقي المغربي 1378 هـ- شيخنا-

(1/41)


د. شيخ الإسلام عالم كبركنو الحاج محمد الناصر محمد كبر النيجيري 1382 هـ
ذ. الشيخ عبدالباري الأوفائي إمام جامع بطربورغ (لينينغراد) 1383هـ
ر. الشيخ محمد إبراهيم بن ملا سعدالله الفضلي الختني ثم المدني، نزيل المدينة المنورة 1383 هـ
ز. الشيخ محمد بدرالدين عالم الهندي بن الحاج طهور علي بن روشن علي الميركي الهندي ثم المدني 1383 هـ
س. الشيخ عبدالغفور بن شاه سيد بن عبدالله العباسي الحنفي النقشبندي المدني المعروف بـ ( الأفغاني ) 1383 هـ.
ش. مولانا الشيخ قاسم الأندجاني الفرغاني الخوقندي نزيل المدينة المنورة سنة 1383 هـ
ص. الشيخ محمد صالح الجوادي - شيخنا - 1388 هـ
حيث يروي عنه جميع مروياته ومنها: القراءة على السبع عن شيخه أحمد الجوادي الموصلي، والقراءة على العشر على شيخه العلامة الملا عثمان المولوي الموصلي.

شيوخ ابي بكر (غياث الدين) الهرشمي:
- الملا محمد الهرشمي الاربيلي (والده).
- الشيخ الولي عثمان سراج الدين الطويلي السليماني.
- العلامة كجك ملا الاربيلي.

(1/42)


وقد اخذ عنه شيخنا ومجيزنا العلامة مصطفى (كمال الدين) النقشبندي، والشيخ العلامة نعمان (خير الله) ابن الالوسي المفسر اجازة بالطريقة النقشبدية.

شيوخ العلامة كجك ملا الاربيلي:
الشيخ العلامة محمد الخطى السليماني يروي عن الشيخ العلامة ابو بكر الامير رستمي الكردي عن شيخه عبدالرحمن الجلبي عن محمد بن خضر الحيدري.

ومن طلاب الشيخ ابو بكر المير رستمي:
العلامة محمد الخطي، والشيخ احمد الكلالي، والشيخ ابراهيم الرمكي.
شيوخ العلامة ابن ادم البالكي: المولود 1160هـ والمتوفى 1252هـ والموافق 1747م -1836م
- والده الشيخ ادم البالكي بن عبدالله.
- الشيخ محمد بن الملا عبدالله البايزيدي تلميذ صبغة الله الحيدري.
هذا ومن شيوخ العلامة علي حكمت الكركوكي بن الشيخ عبدالوهاب هو الشيخ عبدالله الجلي الذي يروي عن والده محمد اسعد الجلي.
وقد اخذ شيخنا مصطفى كمال الدين الاربيلي عنه.
أهم الأسانيد المعتبرة إلى أفاضل الموصليين:
1- أروي عن شيخنا الملا عثمان الجبوري الموصلي
2– وأروي عن شيخنا الوالد عبدالوهاب وهو عن والده الشيخ محمد أمين الملا يوسف والشيخ محمد أمين الملا يوسف والملا عثمان كلاهما عن شيخهما أحمد بن عبدالوهاب الجوادي.

(1/43)


3– وأروي أيضا عن حضرة الشيخ الوالد وهو عن والده جدنا محمد أمين وهو عن والده الشيخ محمد سعيد وهو عن
أ– والده الشيخ الملا يوسف بن الملا محمد الموصلي
ب– شيخه محمد بن أحمد الصوفي الموصلي
4– كما أروي عن شيخنا الملا صالح البامرني وهو عن عم والده الملا محمد نجم الدين الصديقي البامرني
وأحمد الجوادي والملا يوسف ومحمد بن أحمد الصوفي والملا محمد نجم الدين الصديقي أربعتهم عن والد الأول الشيخ عبدالوهاب بن حسن الجوادي.

أ– رواية عبد الوهاب بن حسن الجوادي
وهو يروي عن شيوخ عدة منهم
1– عبدالله بن محمد العمري الموصلي الملقب (باش عالم) وأسانيده مشهورة.
2– والده الشيخ حسن بن جرجيس الجوادي الموصلي
ملاحظة: ولي اتصالات عديدة إلى عبدالوهاب الجوادي عن طريق طلابه استوفيت ذكرهم في كتابنا الإمداد الجزء 8، 9، 10، 11، 12

ب– رواية الشيخ حسن بن جرجيس الجوادي
يروي عن والده الشيخ الأديب الأريب جرجيس الجوادي الموصلي

ج– رواية الشيخ جرجيس الجوادي الموصلي
وهو يروي عن عدد من الشيوخ أهمهم

(1/44)


1– الملا سليم الأردلاني المتوفى 1203 هـ وهو يروي عن يحيى بن فخر الدين الأعرجي الموصلي وأجازه، وهو يروي عن والده فخر الدين الأعرجي، وعن شيخه حمد الجميلي، وعن شيخه السيد أحمد بن السيد حامد الفخري، وعن شيخه عبدالله الربتكي المدرس، عن شيخه يوسف النائب عن شيخه ياسين بن محمود المفتي الموصلي وهو عن والده محمود المفتي الموصلي بن عبدالوهاب.
كما أخذ عبدالله الربتكي عن شيخه عبدالله بن فخر الدين الأعرجي عن والده فخر الدين الأعرجي.
كما يروي أيضا الملا سليم الأردلاني عن شيخه حمد الجميلي عن شيخه يوسف النائب عن شيخه ياسين المفتي المتوفى 1135 هـ عن والده محمود بن عبدالوهاب.
ويروي ياسين المفتي أيضا عن شيخه صالح بن محمد بن زين العابدين الموصلي، كما يروي (الأردلاني) أيضا عن العلامة صبغة الله الحيدري.
2– الشيخ محمد أمين بن خير الله العمري الموصلي: وهو يروي عن شيوخ منهم: موسى الحدادي وأجازه سنة 1186 هـ، ويروي موسى الحدادي عن شيخه عبدالله الربتكي عن شيخه يوسف النائب بسنده السالف.
ويروي (الحدادي) عن صبغة الله الحيدري، وعبدالغفور بن عبدالله الربتكي، وملا حسن بن غيدا، وحيدر بن قره بك المتوفى 1163هـ والذي يروي عن شيخه عطاء الله الحديني المتوفى 1140هـ وعن السيد يوسف البصري.

(1/45)


كما يروي موسى الحدادي عن الشيخ إسماعيل بن أبي جحش المتوفى 1140 هـ ويروي أيضا عن الملا سليم الواعظ المتوفى 1160 هـ.
ومن شيوخ محمد أمين العمري الملا سليم الأردلاني وأجازه وهو يروي عن شيخه محمد أمين بن إبراهيم بن يونس آل ياسين المفتي الموصلي المنسوب إليه الخان المعروف في الموصل (خان المفتي) والمدرسة المعروفة بمدرسة ياسين أفندي المفتي.
وأروي بالسند إلى الآلوسي المفسر عن شيخه علي السويدي عن شيخه عبدالله السويدي عن شيخه ياسين المفتي بن محمود المفتي بن عبدالوهاب الموصلي المتوفى 1135 هـ.
ويروي ياسين المفتي عن والده محمود بن عبدالوهاب وعن الشيخ صالح بن محمد بن زين العابدين الموصلي.
ومن شيوخ محمد أمين العمري ملا عبدو بن غيدا، وملا درويش العقراوي وعاصم الحيدري، وصبغة الله الحيدري وأجازاه، وملا جرجيس الرشادي، وأكمل عليه ووعده بالإجازة ولكن سبق القضاء بوفاة (الملا جرجيس).
وسعد الدين البصيري وعثمان الخطيب الأسود وأخذ عنه الطريقة، وإسماعيل بن فتوحي وأجازه بالدائرة المجربة لدفع الطاعون 1186هـ وعيسى بن صبغة الله الحيدري، وملا أحمد الجميلي المعروف بملا حمد المتوفى سنة 1170 هـ، والذي أخذ عن يوسف النائب عن شيخه ياسين المفتي، كما أخذ حمد الجميلي عن شيخه عبدالله بن فخر الدين الأعرجي.

(1/46)


كما أخذ (العمري) عن والده خير الله بن محمود المتوفى سنة 1182هـ، وأخذ خير الله عن شيوخه منهم حيدر الحيدري، وإسماعيل بن أبي جحش ومصطفى البصير الذي يروي عن شيخه ياسين المفتي وهو عن والده محمود المفتي الموصلي بن عبدالوهاب.
وأخذ الشيخ محمود المفتي بن عبدالوهاب عن عدد من الشيوخ منهم نجم الدين الحلفاوي وإبراهيم الكردي (صاحب الثبت الشهير بالأَمَم) وأبو الوفاء العرضي.
كما أخذ خير الله العمري أيضا عن أبي بكر الكردي وصبغة الله الحيدري.
وأخذ أيضا (خيرالله) عن شيخه (محمد العبدلي الموصلي) المتوفى 1164هـ وقد أخذ محمد العبدلي عن شيوخه منهم محمد أمين الطبيب بن إبراهيم بن يونس حفيد ياسين المفتي الموصلي، وأبي المواهب الحنبلي الدمشقي، ومحمد خليل العجلوني الشافعي، وعبد الجليل الحنبلي، وعمارة بن عبدالله بن حجاج العناني الأزهري وأجازوه
3– ويروي أيضا الشيخ جرجيس الجوادي عن شيخه يوسف الواعظ الموصلي المعروف (يوسف الرمضاني) وترجمته في الإمداد (الجزء الأول).
د– السند إلى الشيخ عبدالله السويدي المولود ببغداد سنة 1104هـ والمتوفى في11 شوال سنة 1174هـ والموافق 1692م-1761م.
أروي عن شيخنا مصطفى النقشبندي الملقب (كمال الدين) وهو يروي عن شيخه عبدالحميد الآلوسي بن الشيخ عبدالله بروايته عن شقيقه محمود الآلوسي المفسر عن شيخه علي السويدي عن والده عبدالله السويدي، وهو يروي عن شيوخ كثر منهم:

(1/47)


شيوخ عبدالله السويدي:
1– الشيخ محمد بن مصطفى الغلامي بن علي الغلامي (أبو المكارم) المتوفى 1130هـ مفتي الشافعية، قرا عليه عبدالله السويدي حين سفره للموصل 1127هـ.
بالسند إلى عبدالله السويدي عن شيخه محمد مصطفى الغلامي الموصلي، وهو عن شيخه الملا على الوهبي الجفعتري الموصلي المتوفى 1202 هـ، ويروي الملا علي الوهبي عن شيخه حمد الجميلي الموصلي.
كما يروي الشيخ محمد بن مصطفى الغلامي عن والده الشيخ مصطفى وهو عن والده الشيخ علي ابو المكارم المتوفى 1100 هـ.
ويروي الشيخ محمد الغلامي إيضا عن شيخه الشيخ عبدالوهاب بن حسين الإمام المتوفى سنة 1172هـ كان إماما في جامع نبي الله جرجيس عليه السلام، وعرف بالفضل والصلاح.
كما يروي الشيخ محمد الغلامي بن مصطفى أيضا عن شيخه يوسف النائب بسنده، ويروي أيضا عن شيخه حيدر قره بيك المتوفى 1163 هـ ومضى ذكر شيوخه.
وأروي عن شيخنا محمد ياسين الفاداني المكي وهو عن شيخه جميل صدقي الزهاوي الشاعر عن والده الشيخ محمد فيضي عن الملا علي بن محمد سعيد السويدي عن والده محمد سعيد وهو عن والده عبدالله السويدي البغدادي.
وبالسند أيضا إلى الشيخ الشاعر جميل صدقي الزهاوي وهو عن الشيخ الملا نعمان بن علي السويدي عن والده الشيخ علي عن والده الشيخ محمد سعيد السويدي عن والده الشيخ عبدالله السويدي.

(1/48)


وأروي عن شيخنا الدكتور محمد رمضان عبدالله الكركوكي ثم البغدادي عن شيخه الملا رضا الواعظ عن شيخه محمد فيضي الزهاوي عن شيخه علي السويدي عن والده محمد سعيد عن والده عبدالله السويدي.
واروي ايضا عن السيد صبحي البدري السامرائي كما في ثبت اجازاته بسنده الى السيد عبدالحي الكتاني وهو عن شيخه المعمر احمد بن الملا صالح السويدي البغدادي الشافعي، وهو عن والده الشيخ الملا صالح السويدي وهو عن والده الشيخ علي السويدي عن شيخه محمد سعيد السويدي وهو عن الشيخ محمد مرتضى الزبيدي.
2– ومن شيوخ عبدالله السويدي الشيخ أحمد بن ابي القاسم محمد المحمدي المدني (ابو الطيب).
3– الشيخ محمد المزمار.
4– الشيخ علي الدباغ.
5– الشيخ محمد المواهبي الشافعي.
6– الشيخ أحمد بن سويد الصوفي (خال أمه) وإليه نسبة السويدي.
7– الشيخ أحمد بن إسماعيل العجلوني.
8– الشيخ أحمد بن علي المنيني.
9– الشيخ صالح بن إبراهيم الجنيني.
10– الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري الموصلي الخابوري البغدادي، اروي اليه بالسند المتصل الى الشيخ عبدالله السويدي عنه.
11– الشيخ عبدالغني الصيداوي.
12– الشيخ عمر السقاف سبط عبدالله بن سالم البصري.
13– الشيخ سالم بن عبدالله بن سالم البصري.

(1/49)


14– الشيخ محمد بن أحمد عقيلة المكي.
15– الشيخ علي الأنصاري الأحسائي الشافعي.
16– الشيخ عبدالقادر المكي الحارثي.
17– الشيخ ابو بكر بن الشيخ محمد بن الشيخ عبدالرحمن المفتي ببغداد على مذهب الشافعي (ولعله هو ابو بكر الخباز) شيخ الشيخ عبدالله العمري.
18– الشيخ عبدالكريم بن أحمد الشراباتي.
19– الشيخ محمد بن إبراهيم الطرابلسي مفتي حلب.
20– الشيخ طه بن مهنا الجبريني.
21– الشيخ ابو محمد حسين بن عمر الراوي.
22– الشيخ حسين آل نظمي المولود بعد سنة 1053هـ والمتوفى غرة المحرم 1130 هـ والموافق 1643م- 5 كانون الاول 1717 قرأ عليه السويدي البلاغة والتفسير ومصطلح الحديث.
23– الشيخ محمد بن عبدالرحمن الرحبي (مفتي الشافعية).
24– الشخ عبدالغني النابلسي أجاز له مكاتبة.
25– السيد درويش العشاقي.
26– الشيخ محمد بن محمد المصري.
27– الشيخ الفتح الموصلي (لعله فتح الله الصباغ) والملقب فتح الله الحنفي المتوفى 1204 هـ أخذ عنه أولاده الثلاثة سيف الله المتوفى سنة 1186 هـ والحاج بكر المتوفى 1211 هـ وسعد الله المتوفى سنة 1213 هـ.
28– الشيخ حسين نوح.
29 – الشيخ مصطفى الغلامي (ولعل الابن والاب أفاد المترجم عنهما).

(1/50)


30– الشيخ يوسف الموصلي.
31– الشيخ سليم الواعظ الموصلي.
32– السيد مصطفى البكري الصديقي.

طلاب الشيخ عبد الله السويدي البغدادي:
1– الشيخ عبدالرحمن السويدي (نجله).
2– الشيخ إبراهيم السويدي (نجله) والملقب (ابو الفتح).
3– الشيخ أحمد السويدي (نجله) والملقب (ابو المحامد) المولود 1153هـ -1740م والمتوفى 1210هـ - 1795م.
4– الشيخ محمد سعيد السويدي (نجله).
- أروي عن شيخنا محمد ياسين الفاداني المكي بسنده الماضي وهو عن شيخه جميل صدقي الزهاوي البغدادي عن والده الشيخ محمد فيضي الزهاوي المفتي عن شيخه الملا علي السويدي بن محمد سعيد عن والده محمد سعيد السويدي بن عبدالله عن والده عبد الله السويدي بأسانيده المتصلة.
- ويروي الشيخ حميل صدقي الزهاوي عن شيخه الملا نعمان ابن علي السويدي عن والده علي بن محمد سعيد السويدي عن والده محمد سعيد بن عبدالله عن والده عبدالله السويدي البغدادي.
- واروي عن شيخنا محمد بن ياسين الموصلي عن شيخه محمد التبالي الصوير عن شيخه عبدالحفيظ الفاسي وهو عن شيخه يوسف بن نعمان السويدي عن والده الملا نعمان السويدي عن والده الشيخ علي السويدي عن والده الشيخ محمد سعيد السويدي عن والده الشيخ عبدالله السويدي البغدادي وهو سند مسلسل بالاباء في اوّله.

(1/51)


- وأروي عن شيخنا الدكتور محمد بن رمضان بن عبدالله عن شيخه الملا رضا الواعظ الكركوكي ثم البغدادي عن شيخه محمد فيضي الزهاوي بسنده السالف.

شيوخ الشيخ علي السويدي بن محمد سعيد:
1. والده الشيخ محمد سعيد بن عبدالله السويدي.
2. عمه الشيخ ابو الخير عبدالرحمن افندي السويدي، وبه تخرج.

ومن علماء السويديين البغاددة:
- الشيخ محمد امين بن محمد سعيد بن علي السويدي، يروي عن والده محمد سعيد بن علي، توفي في بريدة 1246هـ.
- الشيخ احمد بن عبدالله بن الحسين بن مرعي السويدي العباسي البغدادي (ابو المحامد) توفي سنة 1210هـ.
- الشيخ محمد سعيد بن عبدالله السويدي بن الحسين العباسي المولود ببغداد والمتوفى بدمشق 1223هـ -1808م.
- الشيخ علي بن محمد سعيد بن عبدالله السويدي المولود 1200هـ والمتوفى 1255هـ.
- الشيخ عبدالرحيم السويدي بن الشيخ محمد بن الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ عبدالله السويدي، ودفن في جامع الشيخ معروف ببغداد.
- العلامة الشيخ عبدالرحمن السويدي البغدادي المتوفى 20 ربيع الاول 1200هـ والموافق 1شباط 1786م. يروي عن والده الشيخ عبدالله السويدي، ومن طلابه الشيخ حسين بن علي العشاري البغدادي المولود

(1/52)


1150هـ -1737م، والمتوفى في البصرة سنة 1200هـ- 1785م وكان قاضيا في البصرة، كما روى العشاري عن صبغة الله الحيدري.
ومن طلاب الشيخ عبدالرحمن ايضا هو الشيخ سليمان بك الشاوي المتوفى 1209هـ.
هذا ومن شيوخ معروف النودهي بن الشيخ مصطفى المولود 1166هـ هو الشيخ ملا محمد الحاج المتوفى 1254هـ.
ومن شيوخ عبدالباقي بن احمد الموصلي المولود بالموصل 1093هـ والمتوفى بها 1137 هـ هو الشيخ اسماعيل بن ابي جحش الموصلي.

شيوخ الشيخ محمود بن عبدالوهاب الموصلي: مفتي الموصل ورئيسها المتوفى بحلب 1082هـ - 1671م عن (83) تقريبا كما في خلاصة الاثر 320،219.
1. النجم الحلفاوي واجازه.
2. ابراهيم الكردي واجازه.
3. ابو الوفا العريضي واجازه.
4. الجمال البابولي واجازه.
5. والده الشيخ عبدالوهاب المفتي.

طلاب الشيخ محمود بن عبدالوهاب المفتي الموصلي:
- جماعة من الحرمين الشريفين منهم الشيخ مصطفى بن فتح الله واجازه.
- نجله الشيخ ياسين افندي المفتي الموصلي واجازه.
عنه اروي باسانيد كثيرة متصلة اليه.

(1/53)


- الشيخ مراد العمري صاحب (الروض النضر) اخذ عنه علومه.
شيوخ فائق افندي الدبوني والملقب (مصطفى فائق) والمولود 1889م-1961م ابن صالح افندي الموصلي شيخ شيخنا هم:
أ . الشيخ احمد بن مصطفى الامين (الكزبري) واجازه:
بقصيدة البردة المباركة وبتخميسه عليها، كما اجازه اجازة عامة، وبالسند المتصل باوراد واحزاب السيد الشيخ احمد بن ادريس المغربي صاحب (الطريقة الادريسية) عن شيخه السيد ابراهيم حقي الفضلي الحسيني، واجازه بالسند المتصل باوراد واحزاب الشيخ الاكبر، وبكتب الغزالي عن شيخه السيد محمد امين الترمذي نزيل حلب، ثم اجازه ايضا اجازة عامة مطلقة وبالطريقة الشاذلية، واجازه بجميع مؤلفات واحزاب واوراد يوسف النبهاني عن طريق شيخه ابراهيم حقي الحسيني عنه.
ب. الشيخ محمد بن عثمان الرضواني اجازه عامة ما يرويه عن شيوخه، كما اجازه بالورد الافخم والضيافة على التمر والماء وحزب البحر والبر للشاذلي.
ت. الشيخ محمد صالح الجهادي مدرس مدرسة (باب الطوب) بالموصل عامة ما يرويه عن شيوخه منهم الشيخ عثمان الديوجي، ورتب له ديباجة الاجازة جدنا الشيخ محمد امين الملا يوسف حينما اراد الشيخ عثمان الديوجي اجازته بها ونسخة بخطه من هذه الديباجة بخط جدي لديّ.
ث. الشيخ احمد بن محمد الصائغ اجازه بالصلوات الابراهيمية وبسورة الفاتحة وبقصيدة البردة الشريفة، واجازه اجازة عامة ايضا.
ج. الشيخ عبدالغفور الحبار تلميذ محمد الرضواني ومجازه:

(1/54)


اجازه بالطريقة القادرية.
ح. الشيخ علي بن السيد ذياب اجازه بالورد الاعظم في 17 رمضان 1329هـ.
خ. الحافظ شريف الضرير اجازه بالدور الاعلى لمحي الدين بن عربي سنة 1334هـ.
د. الشيخ احمد بن عبدالوهاب الجوادي، اجازه عامة ما يروي عن شيوخه سنة 1373هـ.
ذ. الشيخ ابراهيم القصار اجازه بالرقى والعزائم والاذون لشتى الامراض والاعراض.
اروي عن شيخنا الشيخ عبدالقادر الدبوني بالاجازة العامة وهو عن والده الشيخ فائق افندي الدبوني بكل مروياته.

شيوخ سلطان بن حسن الموصلي:
- الشيخ حسين افندي بن ملا محمد.
- الملا محمد بن ملا محمود الاربيلي.
- الملا علي افندي الشهير (محضرباشي).

طلاب سطان بن حسن الموصلي:
= الشيخ عثمان الرضواني، اروي اليه عن عدد جم من الشيوخ منهم: عبدالقادر الدبوني، عن شيخه فائق افندي، عن محمد الرضواني. وعن محمد بشير البرفكاني عن والده محمد طاهر عن شيخه عبدالله الرضواني. ومحمد الرضواني وشقيقه عبدالله كلاهما عن والدهما عثمان الرضواني.

(1/55)


= السيد احمد بن السيد محمد صالح الحسيني الموصلي.

شيوخ العلامة عبدالغني الجميل: مفتي الحنفية ببغداد المولود في بغداد 22ذي القعدة 1194هـ-1780م والمتوفى بها في 9 ذي الحجة 1279هـ -1863م. هو العلامة الشيخ اسعد صدرالدين الحيدري، بن الشريف عبدالله الحيدري البغدادي.

طلاب الشيخ الأديب العلامة عبدالغني الجميل البغدادي المفتي:
1– الشيخ العلامة المفسر ابو الثناء الآلوسي البغدادي
2– الشيخ عبدالله بن مصطفى الفيضي الخضروي الموصلي
سند الملا علي الوهبي الجفعتري الموصلي الحنفي المتوفى 1202 هـ.
- أروي بالسند إلى عبدالله السويدي عن شيخه محمد بن مصطفى الغلامي عن شيخه الملا علي الوهبي الجفعتري.
- وبالسند إلى الشيخ عبدالرحمن بن سلطان الكلاك الموصلي عن الملا علي الوهبي.
ويروي الملا علي الوهبي عن شيخه حمد الجميلي الموصلي المتوفى 1170هـ.

(1/56)


السند إلى الشيخ عبدالغني الجميل البغدادي المولود ببغداد 22 ذي القعدة 1194هـ والمتوفى بها 9 ذي الحجة 1279هـ والموافق 1780م-1863م.
- أروي عن شيخنا مصطفى النقشبندي عن شيخه عبدالحميد الآلوسي البغدادي وهو عن شيخه العلامة الآلوسي محمود المفسر بن الشيخ عبدالله الآلوسي.
- وعن شيخنا الوالد عن والده جدنا الشيخ محمد أمين الملا يوسف عن شيخه عثمان (وأحمد الديوه جي).
- وعن شيخنا بشير الصقال الموصلي عن شيخه محمد حمدان السويدي، والشيخ عثمان وأحمد آل الديوه جي ومحمد حمدان السويدي ثلاثتهم عن الشيخ عبدالله الفيضي الموصلي.
والآلوسي المفسر وعبدالله الفيضي كلاهما عن الشيخ عبدالغني الجميل البغدادي المولود ببغداد في 22 ذي القعدة 1194هـ-1780م والمتوفى في بغداد 9 ذي الحجة 1279هـ -1863م.
ويروي عبدالغني الجميل عن شيخه اسعد صدر الدين بن عبدالله بن صبغة الله الحيدري البغدادي، وهو عن شيوخه:
والي بغداد داود باشا، وجده صبغة الله الحيدري، ووالده عبدالله الحيدري، كما يروي عن الشيخ مصطفى القلعبند نائب بغداد البغدادي.

(1/57)


شيوخ وطلاب بعض من ورد ذكر إسنادهم
الأول: الشيخ خير الله بن محمود العمري الموصلي المولود سنة 1091هـ والمتوفى سنة 1182 هـ .

أ– شيوخه
1– حيدر الحيدري الماوراني
2– مصطفى البصير– قرأ على الشيخ ياسين المفتي الموصلي وهو عن والده الشيخ محمود المفتي بن عبدالوهاب الموصلي.
3– إسماعيل بن أبي جحش الموصلي، افاد عليه عبدالباقي بن احمد الموصلي العمري المولود 1093هـ والمتوفى 1137هـ.
4– ابو بكر الكردي.
5– محمد العبدلي: أروي إليه عن طريق عبدالوهاب الجوادي عن والده الشيخ حسن وهو عن والده الشيخ جرجيس عن شيخه محمد أمين ابن خير الله العمري عن والده الشيخ خيرالله العمري عنه.
كما أروي بالسند إلى (نور الدين) عبدالله الصائغ الموصلي من طرق متعددة منهم:
بروايتي عن شيخنا محمد بن ياسين الموصلي ومحمد علي العدواني كلاهما عن شيخنا بشير الصقال وهو عن شيخه محمد حمدان السويدي وهو عن الحسن الحبّار الموصلي عنه، وبالسند ايضا الى نجله محمد بن عبدالله الصائغ وهو عن والده نور الدين عن شيخه أحمد بن محمد الخياط الموصلي الملقب (شهاب الدين) وهو عن شيخه يوسف الجليلي المعروف يوسف بن عبدالجليل الموصلي عن شيخه محمد أمين بن

(1/58)


عبدالله، عن والده الشيخ عبدالله بن إسماعيل الموصلي، وهو عن شيخه العلامة محمد العبدلي الموصلي.
6– الشيخ صبغة الله الحيدري: أروي بالسند إلى الشيخ محمد أمين العمري عن والده الشيخ خير الله بن محمود العمري عنه.
ب – طلاب الشيخ خيرالله العمري
1– الشيخ عثمان الخطيب الموصلي.
2– الشيخ عبدالفتاح بن أحمد العمري الموصلي.
3– الشيخ محمد أمين العمري (نجله).
4– الشيخ ياسين العمري (نجله).
الثاني: الشيخ عبدالله المدرس الربتكي الموصلي المتوفى 1159هـ-1746م.

أ– شيوخه
1– الشيخ يوسف النائب الموصلي: بالسند إلى الشيخ محمد أمين بن خيرالله العمري عن شيخه حمد الجميلي الموصلي عن شيخه عبدالله الربتكي.

ب– طلاب عبدالله الربتكي
1– الشيخ يحيي المفتي بن الشيخ فخر الدين الأعرجي: أروي بالسند إلى الشيخ محمد أمين العمري عن شيخه بالإجازة العامة ملا سليم الأردلاني الموصلي عنه بأسانيده.
2– السيد عبدالله الفخري شقيق يحيى المفتي الأعرجي بن الشيخ فخر الدين الأعرجي الموصلي.

(1/59)


3– الشيخ ياسين بن عبدالله الربتكي الموصلي المتوفى 1215 هـ.
4– الشيخ السيد موسى الحدادي الموصلي وعليه تخرج: بالسند السالف إلى محمد أمين العمري عنه.
5– الشيخ محمد بن مصطفى الغلامي الموصلي: بالسند إلى الشيخ عبدالله السويدي البغدادي عنه.
6– الشيخ حمد الجميلي الموصلي: بالسند إلى الشيخ محمد أمين العمري عنه.
7– نجله الشيخ المقري العلامة عبدالغفور الربتكي الموصلي: أروي بأسانيد متعددة إليه وبخاصة علوم القرآن وأصول التجويد.
8- السيد حسن الموصلي المولود 1130هـ والمتوفى 1202هـ غرة محرم الحرام وعمره (72) سنة، وهو يروي عن عبدالله الربتكي المدرس وصبغة الله الحيدري، والسيد حسن هذا هو ابن اخ السيد خليل البصير.
الثالث: الشيخ حمد الجميلي الموصلي المتوفى 1170 هـ ويسمى (أحمد الجميلي).
أ– شيوخه
1– الشيخ يوسف النائب الموصلي: أروي بالسند إلى الشيخ محمد أمين العمري الموصلي عنه، وهو يروي عن شيخه الذي تخرج عليه، الشيخ ياسين ابن محمود الموصلي الملقب (المفتي) وهو عن والده الشيخ محمود بن عبدالوهاب.
- وأروي أيضا بالسند للعلامة الآلوسي المفسر وهو عن شيخه العلامة علي السويدي وهو عن والده الشيخ محمد سعيد السويدي وهو عن والده الشيخ

(1/60)


عبدالله السويدي وهو عن شيخه محمد بن مصطفى الغلامي الموصلي عن شيخه يوسف النائب.
- وأروي بالسند إلى الشيخ أحمد بن محمد الخياط (شهاب الدين) الموصلي عن شيخه عبدالرحمن الكلاك الموصلي عن شيخه علي الوهبي الجفعتري الموصلي عن شيخه حمد الجميلي الموصلي عنه.
2– الشيخ صبغة الله الحيدري الماوراني الموصلي ثم البغدادي.

ب – طلاب الشيخ حمد الجميلي:
1– الشيخ يحيى بن فخر الدين المفتي الأعرجي: بالسند إلي الشيخ محمد أمين العمري عن شيخه محمد سليم الأردلاني عنه.
2– الشيخ إبراهيم الوقاد الموصلي المتوفى 1192 هـ.
3– السيد عبدالله الفخري الأعرجي شقيق يحيى المفتي الملقب (عبدالله نشاطي)
4– الشيخ الملا محمد الملقب (الكولة)
5– الشيخ عبدالفتاح بن أحمد العمري الموصلي.
6– الشيخ الملا علي الوهبي الجفعتري الموصلي المتوفى 1202 هـ.
- أروي بالسند عن طريق الآلوسي المفسر إلى الشيخ عبدالله السويدي البغدادي عن شيخه محمد بن مصطفى الغلامي الموصلي عنه.
- كما أروي بالسند إلى الشيخ عبدالرحمن بن سلطان الكلاك عنه.
7– الشيخ محمد أمين بن خير الله العمري بالسند السالف إليه
8– الشيخ محمد بن عبدالوهاب النجدي المعروف.
الرابع: الشيخ عثمان بن يوسف اغا الموصلي المتوفى 1141هـ الملقب عثمان الخطيب.

(1/61)


أ– شيوخه
1– الشيخ جميل القادري الموصلي المتوفى 1141هـ اجازة سنة 1131هـ.
2– السيد أحمد البغدادي اجازه بالقادرية والنقشبندية.

طلاب عثمان بن يوسف الخطيب:
1– الشيخ محمد أمين بن خير الله العمري – وسلف السند إليه.
2– الشيخ ياسين بن خير الله العمري الموصلي.
3– الشيخ إسماعيل الموصلي: أروي إليه بالسند المتصل إلى الشيخ يوسف الجليلي الخدري الموصلي عن شيخه محمد أمين بن الشيخ عبدالله ابن الشيخ إسماعيل الموصلي عن أبيه عبدالله عن أبيه إسماعيل عن الشيخ عثمان بن يوسف الخطيب الخلوتي الموصلي.
الخامس: الشيخ السيد عبدالله والملقب (نشاطي) المتوفى سنة 1188هـ بن فخر الدين المفتي الأعرجي.
أ– شيوخه
1– الشيخ عبدالله الربتكي الموصلي وقد مر أن الربتكي هذا يروي عن شيخه يوسف النائب وهو عن شيخه ياسين بن محمود المفتي وهو عن والده محمود بن عبدالوهاب.
2– الشيخ حمد الجميلي الموصلي.
السادس: السيد يحيى بن فخر الدين الأعرجي الموصلي المتوفى سنة 1187 هـ .

أ– شيوخه

(1/62)


1 – الشيخ حمد الجميلي الموصلي (وقد سلف الإسناد إليه).
2 – الشيخ عبدالله المدرس الربتكي (وقد سلف الإسناد إليه).

طلاب السيد يحيى الأعرجي
1– الشيخ محمد سليم الأردلاني الموصلي وأجيز عليه.
أروي بالسند إلى تلميذه محمد أمين العمري الموصلي عنه.
2– الشيخ محمد أمين بن خير الله العمري الموصلي.
السابع: الشيخ السيد موسى بن جعفر الحدادي الموصلي:

أ– شيوخه
1– عبدالله الربتكي الموصلي (المدرس): وقد مر سنده في (الثاني).
2– الشيخ صبغة الله الحيدري.
3– الشيخ عبدالغفور بن عبدالله الربتكي الموصلي.
4– الملا حسن بن غيدا المتوفى سنة 1137 هـ.
5– الشيخ حيدر بن قره بك.
6– إسماعيل بن ابن جحش المتوفى سنة 1140 هـ.
7– الملا سليم الواعظ الموصلي المتوفى بما يقارب على 1160 هـ.

ب - طلاب الشيخ موسى الحدادي
1– الشيخ على بن درويش.
2– الشيخ فيض الله النقيب الموصلي.

(1/63)


3– الشيخ حسين الغلامي بن الشيخ محمد الغلامي الموصلي.
4– الشيخ محمد بن خالد الجليلي.
5– الشيخ ملا إبراهيم الجحيشي الموصلي المتوفى بعد سنة 1190 هـ
6– الشيخ ملا إبراهيم بن كرز والمتوفى عام 1201 هـ عن سن يقارب السبعين.
7– الشيخ الملا محمد الملقب بالكوله.
8– الشيخ عثمان بكتاش.
9– الشيخ يونس الشوششي.
10– الشيخ عبدالفتاح بن أحمد العمري بن محمود الموصلي.
11– الشيخ محمد أمين بن خير الله العمري الموصلي بسندي المتصل سالفا إليه وقد أجازه الحدادي سنة 1186 هـ.
12– الشيخ سعد الدين بن أحمد البصير.
13– الشيخ يحيى بن مصطفى بن إبراهيم بن عبدالجليل.
14– الشيخ علي بن الحاج يونس الجليلي المتوفى 1147 هـ.

الثامن: الشيخ السيد أحمد بن حامد الفخري الموصلي.
طلابه
أ– السيد يحيى بن فخر الدين المفتي الموصلي: بالسند إلى الشيخ محمد أمين العمري عن شيخه محمد سليم الأردلاني عن السيد يحيى المفتي عنه.
التاسع: الشيخ محمد أمين المفتي الموصلي بن الشيخ إبراهيم بن الشيخ يونس بن الشيخ ياسين المفتي الموصلي بن محمود المفتي بن عبدالوهاب

(1/64)


الموصلي، والشيخ محمد امين هذا فاضل بارع ليس له قرين في الطب، وله في الشعر مقدرة ونظر حاذق، جمع والف وصنف.

أ– شيوخه:
1– والده الشيخ إبراهيم المفتي.
2– الشيخ محمد العبدلي الموصلي.
3– شيوخ الحيادرة.

ب– طلاب الشيخ محمد أمين المفتي بن إبراهيم
1– 7: أولاده إبراهيم وسليمان وعارف وبديع وسليم وعبد الله بك ال ياسين المفتي بن الامير يونس بن المفتي بمدينة الموصل عين الاعيان (ياسين افندي) بن المفتي محمود، واصلهم سادة، تلقى الطب ومباحث عديدة عن والده وله رسائل في الطب.
8– الشيخ محمد أمين العمري الخطيب انتفع به كثيرا في علوم الطب وعلوم التشريح: أروي إلى الشيخ محمد أمين العمري عنه.
9– الشيخ علي العمري المفتي
العاشر: الشيخ ياسين أفندي المفتي الموصلي المولود 1135هـ والموافق 1722م ابن الشيخ محمود المفتي بن عبدالوهاب الموصلي، خلف اباه الشيخ محمود في افتاء الموصل، وهو فقيه اديب شاعر، قرأ على والده وغيره.
10- الشيخ الملا سليم الأَردلاني: اروي بالسند الى جرجيس الجوادي عنه.
أ– شيوخه
1– والده الشيخ محمود بن عبدالوهاب المفتي الموصلي.

(1/65)


2– الشيخ صالح بن محمد بن زين العابدين الموصلي.

ب – طلابه
1– الشيخ يوسف النائب: أروي إليه بسندي إلى محمد أمين العمري عن شيخه أحمد الجميلي عنه عن شيخه ياسين المفتي، وهو عن والده محمود، وهو عن والده عبدالوهاب.
2– الشيخ مصطفى البصير.
3– الشيخ عبدالله السويدي: بالسند إلى الآلوسي عن شيخه علي السويدي عن والده الشيخ محمد سعيد عن والده الشيخ عبدالله السويدي.
الحادي عشر: الشيخ محمد الغلامي صاحب كتاب (شمامة العنبر) ابن مصطفى الغلامي والمتوفى 1186هـ- 1772م.

أ– شيوخه
1- والده الشيخ مصطفى بن علي الغلامي وهو يروي عن شيخه ووالده الشيخ علي الغلامي الملقب (ابو المكارم) المتوفى 1100 هـ.
2– الشيخ محمود الكردي الخورتي.
3– الشيخ يوسف النائب.
4– الشيخ عبدالله المدرس الربتكي.
5– وقد أخذ التصوف والأخلاق عن:
الشيخ عطاء الله الحديثي، والشيخ أحمد بن عبدالرحمن المسلّم، والشيخ إبراهيم سراج ولي، والشيخ عبدالوهاب الإمام بن حسين المتوفى 1172هـ إمام نبي الله جرجيس ( - عليه السلام - )، والشيخ علي الوهبي الجفعتري، والشيخ حيدر قره بك.

(1/66)


ب– ومن طلاب الشيخ محمد الغلامي (صاحب الشمامة) الشيخ عبدالله السويدي البغدادي.
الثاني عشر: الشيخ جرجيس الجوادي الموصلي.

أ– شيوخه
1– الشيخ محمد سليم الأردلاني: أروي إليه بالسند السالف
2– الشيخ محمد أمين بن خير الله العمري: أروي إليه بالسند السالف
3– الشيخ يوسف الواعظ الموصلي الشهير وطلابه أكابر الشيوخ ولي إليه أسانيد عديدة وطرق كثيرة لكونه حلقة وصل إجازات أهل الموصل غالبا.

ب– طلاب جرجيس الجوادي:
1– نجله الشيخ حسن الجوادي: أروي إليه عن طريق شيخ شيوخنا أحمد الجوادي وهو عن والده الشيخ عبدالوهاب وهو عن والده الشيخ حسن الجوادي.
2– الشيخ محمد بن دعدع القصار: أخذ عنه الشيخ علي بن عبدالله بك آل ياسين أفندي المفتي.
الثالث عشر: الشيخ محمد أمين بن خير الله بن محمود العمري الموصلي ولد الشيخ محمد امين في الموصل منتصف شعبان 1151هـ-1738م، وتوفي في 21محرم الحرام 1203هـ -1788م.

أ– روى عن عدد من الشيوخ:

(1/67)


1– الشيخ موسى الحدادي الموصلي مدرس (الامينية) وأجازه سنة 1186هـ.
2– الشيخ ملا سليم الأردلاني وأجازه، وهو يروي عن شيخه محمد أمين الموصلي حفيد ياسين أفندي بن محمود المفتي.
3– الشيخ ملا علي السوسني.
4– الشيخ ملا أحمد الجميلي الموصلي.
5– الشيخ ملا عبدو بن غيده.
6– الشيخ ملا درويش العقراوي.
7– الشيخ عاصم الحيدري وأجازه.
8– الشيخ صبغة الله الحيدري وأجازه.
9– الشيخ ملا جرجيس الأربيلي الرشادي ووعده بالاجازة.
10– الشيخ سعد الدين البصيري.
11– الشيخ عثمان الخطيب الأسود وأخذ عنه الطريق.
12– الشيخ إسماعيل بن فتوحي وأجازه بالدائرة المجربة لدفع الطاعون سنة 1186 هـ وقد توفي الشيخ إسماعيل هذا 1189 هـ.
13– الشيخ خير الله بن محمود العمري (والده).
14– الشيخ عيسى بن صبغة الله الحيدري قرأ عليه في بغداد 1178هـ.

ب– من طلاب الشيخ محمد أمين العمري:
1– الشيخ الملا جرجيس الجوادي الموصلي.
2– ملا أمين بن ملا سعدي.
الرابع عشر: الشيخ حيدر قره بيك المتوفى سنة 1163 هـ والمولود سنة 1074 هـ.

(1/68)


1– شيوخه
1– الشيخ عطاء الله الحديثي الموصلي.
2– السيد يوسف البصري.
2– طلابه
1– الشيخ موسى بن جعفر الحدادي، اروي بالسند الى محمد امين العمري عنه.
2- محمد بن مصطفى الغلامي الموصلي.

الخامس عشر: الشيخ محمد العبدلي الموصلي المولود في الموصل 1080هـ والمتوفى 1164 هـ.

أ– شيوخه
1– ابو المواهب الحنبلي المتوفى 1119هـ بن عبدالباقي الدمشقي.
قرأ عليه الحديث الشريف رواية ودراية، وحضر عليه في الشاطبية وغيرها، والعقيلة في الرسم للشاطبي، وطيبة النشر بطرفيها للامام الجزري، واجازه بالقراءات في شهر شوال سنة 1113هـ.
2– عمارة بن عبدالفتاح حجاج العناني الأزهري:
قرأ عليه في القاهرة في الازهر شرح مختصر المعاني للتفتازاني، وفي شرح المنهج، والتفسير والقراءات والحديث والفقه واجازه بها.
3– محمد خليل العجلوني الشامي الشافعي:
قرأ عليه بدمشق في المدرسة البدرائية سنة 1113هـ شرح المنهج الشافعي.

(1/69)


4– عبد الجليل الحنبلي وأجازه بشرح الكافية الوافية المسمى (الموارد العذبة الصافية في شرح الكافية الوافية)، نظمها سنة 1110هـ وارخها بقوله (ختامه بحمدي).
قال في اجازته: فان مالك هذا الكتاب، الشيخ الفاضل والالمعي الكامل، الشيخ محمد بن الشيخ قاسم الموصلي العبدلي، قد قرأ علي قراءة اتقان، وقد اجزته به وبساير ما حضرني فيه من الدروس بل وبما تجوز لي وعني روايته، سائلا منه الدعاء لي ولوالدي وولدي بحسن العاقبة، وصلى الله على حبيبه محمد واله وصحبه وسلم. كتبه الفقير الحقير عبدالجليل الحنبلي مذهبا، غفر الله له ولوالديه، واحسن اليهما واليه، والحمد لله اولا وآخراً.
5– محمد أمين الطبيب حفيد ياسين المفتي بن إبراهيم بن يونس بن ياسين المفتي.

ب- طلاب محمد العبدلي
1– محمد أمين بن خير الله العمري
2– أحمد بن محمد العبدلي (نجله)
3– خير الله الخطيب العمري الموصلي
4– علي بن الحاج يونس الجليلي المتوفى 1147 هـ ومن شيوخه الشيخ محمد خالد بن أحمد بن مصطفى الجليلي وموسى الحدادي
5– نعمان بن عثمان الدفتري
6– عبد الله بن إسماعيل أجازه بالسهروردية والأذان وهو البرزنجي الشهير 1133هـ، أروي إليه عن طريق يوسف بن عبدالجليل الموصلي عن شيخه محمد أمين وهو عن والده عبدالله وهو عن والده اسماعيل البرزنجي.

(1/70)


7– عبدالهادي بن الحاج عبدالرزاق أجازه بكتاب (دلائل الخيرات الجزولية)، وقراءة سورة الزلزال، وبجميع مجازاته عن شيخه ابي المواهب الحنبلي الدمشقي وذلك عام 1148هـ.
8– الشيخ عبدالفتاح حديد الموصلي.
السادس عشر: الملا علي الوهبي الجفعتري الموصلي المتوفى 1202هـ (صاحب الورع والتوسلات الإلهية).
1– شيوخه: أهمهم العلامة الشيخ أحمد الجميلي (حمد) الموصلي.
2– طلابه:
1– ملا محمد الكوله
2– محمد بن مصطفى الغلامي بالسند إلى الآلوسي عن شيخه علي السويدي عن والده محمد سعيد السويدي عن والده عبدالله السويدي عن شيخه محمد الغلامي بن مصطفى الغلامي عنه.
3– عبدالرحمن الكلاك الموصلي بن سلطان الموصلي، أروي بالسند إليه من طريق تلميذه الشيخ يوسف بن عبدالجليل الموصلي، والشيخ السيد محمد نوري بن جرجيس القادري عنه، وهو يروي عن شيوخ منهم الملا علي الجفعتري الموصلي.
4– عصام الدين عثمان بن علي بن مراد العمري.
السابع عشر: الشيخ عبدالوهاب بن حسين الإمام الموصلي المتوفى 1172 هـ
طلابه: أهمهم الشيخ محمد بن مصطفى الغلامي: بالسند السالف إلى عبدالله السويدي البغدادي عنه.

(1/71)


الثامن عشر: الشيخ محمد سليم الأردلاني الموصلي المتوفى 1203 هـ

1– شيوخه
1– السيد يحيى بن فخر الدين الأعرجي الموصلي الحنفي.
2– الشيخ محمد أمين بن الشيخ إبراهيم بن الشيخ يونس بن الشيخ ياسين أفندي المفتي بن الشيخ محمود المفتي بن عبدالوهاب الموصلي: أروي إليه من طرق عديدة منهم الشيخ محمد أمين بن خير الله العمري عنه وبالسند أيضا إلى جرجيس الجوادي الموصلي عنه.
2- طلابه
1– الشيخ محمد بن أحمد العمري المتوفى سنة 1216 هـ وهو ابن عم الشيخ محمد أمين بن خير الله العمري
2– الشيخ محمد أمين بن خير الله العمري
3– الشيخ الملا جرجيس الجوادي الموصلي: أروي إليه بالسند إلى أحمد الجوادي الموصلي بن عبدالوهاب بن حسن ابن جرجيس عن عبدالوهاب عن والده حسن عن والده الملا جرجيس الجوادي الموصلي وهو عن محمد سليم الأردلاني، وعن محمد أمين بن خيرالله العمري عن محمد سليم الأردلاني كذلك.
4– الشيخ علي بن ابي الفضائل العمري ويروي أيضا عن عبدو الغيداوي.
5– الملا يحيى العربي الموصلي.

التاسع عشر: الشيخ عبدو بن غيدة (الغيداوي).

(1/72)


طلابه
1– الشيخ عبدالفتاح بن أحمد العمري تلميذ الشيخ محمد عون الدين المعروف بـ (عونة).
2– الشيخ علي أفندي بن ابن الفضائل العمري تلميذ الملا سليم الأردلاني الموصلي.

الشيخ العشرون: يوسف النائب الموصلي المتوفى1150 هـ تقريبا:
وهو فقيه حنفي قاضي مدرس موصلي، اصله من الاكراد، درس على مشايخ الموصل وبرع في العلوم، استخلصه مفتي الموصل ياسين بن محمود وزوجه ابنته، وولاه نيابة القضاء في الموصل، واسند اليه التدريس في المدرسة الجرجيسية.
اخذ عنه الشيخ حمد الجميلي، والشيخ محمد مصطفى الغلامي صاحب شمامة العنبر.
أ– شيوخه: أهمهم الشيخ ياسين المفتي بن الشيخ محمود المفتي بن عبدالوهاب الموصلي.

ب– طلابه:
1– الشيخ محمد بن مصطفى الغلامي الموصلي: أروي إليه بالسند المتصل إلى عبدالله السويدي البغدادي عنه.
2– الشيخ حمد الجميلي الموصلي: بالسند إلى محمد أمين بن خير الله العمري عن شيخه حمد الجميلي.
3– الشيخ علي بن ياسين المفتي الموصلي.
الواحد والعشرون: الشيخ محمود بن عبدالوهاب المفتي الموصلي الحنفي المولود في الموصل في سنة 999 هـ والمتوفى في حلب سنة 1082هـ.

(1/73)


والد الشيخ ياسين المفتي، عالم في فنون عصره، وكان عارفاً بالفارسية والتركية والعربية، وله مصنفات منها حاشية على التلويح وحاشية على البيضاوي، ترجمه المحبي ترجمة تدل على فضله في خلاصة الاثر 4/319.
اروي بسند كله موصليون (ثبت الامم) للكوراني بالسند الى الشيخ ياسين المفتي وهو عن والده الشيخ محمود بن عبدالوهاب المفتي عن شيخه ابراهيم الكوراني الكردي.

شيوخه:
1– الشيخ نجم الدين الحلفاوي.
2– الشيخ إبراهيم الكردي الكوراني (صاحب الأَمَم).
3– الشيخ ابو الوفاء العريضي.
4- الجمال البابولي.

تلاميذه:
1– نجله المشهور الشيخ ياسين المفتي الموصلي المولود 1035هـ.
2– الشيخ فتح الله بن موسى العمري المولود 1027 هـ والمتوفى 1107هـ بن علي بن قاسم العمري بن عم خير الله العمري والد محمد أمين العمري سالف الترجمة.
3– الشيخ مصطفى بن فتح الله الصباغ الموصلي وأجازه.

الثاني والعشرون: الشيخ علي ابو المكارم الغلامي المتوفى 1100 هـ.
طلابه
1– نجله مصطفى بن علي الغلامي الموصلي.

(1/74)


2– نجله حسين بن علي الغلامي الموصلي.

الثالث والعشرون: الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري الخابوري الموصلي البغدادي.
شيوخه:
وهم كثيرون نذكر بعضهم في سياق إسانيده في هذا الكتاب فليراجع.
طلابه:
1– الشيخ عبدالغفور بن عبدالله الربتكي الموصلي الملقب بـ (المدرس)
2– الشيخ عبدالله السويدي البغدادي: بالسند السالف اليه عنه.
3– الشيخ سعدالله بن أحمد بن مصطفى البصيري المقري الموصلي.

الرابع والعشرون: الشيخ قاسم الرامي الملقب (ابن غاوية) المتوفى 1186هـ.
طلابه:
1– نجله يحيى بن قاسم الرامي: أروي بالسند المتصل إلى الشيخ عبدالرحمن الكلاك الموصلي عنه

الخامس والعشرون: الشيخ محمد أمين السويدي (ابو الفوز) البغدادي المولود في آخر سنة 1200هـ - 1687م وتوفي في بريدة 1244هـ-1828م بن الشيخ علي بن الشيخ محمد سعيد.
شيوخه:
1– والده الشيخ علي بن الشيخ محمد سعيد بن الشيخ عبدالله السويدي.

(1/75)


2– الشيخ علي الملقب (علاء الدين) الموصلي أهم مشايخ العلامة الآلوسي المفسر.
السادس والعشرون: الشيخ عبدالرحمن السويدي (ابو الخير) المولود ليلة 10ذي القعدة 1134هـ -1722م والمتوفى20/ربيع الاول/1200هـ -1/ شباط 1786م بن الشيخ عبدالله السويدي (ابو البركات) البغدادي.

طلابه:
1– الشيخ حسين بن علي المشاري.
2– الشيخ سليمان بك الشاوي المتوفى 1209هـ - 1794م.
3– نجله الشيخ محمد بن عبدالرحمن السويدي، ويروي عنه ابنه الشيخ عبدالرحيم بن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله السويدي البغدادي.

شيوخه:
1– والده الشيخ عبدالله السويدي.
2– الشيخ فصيح الهندي.
3– الشيخ ياسين الهيتي.

السابع والعشرون: الشيخ إبراهيم الملقب (ابو الفتح) المولود ببغداد في ذي القعدة 1146هـ- 1734 والمتوفى 1201هـ-1786م بن الشيخ العلامة عبدالله السويدي

شيوخه:
1– والده الشيخ عبدالله السويدي البغدادي.

(1/76)


2– الشيخ فصيح الهندي.

الثامن والعشرون: الشيخ محمد سعيد (ابو السعود) المتوفى 1246هـ بن عبدالله السويدي البغدادي
شيوخه:
1– والده العلامة الشيخ عبدالله السويدي
2– الشيخ محمد مرتضى الزبيدي واجازه في 10/ذي الحجة /1204.
3- الشمس محمد بن احمد بن عقيلة المكي وهو عن عبدالله بن سالم البصري عن الكوراني صاحب الثبت (الامم).
4- ابو المواهب مصطفى البكري الصديقي المتوفى 1162هـ.
5- صالح بن سليمان الجنيني الدمشقي المتوفى 1170هـ صاحب (ثبت الجنيني).
6- محمد حياة السندي الحنفي المتوفى 1150هـ.
7- سالم بن عبدالله البصري المتوفى 1134هـ صاحب ثبت (الامداد).

من طلابه:
· نجله الشيخ علي السويدي بن الشيخ محمد سعيد بن عبدالله.
· الشيخ محمد بن عمر الغزي (1277هـ).

التاسع والعشرون: الشيخ عبدالرحمن الدباغ الموصلي.
من طلابه:

(1/77)


1– الملا سعد الدين المعماري.
2– نور الدين البريفكاني الدهوكي الولي المشهور.
3– نجله الشيخ عبدالله.

الثلاثون: الشيخ محمد فيضي الزهاوي.
أ– شيوخه:
1– الشيخ محمد بن رسول الساوجبلاغي تلميذ الملا يحيى المزوري تلميذ عاصم الحيدري.
2– الملا علي بن محمد سعيد السويدي.

ب– طلابه:
1– جميل صدقي الزهاوي (نجله).
2– الملا رضا الواعظ الكركوكي ثم البغدادي.
3– عبدالوهاب بن عبدالفتاح بن محمود اغا بن حجازي المتوفى 1313هـ.
4– الشيخ أسعد الزهاوي (نجله).

الواحد والثلاثون: الشيخ مصطفى بن الحاج سلمان بن الشيخ أحمد الحنفي النعيمي الملقب (البصيري) المقري المتوفى 1134هـ
شيوخه:
1– (فخر المدرسين) الشيخ ياسين بن محمود المفتي المولود 1035 هـ.
طلابه:
1– الشيخ عبدالباقي بن مراد العمري المتوفى سنة 1109 هـ شابا.
2– الشيخ مراد بن ابن الفضائل علي العمري المتوفى سنة 1129 هـ.
3– الشيخ خير الدين العمري الموصلي (محمود) المتوفى سنة 1182هـ.

(1/78)


4– الشيخ الملا محمد أمين البصيري بن الشيخ مصطفى البصيري المتوفى 1195هـ.

الثاني والثلاثون: سعدالله بن أحمد بن مصطفى بن الحاج سلمان البصيري والملقب (ملا سعدي) المقري
أ- شيوخه:
1– علي العمري المفتي الموصلي.
2– جد علي العمري المفتي.
3– عبدالغفور بن عبدالله الربتكي.
4– ملا إبراهيم خطيب جامع الشيخ عبدالقادر الجيلاني.
5– الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري الخابوري.
6– ابو بكر شمس الدين الفناري.
ب – تلاميذه:
1– محمد أمين بن خير الله العمري الموصلي وأجازه بالقراءات.
2– نجله محمد أمين بن سعد الله البصيري والذي يروي عن شيخه محمد أمين بن خير الله العمري وقد قرأ عليه العربية والفقه والفرائض كما روي السبع عن والده سعد الله وأجازه.
3– نجله مصطفى بن سعد الله (الملا سعدي).
الثالث والثلاثون: الشيخ عبدالفتاح بن أحمد العمري بن محمود الموصلي
شيوخه:
1– موسى الحدادي.
2- الحاج محمود عون (عونه) وأجازه بالطريقة وتوفي سنة 1171هـ
3– صبغة الله الحيدري ثم البغدادي.

(1/79)


4– خير الله العمري بن محمود العمري الموصلي.
5– الشيخ حمد الجميلي.
6– الشيخ عيد الغيداوي.

الرابع والثلاثون: الشيخ علي بن علي بن مراد العمري الموصلي
شيوخه:
1– عثمان بن علي بن مراد العمري (شقيقه).
2– ملا عبدو بن غيده.
3– محمد سليم الأردلاني.
4– الملا درويش العقراوي.

الخامس والثلاثون: مراد بن علي العمري بن مراد العمري المتوفى 1290هـ.
شيوخه: وأهمهم الشيخ مصطفى البصير الموصلي.
طلابه: وأهمهم نجله يحيى أخذ عن والده مراد وعن جده علي العمري.

السادس والثلاثون: الشيخ علي بن مراد العمري المفتي رئيس العلماء المتوفى 1147 هـ.

طلابه
1– محمد بن علي بن مراد العمري (نجله) المتوفى سنة 1146 هـ قبل والده.

(1/80)


2– يحيى بن مراد بن علي بن مراد العمري (حفيده) المفتي.

السابع والثلاثون: الشيخ علاء الدين علي الموصلي بن الشيخ يوسف الخياط الملقب (صلاح الدين).
شيوخه:
أ. يوسف بن رمضان الموصلي (والده).
ب. الشيخ جمل الليل.
ت. السيد يحيى بن محمد الحلبي الشافعي محدث حلب الشهباء.
ث. الشيخ نجيب الشامي اجازه بالمراسلة.
ج. الشيخ مصطفى الرحمتي الايوبي.
ح. السيد محمد بن عمر بن شرف الجيلاني الحموي.
ومن طلابه العلامة الالوسيَّ وعدد جمّ من افاضل العلماء.

الثامن والثلاثون: الشيخ عثمان بن سند البصري المولود 1180هـ- 1766م والمتوفى 19/ شوال /1242هـ -1827م، له شيوخ كثيرون،
وعنه اخذ الشيخ عيسى صفاء الدين البندنيجي
التاسع والثلاثون: الشيخ قاسم حمدي الجلبي الموصلي المتوفى 1255هـ-1839م العالم الجليل، اخذ عن الشيخ محمد بن احمد الفوتي التجاني الشهير (بالف هاشم) اجازه بحديث الرحمة المسلسل بالاولية، وبكل ما في كتب الحديث، والعلم اجازة تامة مرسومة في المسجد النبوي المدني يوم السبت لليلتين بقيتا من شوال.

(1/81)


وهو يروي بالاجازة عن الشيخ فالح الظاهري، والشيخ السيد احمد البرزنجي المدني، وذكر له اسانيده، وحديث المشابكة ايضا عن طريق الشيخ فالح الظاهري، وحديث المسلسل بالمصافحة ايضا.

الأربعون: الشيخ عبدالله الفخري المتوفى 1188هـ -1774م في بغداد
من شيوخه الشيخ عبدالله الربتكي، وحمد الجميلي.
وقد اخذ عن عبدالله الفخري نجله الشيخ اسعد كاتب الديوان، وبهجت علي افندي المتوفى في 2شوال 1191هـ مفتش الحرمين بن السيد عبدالله الفخري.

الحادي والأربعون: الشيخ ياسين بن خيرالله العمري المتوفى عام 1224هـ -1809م في الموصل، روى عن والده الشيخ خيرالله وسبق الكلام عنه.

الثاني والأربعون: الشيخ محمد امين بن محمد صالح الطبقجلي (المدرس) البغدادي مفتي الحلة والمولود 1174هـ -1760م والمتوفى 1232هـ-1816م.

رواية القرآن الكريم في حفص والسبعة والعشرة
اروي قراءة عاصم برواية حفص ختمة كاملة على حضرة الشيخ الوالد مع أصول التجويد والاذن بالرواية لما يرويه، وعن الشيخ سالم عبدالرزاق، وعن الشيخ محمد بشير البرفكاني، وعن الشيخ محمد علي البرزنجي: كلهم اجازة:

(1/82)


الاول: عن والده جدنا الشيخ محمد امين الملا يوسف عن والده الشيخ محمد سعيد عن والده الشيخ الملا يوسف عن والده الملا محمد، وعبدالله العمري.
كما يروي الشيخ محمد امين الملا يوسف عن شيخه احمد الجوادي بسنده الآتي.
ويروي الشيخ محمد سعيد الملايوسف ايضاً عن شيخه محمد الصوفي بسنده.
والثاني: بالاجازة عن شيخنا صالح الجوادي.
والثالث والرابع: عن شيخهما احمد فخري- القادري الخالدي الرفاعي- عن شيخه ووالده عبدالله الفيضي عن شيخيه: محمد امين عبيدة وعبدالله العمري بسنديهما المذكورين فيما يأتي.
كما اروي اصول التجويد وقواعده، واوائل المصحف الشريف، وسماعاً لمئات الدروس حفصية وغيرها من اصول السبعة وتطبيقاتها في المدرسة العثمانية في الموصل عام 1965م فما بعدها، عن شيخ الاقراء في الموصل الحدباء بلا مراء (نتيجة القراء) في الحواضر والبوادي الشيخ محمد صالح الجوادي، وهو عن شيخيه احمد الجوادي والملا عثمان المولوي.
كما أروي كل ذلك والسبعة والعشرة عنه بهذا السند ضمن الإجازة العامة بكل المرويات كما سيأتي.
وأروي أيضاً عن الشيخ صفاء الدين الأعظمي سند حفص والسبعة بالاجازة العامة فيها عنه وهو عن شيخه عبدالقادر الخطيب (سالف الذكر)، وبالإسناد المتصل عن شيخي عبدالكريم المدرس عامة عن شيخه حسين علي محفوظ عامة- تدبيجاً - عن شيخه محمد صالح الجوادي عامة عن شيخه أحمد الجوادي الموصلي.
واروي عامة مايرويه وجميع ماتلقاه عن شيوخه سيدنا الشريف المربي عبدالوهاب الفخري بن السيد محمد نوري وفي ذلك رواية حفصٍ والسبعة البدور عن شيخه- وشيخنا أيضا– محمد صالح الجوادي.

(1/83)


كما يروي شيخنا السيد عبدالوهاب الفخري بقراءته رواية حفص على شيخه جدنا محمد امين الملا يوسف اصول التجويد في بعض الاجزاء الشريفة.
ويروي ايضا عن والده السيد محمد نوري الفخري الموصلي:
كلهم: عبدالقادر الخطيب ومحمد امين الملا يوسف ومحمد صالح الجوادي قد قرأوا السبعة ومنها حفص واجيزوا فيها عن الشيخ العلامة احمد بن عبدالوهاب الجوادي الموصلي، قال قرات بذلك على شيخنا يحيى بن محمد الموصلي (المعروف بيحيى لؤلؤة) قال قرأت بذلك على شيخنا (مأل القراء) الشيخ محمد أمين الحافظ بن عبدالقادر الشهير (ابن عبيدة) قال قرأت بذلك على شيخنا الشيخ محمد امين بن الشيخ سعد الدين قال قرأت على والدي الشيخ سعد الدين بن احمد قال قرأت اولا على شيخنا عبدالغفور بن الشيخ عبدالله المدرس بن الشيخ احمد الربتكي- وكلهم موصليون، ثم انحدرت الى بغداد فاجتمعت مع شيخ شيخنا هذا الشيخ ابراهيم بن الشيخ مصطفى، وكان اماما في جامع الشيخ عبدالقادر الكيلاني، فقرأت عليه تبركا وتقريبا للسلسلة.
وقد اخبرنا شيخنا الحاج عبد الغفور انه اخذ معظم القراءة عن:
1. العالم العامل الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري الخابوري الموصلي مولداً ثم البغدادي، ثم اكمل الباقي لضيق الوقت على الشيخ إبراهيم بن الشيخ مصطفى، وهو اخذ بعضها عن شيخ الاسلام الشيخ خليل الخطيب في جامع الشيخ عبدالقادر الجيلاني، وبعضها عن الشيخ سلطان بن ناصر، واخذ الشيخ سلطان:
اولا: عن الشيخ عمر بن الشيخ حسين الجبوري، وهو عن الشيخ حسن بن الهندي وهو عن الشيخ حسن بن منصور المصري.

(1/84)


وثانيا: عن الشيخ خليل الخطيب البغدادي، وهو عن الحسنين المذكورين المصري فالهندي.
وثالثا: عن الشيخ محمد أبي المواهب الحنبلي، حضره بدمشق لما رحل اليها،وهو قد قرأ على والده الشيخ عبدالباقي الحنبلي الدمشقي، وعلى الشيخ سلطان بن احمد المزاحي، وعلى الشيخ محمد بن اسماعيل البقري (وقد عمر فوق المائة بنحو خمس عشرة سنة).
والشيخ حسن المصري اخذ عن الشيخ الشبراملسي، وعن الشيخ محمد البقري، وعلى الشيخ علي الخياط الرشيدي:
كلهم عن الشيخ زين الدين عبدالرحمن اليمني.
وكانت قراءة الخياط الرشيدي اولا على الشيخ محمد الشهير (بأخي ناصر الدين)، وهو قد قرأ على الشيخ محمد البصَري بقلِبةَ، وعلى الشيخ محمد الانوري بمكة المشرفة، وعلى الشيخ عبدالرحمن اليمني.
اما الشيخ البصري والشيخ الانوري فقد قرَءا على الشيخ محمد النحريري الضرير، وعلى الشيخ ابي النصر الطبلاوي، وعلى الشيخ احمد السيري.
وقرأ الثلاثة على الشيخ ناصر الطبلاوي والد الشيخ ابي النصر، عن كريم الدين الدواخلي، عن شيخ الاسلام القاضي زكريا الانصاري.
وقرأ الانوري ايضا على جده الشيخ عمر السوافي.
واما الشيخ عبدالرحمن اليمني: فقد اخذ القراءة عن عدة مشايخ:
· منهم والده الشيخ شحاذة اليمني.
· ومنهم تلميذ والده الشيخ شهاب الدين احمد بن عبدالحق.
كلاهما عن الشيخ ابي النصر الطبلاوي، عن شيخ الاسلام زكريا الانصاري.
·

(1/85)


ومنهم الشيخ علي بن غانم القدسي الحنفي، عن الشيخ عبدالحق السنباطي، عن الشيخ محمد بن اسد، عن ابن الجزري.
· ومنهم ملا علي الهروي (ملا علي القاري) عن الشيخ عمر السوافي عن الناشري عن إبن الجزري.
واخذ القراءة القاضي زكريا عن ابي نعيم رضوان العقبي، وعن الشهاب احمد بن ابي بكر بن يوسف القلقيلي الاسكندري، وعلى الزين طاهر بن محمد النويري:
اخذ هؤلاء الثلاثة عن شيخ الاقراء الاستاذ محمد بن محمد الجزري باسانيده الثابتة في نشره.
زاد الاسكندري عن ابي الفتح محمد بن احمد العسقلاني، عن التقي محمد بن احمد بن عبدالخالق بن الصائغ، عن الكمال ابي الحسن علي بن شجاع العباسي الضريري (صهر الشاطبي)، عن الامام خلف، أبي القاسم الشاطبي، عن ابي الحسن محمد بن هذيل، عن ابي داود سليمان بن نجاح الاموي، عن ابي عمرو عثمان بن سعيد الداني (مؤلف التيسير)، قال في تيسيره عند ذكر اسناد قراءة عاصم بعد رواية شعبة:
واما رواية حفص فحدثنا بها ابو الحسين طاهر بن غلبون المقري، قال حدثنا ابو الحسن علي بن محمد بن صالح الهاشمي الضريري المقري بالبصرة، قال حدثنا ابو العباس احمد بن سهل الاشناني، قال قرات على ابي محمد عبيد بن الصباح، قال قرات على حفص، قال قرات على عاصم:
قال ابو عمرو: وقرأت بها القران كله على شيخنا ابي الحسن، قال قرات بها على الهاشمي، وقال قرات على الاشناني عن عبيد عن حفص عن عاصم قال في تيسيره ايضا، ورجال عاصم:
ابو عبدالرحمن عبدالله بن حبيب السلمي، وابو مريم زر بن حبيش.

(1/86)


واخذ ابو عبدالرحمن عن عثمان بن عفان، وعلي بن ابي طالب، وابي بن كعب، وزيد بن ثابت، وعبدالله بن مسعود، ( - رضي الله عنهم - ) عن النبي ( - صلى الله عليه وسلم - ).
واخذ زر بن حبيش عن عثمان بن عفان وعبدالله بن مسعود عن النبي ( - صلى الله عليه وسلم - ).
وصالح الجوادي وعبدالقادر الخطيب ومحمد امين الملا يوسف: كلهم بالسبعة عن الشيخ أحمد الجوادي الموصلي وقد مر سنده.
وبطريق اخر: اروي عن شيخنا حسين فوزي الحسني اجازة، عن شيخه عبدالحميد الحديثي اجازة، عن شيخه قاسم خير الدين القاسمي اجازة، عن شيخه عيسى صفاء الدين اليندنيجي اجازة، عن شيخه عبد الرحمن الكزبري، عن والده محمد الكزبري، عن والده عبدالرحمن الاول، عن شيخه محمد عقيلة المكي، عن شيخه حسن بن علي العجيمي، عن الشمس محمد بن العلاء البابلي، عن شيخه البصري، عن شيخه السمباطي عن شيخه يوسف بن زكريا الانصاري، عن والده بسنده.
وبطريق اخر: عن شيخنا صالح البامرني، عن عم والده نجم الدين الصديقي، عن عبدالوهاب الجوادي، عن والده حسن بن جرجيس، عن والده جرجيس الجوادي، عن محمد امين بن خير الله العمري، عن شيخه محمد العبدلي، عن شيخه عبدالجليل الحنبلي، عن شيخه عبدالباقي الحنبلي بسنده.
اسانيد العلوم الشرعية ومبادئها
أسانيد الفقه الشافعي: بسند اهل الموصل في اوله
اروي عن شيخنا احمد الحبار الموصلي عن والده الشيخ محمد صالح عن والده الشيخ عبدالرحمن عن والده الحسن الحبار، عن شيخه العلامة نورالدين عبدالله الصائغ عن شيخه احمد الخياط عن شيخه يوسف بن

(1/87)


عبدالجليل (صاحب الثبت المشهور المسمى- رسالة اسانيد يوسف الجليلي-).
واروي ايضاً عن سيدي الوالد وهو عن والده الشيخ محمد امين الملا يوسف وهو عن شيخيه عثمان الديوجي واحمد الديوجي كلاهما عن الشيخ عبدالله الخضروي الفيضي وهو عن شيخه احمد بن محمد الخياط.
واروي عن والدي الشيخ عبدالوهاب عن والده الشيخ محمد امين عن والده الشيخ محمد سعيد عن شيخه محمد الصوفي عن شيخه نور الدين عبدالله الصائغ عن شيخه احمد بن محمد الخياط.
واروي عن الشيخ عبدالقادر الدبوني وهو عن والده الشيخ مصطفى فائق وهو عن شيخه احمد بن محمد الصائغ وهو عن والده الشيخ محمد الصائغ وهو عن والده الشيخ عبدالله نور الدين الصائغ وهو عن شيخه شهاب الدين احمد بن محمد الخياط وهو عن شيخه يوسف بن عبدالجليل (الجليلي).
ويروي الشيخ يوسف الجليلي عن شيخه محمد امين وهو عن شيخه ووالده عبدالله بن اسماعيل وهو عن شيخه سلطان بن ناصر الجبوري.
كما اروي عن الشيخ حسين فوزي الحسني البغدادي عن شيخه عبدالحميد الحديثي عن شيخه قاسم النقشبندي عن شيخه عيسى البندنيجي عن شيخه عبدالرحمن الكزبري عن والده الشيخ محمد عن والده الشيخ عبدالرحمن عن شيخه محمد بن احمد عقيلة عن شيخه سلطان بن ناصر الجبوري، وهو عن شيوخه بأسانيده المتصلة فيما يأتي عن قريب.
يقول العلامة سلطان بن ناصر في إجازته للمنلا جرجيس موضحاً أسانيده حيث يقول ما نصه:
فأقول: أما سلسلة العبد الفقير المتصلة في الفقه إلى رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ): فإني أخذت الفقه على مذهب الإمام والحبر الهمام محمد بن إدريس الشافعي ( - رضي الله عنه - ) عن أئمة جهابذة متقنين منهم: الشيخ محمد الكاملي الدمشقي

(1/88)


ومنهم الشيخ عثمان بن حمودة إمام الجامع الأموي، ومنهم: الشيخ محمد العجلوني، وأقتصر على سند شيخنا الشيخ عثمان لأن أكثر اشتغالي في الفقه عليه (علماً ان شيوخ سلطان كثيرون منهم الشيخ احمد النخلي المكي كما ذكر ذلك الحسن الحبار في الوجازة عند سنده في سورة الصف، وهو معروفةٌ اسانيده في ثبته)، يقول سلطان بن ناصر: فأقول:
قد أخذت الفقه من شيخنا الشيخ عثمان بن حمودة الدمشقي وهو أخذه عن جماعة فضلاء منهم: الشيخ محمد بن محمد بن محمد البطنيني، وهو أخذه عن خلائق منهم: الإمام الشيخ علي الحلبي، وهو أخذه عن الشيخ نورالدين علي الزيادي، وهو أخذه عن أئمة أجلاء أجلهم شيخ الإسلام وبركة الأنام زكريا الأنصاري، وهو أخذه عن كثيرين منهم في آخر عمره: الشيخ جلال الدين محمد بن أحمد بن إبراهيم المحلي الأنصاري وهو أخذه عن جماعة منهم: شيخ الإسلام شمس الدين أبو عبدالله محمد بن عبدالدائم بن موسى البرماوي، وهو أخذه عن شيخ الإسلام أبي حفص عمر سراج الدين البلقيني عن الشيخ تقي الدين علي بن عبدالكافي السبكي، وهو تفقه على الشيخ أبي العباس نجم الدين أحمد بن محمد بن علي الأنصاري ابن الرفعة، وهو أخذه عن الشيخ ظهير الدين الترمنتي، وهو على الشيخ بهاء الدين أبي الحسين علي بن أبي الفضائل عبدالله اللخمي الشهير بابن الجميزي، وهو تفقه على الشيخ أبي سعيد عبدالله بن محمد بن علي ابن أبي عصرون، وهو تفقه على الفارقي، وهو تفقه على الشيخ أبي إسحق القاضي الشيرازي، وهو تفقه على القاضي أبي الطيب الطبري وهو تفقه على أبي الحسين السرخسي، وهو تفقه على الشهاب الطوسي، وهو تفقه على أبي سعيد محمد بن يحيى النيسابوري وهو تفقه على حجة الإسلام محمد بن محمد بن محمد الغزالي، وهو تفقه على إمام الحرمين محمد، وهو تفقه على أبيه أبي محمد الجويني، وهو تفقه على أبي بكر عبدالله بن أحمد بن عبدالله

(1/89)


المروزي القفال، وهو تفقه على أبي زيد الناشاني، وهو تفقه على المزني وعلى الربيع بن سليمان، وهما أخذا الفقه عن الإمام محمد بن إدريس الشافعي ( - رضي الله عنه - ) وأرضاه وهو تفقه على جم غفير منهم: سفيان بن عيينة ومسلم بن خالد الزنجي والإمام مالك، وهم تفقهوا على أبي عبدالله نافع، وهو تفقه على عبدالله بن عمر بن الخطاب ( - رضي الله عنه - )، وهو أخذ الفقه عن رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - )، وهو تلقى هذه الشريعة المطهرة عن جبريل ( - عليه السلام - )، وهو تلقاها عن الله تعالى ذي الجلال والإكرام.
ويقول سلطان بن ناصر أيضاً: وأروي الفقه أيضاً عن شيخنا الشيخ عثمان المذكور وعن شيخنا الشيخ محمد الكاملي أيضاً كلاهما عن الشيخ محمد البطنيني وهو يرويه عن العلامة المحقق الشيخ شمس الدين
الميداني، وهو يرويه عن الشيخ أحمد الطيبي الكبير، وهو يرويه عن الشيخ كمال الدين الحسيني، وهو يرويه عن الشيخ جمال الدين بن جماعة، وهو يرويه عن البرهان الشامي، وهو يرويه عن ابن العطار، وهو يرويه عن الشيخ أبي زكريا يحيى النووي رحمة الله عليه.
ويقول: وأروي الفقه أيضاً عن شيخنا الشيخ محمد العجلوني، وهو يرويه عن الشيخ الغساني، وهو يرويه عن البرهان الحلبي، عن شيخ الإسلام شمس الملة والدين الشيخ محمد الرملي عن والده الشيخ أحمد بن حمزة الرملي عن شيخ الإسلام أبي يحيى زكريا الأنصاري.
ويقول: وأروي الفقه أيضاً عن شيخنا الشيخ عثمان المتقدم ذكره عن الشيخ علي الكاملي والد شيخنا الشيخ محمد الكاملي، وهو يرويه من الشيخ أحمد الفرغاني سبط العلامة ابن حجر المكي وهو يرويه عن جده العلامة ابن حجر.

(1/90)


الحديث المسلسل بالشافعية
وبسندي المتعدد المتصل الى الشيخ يوسف بن عبد الجليل الموصلي بسنده الى الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري يقول مانصه:
الحديث المسلسل بالشافعية: حدثنا شيخنا الشيخ عثمان الشافعي قال: حدثنا الشيخ عبدالباقي: ثنا شيخ الإسلام شمس الدين الميداني الشافعي حدثنا شهاب الدين أحمد الطيبي الشافعي: أخبرنا السيد كمال الدين بن حمزة الشافعي: أخبرنا أبو إسحاق الباعوني الشافعي أخبرنا سعيد أبو الفرج الشافعي: أخبرنا أبو طاهر أحمد بن محمود الشافعي: أخبرنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الشافعي أخبرنا أبو بكر أحمد بن مسعود الشافعي: أخبرنا أبو عبدالله بن عبدالحكم الشافعي أخبرنا الإمام أبو عبدالله محمد بن إدريس إمام كل شافعي: حدثنا ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر بن عبدالله يقول: أطعمنا رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ) لحوم الخيل ونهانا عن لحوم الحمر.
واروي بافضل من ذلك لكون الشيخ يوسف بن عبدالجليل (سالف الذكر) حنفي المذهب، بسند شافعي:
بالاجازة العامة عن شيخنا الملا صالح بن الملا عارف البامرني، وهو عن عم والده نجم الدين الصديقي بالاجازة العامة، وهو عن والده الشيخ احمد الصديقي، وهو عن الملا يحيى المزوري الشافعي المتوفى 1250هـ باجازاته العديدة عن اجلة شيوخ الشافعية.

رواية الكتب الشرعية واللغوية
قال الشيخ سلطان أيضاً: وأروي كتب الإمام الغزالي عن شيخنا الشيخ محمد أبي المواهب، أخبرنا والدي الشيخ عبدالباقي، أخبرنا جماعة من

(1/91)


شيوخنا منهم: شيخنا شمس الدين الميداني عن الشهاب أحمد الطيبي عن الكمال بن حمزة الحسيني عن القاضي أبي حفص الحنبلي عن سليمان بن المحب عن محمد بن العماد عن أبي سعد السمعاني عن محمد بن ثابت عن مؤلفها.
قال: وأما كتب النووي فأخبرنا بها شيخنا الشيخ عثمان عن الشيخ عبدالباقي عن النجم الغزي عن أبيه البدر عن البرهان زين الدين القباني عن ابن الخباز عن مؤلفها.
قال: وأما كتب الشيخ عبدالقادر الكيلاني قدس الله سره العزيز وسائر مما يروى عنه فأخبرنا بها الشيخ محمد أبو المواهب، أخبرنا بها والدي، أخبرنا الميداني عن الطيبي عن ابن حمزة الهاشمي، أنا أبو العباس بن عبدالهادي، أنا الصلاح ابن أبي عمر، أنا موفق الدين بن قدامة عن قطب الأولياء أبي صالح عبدالقادر الكيلاني.
قال: وأما كتب الجلال المحلي: فعن شيخنا الشيخ عثمان بن حمودة عن الشيخ عبدالباقي عن الشيخ عمر القاري عن البدر عن القاضي زكريا عن مؤلفها.
قال: وأما كتب ابن حجر العسقلاني فأرويها عن شيخنا الشيخ محمد العجلوني عن شيخنا الشيخ محمد بن داود بن سليمان بن داود العناني عن الشيخ حجازي الواعظ عن ابن أركماس عن ابن حجر مؤلفها.
قال: وأما كتب الجلال السيوطي فأخبرنا بها الشيخ محمد أبو المواهب عن والده الشيخ عبدالباقي، أنا عبدالرحمن البهوتي عن الشمس العلقمي عن مؤلفها.

(1/92)


قال: وأما كتب ابن مالك فأخبرنا بها الشيخ أبو المواهب عن والده عن عمر القادري عن البدر عن البرهان عن الزين القباني عن ابن الخباز عن ابن مالك.
قال: وأما كتب ابن الحاجب فأخبرنا بها الشيخ عثمان عن الشيخ عبدالباقي أنا الميداني عن الطيبي عن الحسيني عن أبي العباس أنا أبو هريرة بن الذهبي قال: أخبرنا أبي أبو عبدالله النصيبي أنا مؤلفه.
قال: وأما كتب ابن حجر المكي: فأخبرنا بها شيخنا الشيخ عثمان بن حمودة أنا عبدا لباقي أنا الميداني عنه.
قال: وأما كتب ابن هشام فأخبرنا بها شيخنا الشيخ محمد أبو المواهب عن والده عن القاري عن البدر عن زكريا عن ابن حجر عن محب الدين عن مؤلفها.

إجازات في التربية الروحية واصول التزكية
يقول اكرم عبدالوهاب: اروي ذلك عن حضرة الشيخ الوالد– بالشروط والوظائف والاوراد– وهو عن شيخه ووالده الشيخ محمد امين الملا يوسف وهو عن شيخه الشيخ عبدالواحد بن الشيخ عبداللطيف بأسانيده في كتابنا (الامداد شرح منظومة الاسناد: 8/ 159، 169).
واروي ايضاً بالسند السالف الى الشيخ يوسف بن عبدالجليل الموصلي وهو عن شيخه محمد امين عن والده الشيخ عبدالله عن والده الشيخ اسماعيل الموصلي عن شيخه عثمان الخطيب (الخلوتي) بن يوسف بن الشيخ عزالدين القصيري الخلوتي، عن السيد احمد بن عبدالله القادري البغدادي، والشيخ عثمان اخذ هاتين الطريقتين عن السيد المذكور، والشيخ

(1/93)


أبي عثمان سعيد– مفتي تلمسان ستين سنة– أبو القاسم الغازي المغربي الفاسي الشاذلي.
قال الشيخ سلطان: واعلم يا أخي أني أخذت طريقة السادة الصوفية عن مشايخ عدة فأخذت أولاً طريقة السادة الرفاعية خلافةً ثم أخذت طريقة السادة الشاذلية كذلك تبركاً ثم أخذت السادة القادرية خلافة رغبة وأذنت لك فيها كلها ولنقتصر على كتابة سند طريقة السادة الشاذلية فأقول وبالله التوفيق: بايعني شيخي الشيخ عثمان بن حمودة المتقدم ذكره في الجامع الأموي قريباً من محراب الحنابلة بعد العصر بعد تلاوة حزب البحر- وقد وفق الله تعالى لي التدريس والاقراء والاجازة في هذا الموضع- وبايعني الشيخ محمد العجلوني في مدرسة البدرائية (وقد زرتها ومعي تلميذنا محمد ححود المغربي يوم الاربعاء بعد صلاة العصر وبقينا فيها اكثر من ساعتين واستجزنا فيها الشيخ عمر بن عبدالكريم الصباغ وذلك في الثامن عشر جمادى الاولى سنة سبعٍ وعشرين بعد الاربعمائة ولالف، الموافق 14 /6/2007، وهما أخذا هذه الطريقة عن شيخهما الشيخ الكبير والعلم الشهير سيدنا ومولانا شمس الدين محمد بن أحمد المزطاري المغربي، وهو أخذها عن جماعة أجلهم سيدي أبي القاسم وهو عن شيخه الشيخ محمد الشرقي، وهو عن شيخه سيدي عبدالله بن ساسي، وهو عن شيخه عبدالله الغزواني، وهو عن شيخه الشيخ عبدالعزيز التباع، وهو عن شيخه محمد بن سليمان الجزولي، وهو عن شيخه عبدالرحمن الشريف، وهو عن شيخه عثمان وهو عن شيخه عبدالرحمن الرجراجي، وهو عن شيخه سيدي عَيْنوس البدوي، وهو عن شيخه عبدالله المغربي، وهو عن شيخه القطب الكبير والعلم الشهير سيدي علي أبي الحسن الشاذلي، وهو عن شيخه سيدي عبدالسلام بن مشيش، وهو عن شيخه سيدي عبدالرحمن المدني، وهو عن شيخه سيدي عبدالرحمن، وهو عن شيخه سيدي أبي بكر الشبلي وهو عن شيخه

(1/94)


سيد الطائفتين تاج العارفين أبي القاسم الجنيد، وهو عن شيخه سيدي سري السقطي وهو عن شيخه الشيخ معروف الكرخي، وهو عن شيخه سيدي حبيب العجمي، وهو عن شيخه سيدي الحسن البصري، وهو عن شيخه سيدي الحسن بن أبي طالب، وهو من جده قطب النبيين وإمام المتقين، ورسول رب العالمين محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب صلى الله عليه وسلم، وهو عن جبريل عليه السلام، وهو عن الحق ( - جل جلاله - ) وتعالى شأنه.
علماً أن الشيخ سلطان هذا ولد في الموصل وله تراجم في كتب شيوخها ومن شيوخ حسين علي محفوظ ايضا.
ض. الشيخ محمد بهجت البيطار 1393 هـ في دمشق.
ط . الشيخ أحمد فهمي أبو سنه المصري 1390هـ.
ظ . الشيخ محمد علي المدرس الأفغاني الجاغوري الغزنوي 1390هـ.
ع. الشيخ أبو عبدالحفي عبدالمجيد بن الشيخ إسماعيل بن الحاج إبراهيم الخطيب الموصلي 1397 هـ، وهو صديقنا وبيننا وبينه مودة.
غ. الوزير الشيخ محمد بن علي الأكوع الحوالي اليماني 1395هـ وتم ذلك في بغداد.
ف. القاضي الشيخ محمد بن إسماعيل بن القاضي الحافظ محمد بن علي العمراني اليماني 1398 هـ شبخنا ومجيزنا في عمان الاردن 2008هـ.
ق. السيد أبو الحسن الندوي، علي الحسيني الهندي 1402 هـ.
ك. السيد عبدالكريم آل سيد علي خان المدني 1411 هـ .
ل. السيد علاء الدين السجادي الكردي 1390 هـ .
م. الحاج ملا عباس البقال الشامي، قرأ على عمه وعلى عبدالقادر القيسي، إمام وخطيب جامع الإمام الأعظم ببغداد (عبدالقادر الخطيب).
هذا وأروي جميع مرويات هؤلاء بهذا السند.

(1/95)


11. وأروي عن شيخنا الفاضل الدكتور محمد رمضان الكركوكي ثم البغدادي وهو عن شيخه وأُستاذه المعمر الملا رضا الواعظ وهو عن شيخيه الجليلين الشيخ محمود أفندي الآلوسي المفسر، والعلامة محمد فيضي الزهاوي البغدادي بسنده السابق عن شيخنا مخلص حماد الراوي إلى العلامة صبغة الله الحيدري.
12. وأروي عن الشيخ الدكتور سعدالله البرزنجي إجازة، وهو عن شيخه عبدالكريم بن حمادي الدبان وهو عن شيخيه:
أولاُ: العلامة السيد داود التكريتي عن شيخه عبدالسلام الشواف البغدادي وهو عن شيخه الجليل العلامة عيسى صفاء الدين البندنيجي وهو عن علماء كثيرين: منهم وأشهرهم:
شيوخ عيسى (صفاء الدين) البندنيجي:
{1}. العلامة المعمر حسين كمال الدين الكركوكي ثم البغدادي.
{2}. والعلامة الملا يحيى المزوري عن شيخه جرجيس الأربيلي.
{3}. والولي الكبير العلامة مولانا خالد النقشبندي عن عبدالرحيم االأربيلي عن جرجيس الأربيلي.
{4}. وعن العلامة عبدالرحمن الروزبهاني، لازمه واكمل العلوم عليه.
{5}. وداود باشا الجليلبي وهذان الأخيران عن صبغة الله الزياري عن والده مصطفى الزياري عن صبغة الله الحيدري.
{6}. وعلامة الشام عبدالرحمن الكزبري عن عبدالرحمن المحض نقيب الأشراف عن صبغة الله الحيدري، وأخذ الكزبري كذلك عن مصطفى الرحمتي وتقي الدين الحنبلي كلاهما عن عبدالغني النابلسي عن النجم ألغزي عن البدر الغزي عن ابن حجر الهيتمي بسنده المعروف.

(1/96)


{7}. العلامة الشيخ عثمان بن سند النجدي المولود 1180هـ- 1766م والمتوفى في 19/ شوال/1242هـ-1827م ومن شيوخه عبدالله بن محمد البيتوشي السليماني المتوفى 1211هـ - 1796م.
{8}. الشيخ عبيدالله الحيدري البغدادي مفتي الحنفية ببغداد النقشبندي، اخذ عن الشيخ اسعد الحيدري، وعبدالرحمن الروزبهاني، ومولانا خالد، والسيد ابراهيم البرزنجي.
ومن طلاب عبيدالله الحيدري عبدالقادر الصدفي، وحسين بن سلوم جلبي، وعيسى البندنيجي.

طلاب الشيخ عيسى (صفاء الدين) البندنيجي:
· الشيخ عبدالسلام الشواف واجازه.
· الشيخ قاسم (خير الدين) القاسمي البياتي النقشبندي واجازه.
· الشيخ قاسم افندي (الغواص) وترجمته في تاريخ علماء سامراء ص57.
· الشيخ نعمان (خير الدين) الالوسي.
هذا والعلامة الشيخ المعمر حسين كمال الدين الكركوكي ثم البغدادي يروي عن شيخه العلامة أحمد بن إبراهيم المعروف بصبغة الله الحيدري.
وثانياً: والشيخ الثاني لعبدالكريم الدبان السيد عبد الوهاب السامرائي وهو عن شيخه محمد سعيد بن عبدالقادر النقشبندي وهو عن شيخه مفتي بغداد العلامة محمد فيضي الزهاوي بسنده السالف.
13. وأروي عن الشيخ محمد رشيد شيخة المدرس في جامع عمر الفاروق في مدينة كركوك بالإجازة العامة عام 1423هـ، وهو يروي عن العلامة ناصح أفندي ابن محمد أفندي، وهو عن شيخه العلامة علي

(1/97)


حكمت أفندي بن الحاج عبدالوهاب (شيخ استاذنا مصطفى النقشبندي)، وهو عن شيخه العلامة عبدالله الجلي عن والده الشيخ محمد أسعد الجلي (وقد سلف ذكره).
وهذا سند علماء العراقيين في (بالك) في كردستان العراق.
14. وأروي اجازة عن الشيخ البركة التقي السيد حسن بن السيد أحمد السليفاني البرفكاني العاصي عن شيخه وأستاذه العلامة الشهير الشيخ الملا أحمد بن الملا عبدالخالق العقري.
15. كما أروي قراءة لعلوم الآلة والجادة والفقه وغيرها من التفسير وغيره من سائر العلوم، كالاعراب عن قواعد الاعراب لابن هشام، والالفية لابن مالك، وشرحها لابن عقيل، وشرح ايساغوجي للشيخ زكريا، وشرح التلخيص في البلاغة، والايضاح للقزويني الى منتصفه، وفي المطول للتفتازاني في مباحث منه، وفي تفسير القاضي البيضاوي، وفي القاموس المحيط، وفي كفاية الاخيار الشافعي، والمقولات العشرة، وشرح الرحبية للمارديني وغير ذلك مما لا اضبطه سنين طويلة لدى العلامة الملاعثمان الجبوري الموصلي وهو عن شيخه محمد ابن عبدالخالق العقري.. كلاهما {الملا أحمد والملا محمد} عن شيخهما العلامة محمد بن عبدالله الجلي وهو عن والده العلامة الحاج عبدالله الجلي وهو عن والده العالم البارع الشيخ محمد سعيد بن عبدالله الجلي عن شيخه العالم الرباني عبدالرحمن أفندي الروزبهاني عن شيخه صبغة الله أفندي الماوراني عن شيخه مصطفى أفندي الزياري عن شيخه {صبغة الله أفندي} الحيدري بن إبراهيم.
واسانيد الحيادرة معروفةٌ مشهورة، دام العلم فيهم ثلاثمائة عام على ما قيل، وإليهم تنتهي اغلبُ اجازات العراقيين، وستاتي في الكلام على

(1/98)


سند الاصلين وغيره، ويراجع في استفصال الاسانيد في كتابنا (الامداد شرح منظومة الاسناد)، الاجزاء (6- 8) في الملاحق اخر الكتاب.
كما يروي شيخنا الملا عثمان الجبوري عن شيخه أحمد الجوادي بروايته عن شيخه محمد الرضواني وصالح الخطيب وعبدالوهاب الجوادي وقد مر ذكر أسانيدهم.
16. واروي عن شيخنا الشاعر الاديب والعلامة الخطيب السيد شاكر البدري بن السيد محمود البدري البغدادي المولود سنة 1330هـ - 1912م في بغداد بأجازته لي بعد الاختبار العام في المجلس العلمي ببغداد وبحضور اعضاء المجلس العلمي منهم الشيخ ياسين منصور السعدي وغيره، بالتدريس والتوجيه والوعظ والارشاد والعلوم وسائر الوظائف الشرعية عام 1977، وقد جمعني به دروس العلم وخطب الجمعة وغير ذلك فيما بعد.
اخذ عن شيوخ عصره واجلة علماء مصره، واجازه كثيرون: منهم
أ– والده السيد محمود البدري مؤسس (مدرسة التهذيب البدرية) واجازه.
ب– الشيخ مصطفى المدرس (المدرس في جامع الوزير).
ج– الشيخ قاسم القيسي مفتي الديار العراقية.
د– الشيخ نجم الدين الواعظ، وقد التقيته في جامع العساف في راغبة خاتون.
هـ- الشيخ السيد يوسف العطا.
و- الشيخ عبدالمحسن الطائي (المدرس في الحيدر خانة).
ز- الشيخ محمد رشيد ال الشيخ داود.
ح– الشيخ السيد محمد درويش الالوسي (مدرس زاوية السيد سلطان علي).

(1/99)


ط– الشيخ عبدالجليل ال جميل (مدرس جامع الاصفية) المولود في بغداد سنة 1287.
ي– الشيخ الحاج حمدي الاعظمي بن الملا عبدالله البغدادي المولود في الاعظمية سنة 1298 هـ - 1881 م.
ك– الشيخ حبيب الله الشنقيطي واجازه.
ل– الشيخ محمد زاهد الكوثري واجازه.
م– الشيخ طنطاوي جوهري (صاحب تفسير الجواهر) واجازه.
17. واروي بالاجازة العامة عن الشيخ المعمر صديق جدنا الملا حسين المارونسي الدهوكي عن شيخه بالاجازة العامة الملا صالح بن ملا ياسين جولاميرك وهو عن شيخه ملا محمد كويسنجق بالاجازة العامة.
ويروي الملا حسين المارونسي ايضاً عن الشيوخ عثمان الديوجي واحمد الديوجي واحمد الجوادي علوم المعقول والاصول والالة بقراءته عليهم سنة 1930م.
واجازني ايضاً بالبخاري الشريف بعد قراءتي عليه حديثاً منه في احد اجزائه وناولني اياه وهو كذلك عن شيخه محمد الرضواني.
وهذه الاعلام بعض المجيزين لنا، وأستيفاء اسمائهم واحوالهم في كتابنا (نفعي الجامع المختصر لشيوخنا).
18. الشيخ اسامة بن عبدالفتاح العاني (تدبيجاً) اجازني تحريراً في 12/ربيع الاول عام 1423 والموافق 24/مايس 2002 والمولود في بغداد في 26/4/1948، وقد اخذ عن عدة شيوخ منهم:
أ. السيد محمد صفاء الدين القادري ال شيخ الحلقة المولود (1321، والمتوفى 1395)، وقد افاد عن اكابر شيوخ عصره منهم الشيخ مصطفى الشيخلي، والشيخ عبدالقادر الخطيب، والشيخ قاسم

(1/100)


القيسي واجازه، والشيخ محمد سعيد الجبوري، والحاج رشيد ال داود النقشبندي، والعلامه عبدالجليل ال جميل زاده.
ب. الشيخ نجم الدين الواعظ المولود سنة (1298– 1880) والمتوفى (1974) وقد اخذ عن الشيخ عباس القصاب، والشيخ غلام رسول الهندي، والشيخ عبدالوهاب النائب واجيز منه عامة، والشيخ بدر الدين الحسني المغربي واجيز منه في الحديث الشريف.
ج. الشيخ عبدالقادر الخطيب المولود (1312– 1895) والمتوفى (1389-1969) اخذ عن كبار علماء عصره، منهم:
الشيخ محمد الرضواني الموصلي واجازه عامة، والشيخ احمد بن عبدالوهاب الجوادي الموصلي واجازه على السبع، والشيخ عبدالوهاب النائب، والسيد يحيى الوتري، والشيخ عبدالمحسن الطائي، والشيخ قاسم القيسي مفتي بغداد، والشيخ امجد الزهاوي، والشيخ سليمان الكركوكي واجازه، والشيخ محمد سعيد الجبوري، والشيخ عبدالرحمن القرداغي، والشيخ علي افندي الخوجه، والشيخ السيد محمد اسعد الدوري والشيخ بدر الدين الحسني المغربي الشامي، والشيخ محمد الخضر حسين الشنقيطي، وقد أجازه شيوخه هؤلاء بالرواية عنه.
روى عنه الشيخ العلامة محمد صفاء الدين القادري (شيخ الحلقة)، والشيخ فؤاد الالوسي، والدكتور حارث سليمان الضاري، والشيخ احمد حسن الطه، والشيخ عبدالرزاق قاسم الصفار الموصلي، والشيخ اسامة عبدالفتاح العاني، والشيخ صفاء الدين الاعظمي، وبواسطتهم اروي عنه ماعدا الاول والثاني فعن طلابهم.
د. الشيخ المرشد– شيخنا ومجيزنا– العلامة الفاضل مصطفى كمال الدين النقشبندي.

(1/101)


19. واروي ايضا عن الشيخ الدكتور عبدالرزاق بن قاسم الصفار الحديدي الموصلي المولود 1930م والمتوفى 1999م.
اخذ عن علماء الموصل، وكثير من علماء بغداد امثال الشيوخ:
عبدالقادر الخطيب، قاسم القيسي، محمد شفيق العاني، وشيخنا عبدالكريم زيدان.
20. واروي عن الشيخ الملا مصطفى بن ملا صالح بن ملا شيخ السليماني التاصلوجي الكردي، المولود في السليمانية 1937م.
زرته في مجمع تاصلوجة في داره في 8/رجب /1425هـ واستجزته بمروياته عن جميع شيوخه الذين اخذ عنهم فأجازني عن جميع شيوخه ومنهم:
? الملا عبدالله البيجوي قرأ عليه علوم المنطق ومنها (عبدالله يزدي).
? الملا عبدالعزيز الشليخاني الكركوكي قرأ عليه علوم الاصول وشرح جمع الجوامع.
? الملا علي ليلاني قرأ عليه كتاب الجامي في النحو.
? الملا عمر العمر الكنبدي، قرأ عليه علوم العقائد والفلسفة وكتاب (تقريب المرام شرح تهذيب الكلام).
? الشيخ العلامة عبدالمجيد قطب الكركوكي قرأ عليه علوم الاصول وكتاب (شرح جمع الجوامع) واجازه اجازة عامة بعد اتمامة عام 1966م.
اروي الى الشيخ عبدالمجيد قطب عن شيخنا محمد رشيد شيخه، ومصطفى بن صالح التاصلوجي السليماني كلاهما بالاجازة العامة عنه.

(1/102)


21. واروي عن الشيخ الملا عبدالله بن الملا صالح ملا شيخ السليماني التاصلوجي العراقي (وهو شقيق الملا مصطفى السالف)، ولد 1935م قرأ على شيوخ عديدين منهم:
? ماموستا عبدالله بيجوي في (الجامع الكبير) في السليمانية.
? الاستاذ ملا معروف خاوي، قرأ عليه (مختصر البلاغة).
? الملا عبدالله كول.
? الاستاذ شيخ خالد حلبجة.
? ماموستا عبدالله شيخ خليفة.
? استاذ ملا عمر واني.
زرته في داره في تاصلوجة عام 2001م واذن لي بالرواية عنه كل مايرويه عن شيوخه.
22. واروي عن الشيخ ملا عبدالفتاح بن نصر الله الاروزري السليماني العراقي بالاجازة العامة لكل مروياته وقد تم ذلك في السليمانية في 24/ جمادى الثاني/1425 والموافق 10/ اب/ 2004م، وهو يروي عن جمعٍ منهم شيخه ومجيزه عبدالرحيم بن ميرزا البرخي، وهو عن شيخه عمر القرداغي، وهو عن شيخيه محمد امين القرداغي ومحمد نجيب القرداغي، وهما عن شيخهما حسن القرداغي، وهو عن شيخه محمد فيضي الزهاوي.
واسانيد القرداغيين المسلسل بهم مذكورٌ في اخر كتابنا هذا، واروي ذلك ايضا عن شيخنا عبدالكريم بياره باسانيده.
23. واروي بالاجازة العامة عن السيد صبحي البدري السامرائي كل ماله، وهو يروي عن جمع من المسندين منهم:
الشيخ عبدالكريم بن السيد عباس الازجي الملقب (الصاعقة) البغدادي المعمر، وهو يروي عن عدد من الافاضل منهم الشيخ

(1/103)


نعمان الالوسي (خير الدين) نجل العلامة (ابو الثناء) محمود الالوسي المفسر المولود 1252هـ.
شيوخ نعمان الالوسي:
- والده الشيخ محمود الالوسي.
- صديق خان حسن القنوجي الهندي.
- القاضي حسين السبعي الانصاري.
- حسين الكردي.
- عيسى (صفاء الدين) البندنيجي، واجازه عامة.
- عبدالغني الميداني الدمشقي.
- كاكه احمد الشيخ البرزنجي الكردي السليماني.
- محمود الحمزاوي الدمشقي المفسر.
- احمد بن ابراهيم السديري النجدي – تدبيجا –.
ابو بكر بن محمد بن عبدالله الهرشمي الاربيلي الكردي، اخذ عليه الطريقة النقشبندية.
وقد اجازه ايضا عيسى البندنيجي عامة ماله عن مولانا خالد، وداود باشا الجليلي، وشيخ الحرم النبوي عامة.
24. واروي عن شيخنا بالاجازة العامة الشيخ محمد طاهر بن محمد زين العابدين الملقب (الخراساني) وذلك في اربيل في داره (18/شوال/1429) والموافق ليلة العشرين من تشرين الاول سنة 2008م.
وهو يروي عن عدد من المشايخ منهم:

(1/104)


اولا: الشيخ محمد باقر البالكي (1316هـ- 1391هـ)، فانه يروي عنه بالاجازة العامة بكل مروياته عن كل شيوخه:
- الولي الشيخ الملا عبدالله الدشي،عن شيخيه الجليلين الحاج الملا احمد النوتشي، (الذي قرا عليه شيخ شيخنا ابو بكر غياث الدين في راوندوز) والشيخ الملا عمر الخيلاني.
فاما احمد النوتشي فقد اخذ الاجازة العامة عن الشيخ محمد الخطي، وهو عن شيخه عبدالرحمن الروزبهاني، كما اخذ العلوم عن محمد بن ادم البالكي الشهير، وايضا عن ابي بكر المير رستمي الذي يروي عنه عدد من الفضلاء منهم:
الشيخ محمد الخطي السليماني، والشيخ احمد الكلالي، والشيخ ابراهيم الرمكي.
وروى الشيخ ابو بكر المير رستمي عن الشيخ عبدالرحمن الروزبهاني عن شيخه محمد بن خضر الحيدري.
ومير رستمة قرية واقعة بين شقلاوة وديرة الحرير طريق السيارة.
وقد اخذ الشيخ بن ادم البالكي المتوفى بعد 1252هـ عن مولانا خالد فانه قرا عليه وافاد عنه، وعن الشيخ عبدالله البايزيدي عن شيخه صبغة الله الحيدري بن عاصم.
كما افاد عن الشيخ محمد ادم البالكي طلبة كثيرون منهم:
الشيخ محمد الخطي الكردي، ومحمد الوساني الكردي، وعبدالله الكلالي الكردي، وعلي الوساني الكردي.
واما عمر الخيلاني فانه ايضا اخذ الاجازة عن الشيخ محمد الخطي.

(1/105)


- العلامة الامجد السيد محمد عن ابيه العلامة السيد حسن الجوري عن شيخه الملا علي القزلجي بن الملا محمد عن شيخه محمد فيضي الزهاوي.
- العالم الشيخ الملا محمد الشهير بمولانا عن ابيه الملا محمد عارف، عن العلامة احمد النوتشي عن شيخه محمد الخطي.
- العلامة الشيخ محمد علاء الدين النقشبندي، وهو عن ابيه القطب ضياء الدين عمر، وهو عن اخيه القطب بهاء الدين محمد، وهو عن ابيهما الشيخ عثمان سراج الدين الطويلي الاول.
ثانيا: الشيخ عثمان سراج الدين الطويلي (شيخنا الجليل) وهو عن شيخه بالاجازة العامة السيد حسين طاهر بوغي.
ثالثا: الشيخ نور الدين المفتي الحلبجي، والملا حسن الهوريني الشاتري، والشيخ عمر القرداغي الخانقيني، وعبدالقادر الغيداني القزلرباطي، واحمد العليكاني، ومحمود الكوبره كي، ونجم الدين المياني، وعارف البير الخضري، والملا حسين الدشتيوي، وعبدالله الجرستاني، وعبدالرحيم البرخي، ومحمد عمر القرداغي، ووالده الفاضل محمد زين العابدين.
شيوخ بعض هؤلاء المذكورين
من مشايخ بغداد وغيرها من اكابر الشيوخ

(1/106)


الاول: الشيخ مصطفى الشيخلي المولود1272 والمتوفى 1352.
اخذ عن الشيخ السيد عبدالفتاح (مدرس القادرية)، وملا مصطفى مدرس العمارة، واحمد الداغستاني، وعبدالوهاب أفندي بن ملا اسعد، وملا اسماعيل مدرس جامع الخفافين، ونعمان الالوسي، ومحمود شكري الالوسي، وعبدالوهاب النائب، وسعيد النقشبندي، وبهاء الحق الهندي، وقاسم الغواص، وعبدالرحمن القرداغي، والملا غلام رسول الهندي، وعلي الخوجا، والسيد جعفر الواعظ، والطريقة على الشيخ الطالباني، والتجويد على الملا خليل المظفر، والملا عمر الخضيري، وهؤلاء افاضل بغداد واعلامها.
الثاني: الشيخ قاسم افندي القيسي بن احمد المولود 1293 هـ، والموافق 1876م والمتوفى في 27 /محرم الحرام/ 1375 يوم الاحد والموافق 11/ايلول/1955.
اخذ عن الشيخ عبدالمحسن الطائي جملة علوم منها الخط، وعن شيخه عبدالوهاب النائب واجازه عامة وبالحديث الشريف، والشيخ عبدالسلام الشواف واجازه، وعن شيوخ اخرين بأجازاتهم.
يروي عنه الشيخ صفاء الدين القادري (شيخ الحلقة) بالتلقي وبالاجازة العامة ولمرتين، والشيخ عبدالقادر الخطيب، والشيخ شاكر البدري شيخنا ومجيزنا، والشيخ احمد الراوي السامرائي، والشيخ محمد بن ياسين الموصلي شيخنا ومجيزنا، والشيخ عبدالرزاق قاسم الصفار الموصلي استاذنا.
الثالث: الشيخ محمد رشيد ال داود المولود 1829 هـ في بغداد والمتوفى في بغداد في 25/1/1939، وقد افاد على شيوخ كثيرين منهم:
الشيخ عبدالله (المدرس في مدرسة دار المعلمين الاميرية ببغداد)، والشيخ علي أفندي الخوجه امين الفتوى واجازه، والشيخ عبدالوهاب النائب واجازه،

(1/107)


والشيخ غلام رسول الهندي، والشيخ عبدالرحمن القرداغي، والشيخ عبدالوهاب أفندي مفتي كربلاء واجازه اجازة مطلقة.
الرابع: الشيخ عبدالجليل ال جميل زاده المولود 1287 هـ والمتوفى في 15/8/1957.
درس على العلامة علي الخوجه علوم اللغة العربية والتركية والفارسية، ولازم العلامة عبدالوهاب النائب حتى اجيز عليه بالعلوم كافة، وقرأ على الشيخ عبدالرحمن القرداغي المنطق والوضع والبلاغة وعلوم الخلاف والجدل واصول الحديث والتفسير، وعلى الشيخ العلامة غلام رسول الهندي علوم الكلام والحكمة والهندسة والهيئة وغيرها.
الخامس: الشيخ العلامة عباس القصاب والمسمى (عباس حلمي) بن السيد عبداللطيف القصاب البغدادي، والمولود 1276 هـ والمتوفى يوم الثلاثاء، العشر الاول من شوال 1325 هـ،
قرأ على اجلة شيوخ عصره منهم:
العلامة عبدالسلام الشواف، والشيخ داود النقشبندي، والسيد عبداللطيف الراوي، والشيخ عبدالوهاب النائب، والشيخ غلام رسول الهندي.
السادس: الشيخ محمد سعيد الجبوري بن سلمان بن نصر الله الجبوري والمعروف بـ (سعيد الجبوري) المولود في الكرخ 1270 هـ والمتوفى في 2 محرم الحرام 1351 هـ.
قرأ القران الكريم على الشيخ الفاضل محمد امين أفندي والعلوم الشرعية على مشايخ كثيرين منهم:
داود أفندي النقشبندي، والشيخ عبدالوهاب النائب واجازه عامة مايرويه، وله منه ايضا اجازتان احداهما في الحديث الشريف من طريق الشيخ داود النقشبندي، والثانية في كافة العلوم من طريق الشيخ محمد فيضي الزهاوي،

(1/108)


وقرأ على الفاضل القزويني علوم الاصول، والتجويد على الشيخ ميرزا باقر الاصفهاني، ومن شيوخه ايضا العلامة محمد سعيد الشهير بـ (خطيب النجف) واجازه في الحديث والفقه، والشيخ محمود شكري الالوسي عن شيخه عبدالسلام الشواف.
السابع: الشيخ غلام رسول الهندي المولوي، قدم للعراق 1312 هـ واخذ عن علماء الهند، ودرس بمدرسة الشيخ عبدالقادر الجيلي، ثم رحل الى مندلي وعاد الى بغداد، وتوفي بها في 1/تموز/ 1912، والموافق 1330هـ.
الثامن: العلامة عبدالوهاب النائب بن الشيخ عبدالقادر بن الشيخ عبدالغني البغدادي، وهو شقيق الشيخ محمد سعيد النقشبندي.
ولد صبيحة الاول من محرم الحرام 1269 هـ، وتوفي في 1344 هـ وقيل 1345.
اخذ علومه على اكابر علماء عصره منهم محمد فيضي الزهاوي، والشيخ اسماعيل الموصلي، والشيخ عبدالسلام الشواف، والشيخ عبدالوهاب مفتي البصرة، والشيخ محمد الماراني، والشيخ احمد السمين، والشيخ حبيب الكردي، والشيخ داود، والشيخ عيسى البندنيجي، والشيخ قاسم الغواص، والشيخ قاسم البياتي.
التاسع: الشيخ يحيى الوتري بن السيد قاسم بن السيد جليل أفندي المولود 1282 هـ والمتوفى في 18 / رمضان /1341 هـ.
اخذ علومه عن اكابر شيوخ بغداد منهم:
العلامة يوسف العطاء، وعبدالوهاب النائب، والشيخ عبدالرحمن القرداغي واجازه بعد اخذه عليه علم الكلام والمنطق، كما قرأ علم الفلك وغيره من سائر العلوم على الشيخ بهاء الحق الهندي واجازه، وقرأ على الشيخ داود

(1/109)


النقشبندي واجازه، واخذ الحديث الشريف عن العلامة المحدث السيد علي الظاهر شيخ مشايخ الحديث في الروضة النبوية.
العاشر: الشيخ عبدالمحسن الطائي البغدادي بن الشيخ بكتاش المولود 1273هـ، والمتوفى في 1944م او 1945م.
اخذ عن اكابر شيوخ عصره منهم:
الشيخ إبراهيم الكردي، والشيخ محمد سعيد النقشبندي، والشيخ بهاء الحق الهندي، والشيخ عبدالوهاب النائب واجازه.
الحادي عشر: الشيخ امجد الزهاوي بن الشيخ محمد سعيد بن الشيخ محمد فيضي.
ولد عام 1300 هـ وتوفي بعد عصر يوم الجمعة في 14/ شعبان /1387 والموافق 17 / تشرين الثاني 1967م.
من شيوخه والده محمد سعيد الفيضي، والشيخ عباس القصاب، والشيخ غلام رسول الهندي.
الثاني عشر: الشيخ سليمان الكركوكي بن سالم بن مصطفى المولود سنة 1926م والمتوفى عام 1955 م، والموافق 1375 هـ.
الثالث عشر: الشيخ عبدالرحمن القرداغي بن العلامة الشيخ محمد القرداغي المولود يوم الجمعة 16/ شوال /1253 والمتوفى سنة 1325 الموافق 1917.
قرأ العلوم على شيوخ عصره منذ صغره ونبغ فيها ولم يتجاوز العشر سنين، وقد نال الاجازة من والده وهو دون سبع عشرة سنة.
ومن طلابه عبدالوهاب النائب، وابنه الشيخ محمد القرداغي المتوفى 1337 ودفن هو وابنه محمد في مسجد (بابا كوركور).

(1/110)


الرابع عشر: الشيخ علي الخوجه بن حسين البندنيجي المتوفى في رمضان 1329.
اخذ عن عبدالسلام الشواف، وداود النقشبندي وغيرهم.
الخامس عشر: الشيخ عبدالفتاح المدرس بن السيد عبدالحميد أفندي المتوفى 1295هـ من شيوخه صبغة الله الحيدري.
السادس عشر: الشيخ العلامة يوسف بن السيد محمد نجيب العطاء المولود 1286هـ والمتوفى 1371هـ، 1869م – 1951م.
اخذ عن عبدالسلام الشواف، وعبد الوهاب النائب، وغلام رسول الهندي.
السابع عشر: الشيخ العلامة عبد السلام الشواف بن الشيخ محمد سعيد النجدي المولود 1243هـ والمتوفى 1318هـ، والموافق 1900م.
اهم شيوخه الالوسي المفسر، وعيسى صفاء الدين البندنيجي واجازاه.
الثامن عشر: السيد محمد صفاء الدين القادري بن السيد عبدالله (ال شيخ الحلقة) المولود 1321هـ - 1903م.
اخذ علومه عن اكابر علماء بغداد منهم:
الشيخ مصطفى الشيخلي، عبدالقادر الخطيب، محمد سعيد الجبوري، الحاج رشيد ال داود النقشبندي، الشيخ عبدالجليل ال جميل زاده، والشيخ قاسم القيسي واجازه اجازتين احداهما عامة في المعقول والمنقول، والاخرى في الحديث الشريف.
توفي 15/ جمادى الاولى/ 1395.
التاسع عشر: الشيخ عبدالوهاب البدري بن حسن من عشيرة البوبدري السامرائي المولود 1294هـ، والمتوفى 1373هـ، والموافق 1/3/1954م.

(1/111)


اخذ عن اكابر العلماء امثال: محمد سعيد النقشبندي، قاسم الغواص، عباس حلمي القصاب، وعبدالوهاب النائب واجازوه عامة مروياتهم عن شيوخهم.
العشرون: السيد احمد الراوي السامرائي المولود سنة 1300هـ في مدينة عنّة التابعة للانبار.
اخذ عن افاضل الشيوخ امثال: والده، والشيخ قاسم القيسي، والسيد ابراهيم الراوي الرفاعي، محمد اسعد الدوري، علي الخوجه، عبدالرزاق أفندي الراوي مفتي لواء الناصرية، السيد يحيى أفندي الوتري (المدرس بمدرسة احمد باشا في جامع الميدان )، ومحمد سعيد النقشبندي، وعبدالوهاب النائب، وعبدالجليل ال جيل.
توفي في 13 ذي القعدة 1385 والموافق 5/3 /1966
الحادي والعشرون: الشيخ نجم الدين الواعظ البغدادي المولود 1298هـ والموافق 1880م والمتوفى 1396هـ والموافق 1976م.
اخذ على شيوخ بغداد البارزين منهم:
الشيخ عباس القصاب، والشيخ غلام رسول الهندي، والشيخ عبد الوهاب النائب، واجازه عامة، والعلامة الشيخ بدر الدين الحسني المغربي.
اخذ عنه شيوخنا شاكر البدري، وحارث الضاري، واحمد حسن الطه، وابراهيم الدبو، واسامة العاني.
التقيته في جامع (العساف) في راغبة خاتون قبل وفاته بسنة.
الثاني والعشرون: الشيخ محمد القزلجي بن الشيخ حسين بن محمد ملا علي القزلجي المولود سنة 1313هـ الموافق 1895م، والمتوفى في ربيع الاول 1378هـ درس على علماء الشمال منهم والده، وافاد في بغداد على شيوخ عديدين كالشيخ محمد سعيد النقشبندي، ومحمود شكري الالوسي.

(1/112)


افاد عنه شيوخ عديدون منهم: شيخانا محمد بن ياسين الموصلي، وابراهيم الدبو.
الثالث والعشرون: الشيخ فؤاد الالوسي حفيد العلامة المفسر المولود 1321هـ- 1382هـ والموافق 1903 – 1963م.
اخذ عن شيوخ بغداد كالشيخ عبدالقادر الخطيب، ومحمد سعيد الجبوري، ويوسف بن السيد محمد نجيب العطاء، وقاسم القيسي وعلي الجبوري.
افاد عليه شيوخنا الاجلاء منهم السيد صبحي البدري السامرائي، والدكتور احمد حسن الطه السامرائي، والدكتور حارث سليمان الضاري، والدكتور إبراهيم فاضل الدبو السامرائي.
الرابع والعشرون: الشيخ محمد شفيق العاني المولود 1908م والمتوفى في 29/8/1971.
افاد عن اجلة الشيوخ منهم: عبدالوهاب النائب، ويوسف العطا، وقاسم القيسي، عبدالمحسن الطائي، نوري الشيرواني، نعمان الاعظمي، حمدي الاعظمي، طه الراوي، منير القاضي، عبدالملك الشواف.
الخامس والعشرون: الشيخ العلامة اسعد صدر الدين المتوفى سنة1246هـ مفتي الحنفية ببغداد بن الشريف عبدالله الحيدري بن صبغة الله الحيدري البغدادي.

طلاب اسعد صدر الدين الحيدري:
1. حفيده ابراهيم فصيح بن صبغة الله الحيدري
2. صبغة الله الحيدري بن عاصم الحيدري.
3. عبدالله بن غياث الدين الحيدري البغدادي بن عم اسعد صدر الدين.
4. سلمان السويدي.
5.

(1/113)


محمد السمين الموصلي.
6. عبيدالله بن عاصم الحيدري مفتي الحنفية.
7. عبدالقادر الصدفي.
8. محمد سعيد البغدادي مفتي الحنفية ببغداد.
9. ادريس اغا.
10. محمود باشا الكردي بن عبد الرحمن البلباري.
11. احمد زند الكردي وهو احد شيوخ عبدالله العمري الموصلي.
12. محمد اسعد العثماني الكركوكي، بن علي افندي المشهور نائب زاده المتوفى 1248هـ.
13. عبدالغفور الكركوكي.
14. عمر الاربيلي.
15. عبدالعزيز الشواف.
16. عبدالغني الجميل مفتي الحنفية ببغداد.
17. محمد امين الحلي (مفتي الحلة) المولود 1174هـ والمتوفى 1232هـ.
اروي بسندي المتصل الى عبدالله العمري (باشعالم) عن شيخه احمد زند الكردي البغدادي عن اسعد صدر الدين الحيدري.
وبالسند الى الشيخين: عبدالله الفيضي والالوسي المفسر كلاهما عن شيخهما عبدالغني الجميل وهو عن شيخه العلامة اسعد صدر الدين البغدادي.
السادس والعشرون: الشيخ صبغة الله الحيدري اول من ورد الى بغداد ايام الباشا الوالي احمد بن الوزير حسن باشا، ولد بقرية (ماوران) في اربل، سنة 1107هـ وتوفي سنة 1190هـ ابن ابراهيم بن اسعد صدرالدين الحيدري.

(1/114)


شيوخه واساتذته:
أ . والده ابراهيم بن اسعد.
ب . جده اسعد صدر الدين.
ت . السيد عبد الغفور المشاهدي الشافعي.
ث . عبد الرحمن بن حسين بك الروزبهاني، تلميذ صبغة الله الزياري الكروي، تلميذ صالح الحيدري.
ج . احمد بن علي الكلالي البالكي، اخذ عن العلامة محمد الخطي، وابي بكر (الميررستمي)، والشيخ علي الوشي.
ح . ابراهيم بن حسين الرمكي ن وهو قد اخذ على محمد الخطي، وعلى علي الرستي، وكمل علومه على عبدالرحمن الروزبهاني.
خ . احمد بن رسول الكراوي الواعظ في اربيل، وهو عن والده رسول الكراوي، وعبدالله الكردي، وصبغة الله بن ابراهيم بن عاصم الحيدري.
د . الملا كجك الاربيلي (ابو بكر)، وهو عن ابيه عثمان، وهو عن صالح الحيدري وعبدالرحيم الزياري، وداود باشا البغدادي، واكمل العلوم على الشيخ عبدالرحمن الروزبهاني.
ذ . محمد فيضي الزهاوي السليماني الكردي عن شيخه محمد الساوجبلاغي، عن الملا يحيى المزوري، عن الشيخين عاصم الحيدري وصالح الحيدري.
ر . محمود العمر كنيدي اخذ عن والده محمد عرب، وهوعن شيخه احمد الطبقجلي.
ز . محمد رفيق افندي المفتي في دار الخلافة (شيخ الاسلام).
س . داود باشا الجليلي تلميذ اسعد الحيدري.
ش. عبدالرحمن كامل البروسوي من علماء الروم.

(1/115)


ص. محمد سعيد المفتي الحلي.
ض. محمد الروزبهاني.
ط. عبدالله الداغستاني.
ظ. محمد الاربيلي.
وقد اكمل علومه واتمها على اسعد الحيدري.
السابع والعشرون: الشيخ محمد فيضي الزهاوي الكردي البغدادي.
طلاب الشيخ محمد فيضي الزهاوي:
1. الشيخ عبدالوهاب حجازي بن عبدالفتاح بن محمود اغا حجازي: المتوفى يوم السبت 4/ جمادى الاولى/1313هـ - 1895م ودفن في مقبرة الزبير.
2- الملا رضا الواعظ.
3- نجله الشيخ اسعد وغيرهم.
الشيخ الثامن والعشرون: عبدالرحمن بن حسين بيك الروزبهاني.
شيوخه:
1- صبغة الله الزيادي الكروي.
2- عبيدالله الحيدري المفتي النقشبندي.

طلاب الشيخ عبدالرحمن الروزبهاني:
1. صبغة الله بن ابراهيم بن اسعد صدر الدين الحيدري.
2. نجله الفاضل احمد، قرأ هو وصبغة الله على والد الاول.
3. ابراهيم بن حسين الرمكي، اكمل عليه العلوم.
4. ابو بكر الملقب (كجك) الاربيلي، اكمل عليه العلوم.

(1/116)


5. الشيخ احمد الطبقجلي البغدادي.
6. الشيخ محمد الخطي السليماني.

الشيخ التاسع والعشرون: عبد العزيز الشواف البغدادي:
شيوخه:
- احمد الزيادي.
- اسعد الحيدري المفتي البغدادي.
الشيخ الثلاثون: السيد اسماعيل البرزنجي المدني المتوفى 1281هـ.
شيوخه:
أ . مولانا خالد النقشبندي(1242هـ)، عن الشمس محمد الكزبري الاوسط (1221هـ) بما في ثبته.
ب . الشيخ عبدالعزيز الدهلوي (ت1239هـ) عن ابيه الشاه احمد ولي الله بن عبدالرحيم الدهلوي (ت1176هـ) بما في ثبته الارشاد الى مهمات علم الاسناد

سند الأصلين وسائر العلوم العقلية واللغوية:
اروي بطرق متعددة الى العلامة عبدالله العمري (باشعالم) عن شيخه علي محضرباشي الموصلي، عن شيخه يوسف بن رمضان الموصلي، عن شيخه جرجيس الاربيلي الرشادي.
وعن شيخنا مصطفى النقشبندي، عن شيخه عبدالحميد الالوسي، عن شقيقه الالوسي المفسر عن شيخه علي علاء الدين الرمضاني عن شيخه ووالده يوسف بن رمضان، عن شيخه جرجيس الاربيلي الرشادي.

(1/117)


وبالسند الى العلامة مفتي بغداد الشيخ محمد فيضي الزهاوي (ت1311هـ) عن شيخه محمد الساوجبلاغي (1246هـ)، عن الشيخ صالح التلنباري عن العلامة اسماعيل:
ثلاثتهم: عن الشيخ صبغة الله الحيدري (بن ابراهيم) (ت1232هـ)
هذا: وقد أخذ صبغة الله الحيدري العلوم بأجمعها المنقولة والمعقولة فروعها وأصولها عن شيخه ووالده إبراهيم بن حيدر (ت1151هـ) وهو عن والده حيدر بن بن الشريف احمد الحريري الصفوي الحسين ابادي الشافعي، نزيل الموصل المولود (1036هـ) والمتوفى (1129هـ) وهو عن والده صاحب المحاكمات في علم الكلام أحمد بن حيدر الملقب بالشعراني، وهو عن والده العلامة حيدر الأول، وهو عن (زين الدين الكردي البلاتي)، والملقب أيضا بشمس الدين – وفي نسخة إجازة عبدالله العمري- أن أحمد بن حيدر أخذ عن زين الدين الكردي البلاتي رأساً، وليس عن والده، عن نصر الله محمد الخلخالي (ت1014هـ) تلميذ (ميرزاجان) الشيرازي، تلميذ جمال الدين (عطاء الله بن محمود) الشيرازي (926)، تلميذ المحقق الكبير جلال الدين محمد بن أسعد الدواني (ت908)، عن والده اسعد الدواني، عن عمدة المحققين علي بن محمد المعروف بالسيد الشريف الجرجاني (ت816هـ)، عن مبارك شاه البخاري، عن محمد بن محمد المعروف بالقطب الرازي (ت766هـ)، عن العلامة محمودبن مسعود الشيرازي (ت710هـ)، تلميذ نجم الدين (علي بن عمر) الكتب القزويني (ت665هـ)، تلميذ الامام فخر الدين (محمد بن عمر) الرازي (ت606هـ)، عن والده ضياء الدين عمر الرازي، تلميذ حجة الاسلام ابي حامد محمد بن محمد الغزالي (ت505هـ)، تلميذ عبدالملك بن عبدالله الجويني المعروف بامام الحرمين (ت478هـ)، عن والده عبدالله بن يوسف الجويني

(1/118)


(ت438هـ)،تلميذ محمد بن علي المعروف بابي بكر القفال المروزي (ت417هـ)، تلميذ ابي اسحاق ابراهيم بن احمد المروزي (ت340هـ)، تلميذ أبي العباس احمد بن عمر المعروف بابن سريج (ت306هـ)، وهو عن عثمان بن سعيد الانماطي (ت288هـ)، وهوعن ابي ابراهيم اسماعيل بن يحيى المزني (ت264هـ)، عن الامام المجتهد محمد بن ادريس الشافعي (ت204هـ)، عن مسلم بن خالد الزنجي (ت179هـ)، عن عبدالملك بن عبدالعزيز بن جريج (ت151هـ)، عن عطاء بن رباح (ت114هـ )، عن حبر الامة عبدالله بن عباس (ت68هـ)، عن النبي ( - صلى الله عليه وسلم - )، عن رب العالمين، بواسطة الروح الامين جبريل عليه السلام.
(ح) صبغة الله بن ابراهيم الحيدري (ت1232هـ) قرأ اوائل بعض الكتب على جده حيدر بن احمد (ت1129هـ).
(ح) احمدبن حيدر صاحب (المحاكمات) اخذ كذلك عن عبدالملك بن جمال الدين العصامي (ت1037هـ)، عن والده جمال الدين علي بن اسماعيل الاسفراييني العصامي (ت1007هـ) عن العلامة احمد بن محمد ابن حجر الهيثمي (ت974هـ)، عن القاضي زكرياء بن محمد الانصاري (ت926هـ)، عن جلال الدين محمد بن احمد المحلي (ت864هـ)، عن امير المؤمنين في الحديث احمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت852هـ).
(ح) محمد بن اسعد الدواني (ت908هـ) اخذ كذلك عن محي الدين الكشكناري، عن السيد الشريف علي بن محمد الجرجاني (ت816هـ).
واخذ محمد بن اسعد الدواني (ت908هـ) ايضا عن مظهر الدين منصور بن الحسن الكازروني (ت860هـ)، عن السيد الشريف (ت816هـ).

(1/119)


واخذ الكازروني عن مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزابادي (ت817هـ) صاحب القاموس، وهو عن محي الدين يحيى بن علي بن الحداد (ت757هـ) وهو عن الامام يحيى بن شرف النووي (ت676هـ) بسنده المشهور.
واخذ محمد بن اسعد الدواني (ت908هـ) ايضا عن محمود الشروشاني عن نوح السمعاني، عن محمد بن عبدالغفار القزويني (ت709هـ) عن والده عبدالغفار بن عبدالكريم (ت665هـ) عن الامام عبدالكريم بن محمد الرافعي (ت623هـ) بسنده المشهور.
(ح) نجم الدين علي بن عمر الكاتبي (ت665هـ)، اخذ كذلك عن الامام عبدالكريم بن محمد الرافعي (ت623هـ)، عن محمد بن الفضل الفراوي (ت530هـ)، عن الامام ابي حامد محمد بن محمد الغزالي (ت505هـ).
واروي عن الدكتور الشيخ محمد رمضان عبدالله الكركوكي البغدادي عامة وهو عن شيخه الملا رضا الواعظ عامة.
واروي عن عدد جم من الشيوخ تلامذة الشيخ امجد الزهاوي منهم ملازمه الدكتور عبدالكريم زيدان اجازة لي منه بعلوم الفقه والاصول حين قدم للاستشفاء في المستشفى الاسلامي في عمان، عن شيخه امجد الزهاوي، عن والده الشيخ اسعد، وهو عن والده الشيخ محمد فيضي الزهاوي (ت1311هـ)، بروايته عن محدث العراق المسند ابي المعالي علي بن محمد سعيد السويدي (ت1237هـ) وهو عن ابيه مسند العراق ابي السعود محمد سعيد بن عبدالله السويدي، وعن الشمس عبد الرحمن الكزبري الوسيط (ت1221هـ)، وعن السيد محمد مرتضى الزبيدي (ت1205هـ) باسانيدهم.
وأيضا: قرأ والد جده– يعني والد جد صبغة الله الحيدري، الذي هو (احمد بن حيدر الملقب بالشعراني)– درسين من أول تفسير البيضاوي على الشيخ

(1/120)


الكردي الأشنوي وأخذ منه الإذن في التفسير بل في مطلق التدريس وهو عن ميرزاجان الشيرازي عن خواجة جمال الدين محمود الشيرازي تلميذ المحقق الدواني تلميذ محي الدين الكشكناري تلميذ السيد الشريف الجرجاني تلميذ مبارك شاه البخاري تلميذ قطب الدين الرازي تلميذ محمود بن مسعود الشيرازي تلميذ نصير الدين الطوسي.
كما قرأ صبغة الله الحيدري أوائل بعض الكتب على جده حيدر بن أحمد تبركا بأنفاسه وتقليلا للسلسلة السنية.
كما أخذ صاحب المحاكمات في علم المنطق والكلام أحمد بن حيدر عن شيخه عبد الملك العصامي وهو عن والده جمال الدين محمد بن عصام الإسفرايني العصامي وهو عن ابن حجر المكي الهيتمي وهو قد أخذ الأصول عن الشيخ جلال الدين السيوطي وهو عن شيخه تقي الدين الشمني وهو عن شمس الدين السنباطي وهو عن عز الدين بن جماعة وهو عن الفرمنتي وهو عن العضد عبدالرحمن بن أحمد الإيجي وهو عن عبدالله البيضاوي– صاحب التفسير– وهو عن محمد بن الحسين الأرموي وسراج الدين أبي الثناء محمود الأرموي كلاهما عن الإمام فخر الدين الرازي – صاحب التفسير الكبير– عن والده ضياء الدين عمر وعن المجد الجيلي كلاهما عن محمد بن محمد الغزالي وهو عن إمام الحرمين عبدالملك وهو عن أبيه عبدالله الجويني وهو عن أبيه يوسف الجويني وهو عن أبي إسحاق إبراهيم الإسفراييني وهو عن الشيخ أبي الحسن الباهلي وهو عن الإمام أبي الحسن الأشعري.
وهذا سند علم الأصلين والمعقول من منطق وفلسفة ومناظرة ووضع وغيرها.

(1/121)


ويروي أيضا محمد بن عصام الإسفراييني عن شيخه جلال الدين المحلي وهو عن أمير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر العسقلاني بسنده الشهير.
سند الفقه الشافعي وأصوله
وأخذ العلامة ابن حجر المكي الهيتمي السالف الذكر الفقه الشافعي عن شيخه زكريا الأنصاري عن شيخ الإسلام صالح بن عمر البلقيني عن والده عمر البلقيني عن شيخ الشافعية ابن عدلان عن الإمام جعفر الترمنتي عن الوجيه البهنسي عن البهاء اللخمي عن شيخ الشافعية عبدالله بن أبي عصرون عن الإمام أبي الحسن العراقي عن الشيخ أبي إسحق إبراهيم الشيرازي عن القاضي أبي الطيِّب طاهر بن عبدالله الطبري عن أحمد بن أبي طاهر الإسفراييني عن الإمام عبدالعزيز الداركي عن أبي إسحاق إبراهيم المروزي عن الشيخ أحمد بن عمر بن سريج عن أبي القاسم عثمان بن أبي سعيد الأنماطي عن أبي إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني عن الإمام صاحب المذهب محمد بن إدريس الشافعي عن الإمام مالك عن نافع عن ابن عمر وعن مسلم بن خالد الزنجي وهو عن عبدالملك بن جريج وهو عن عطاء بن أبي رباح عن علي كرّم الله وجهه، وكلاهما عن صاحب الشريعة المطهرة رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ) عن أمين الوحي جبريل عليه السلام عن رب العزة ( - جل جلاله - ).
ويروي زين الدين الكردي البلاتي عن نصر الله الخلخالي تلميذ حبيب ميرزا جان الشيرازي تلميذ المحقق الكبير محمد بن أسعد الدواني)(1)( وهو عن
__________
(1) وأخذ الدواني كذلك عن محيي الدين الكشكناري عن السيد الشريف الجرجاني، وأخذ الدواني أيضاً عن مظهر الدين الكازروني، وأخذ الكازروني كذلك عن مجد الدين الفيروزأبادي صاحب القاموس وهو عن محيي الدين بن الحداد وهو عن الإمام النووي بسنده المشهور، وأخذ الدواني كذلك عن محمود الشروستاني عن نوح السمعاني عن محمد بن عبدالغفار القزويني عن والده عن الإمام عبدالكريم الرافعي بسنده المشهور.

(1/122)


والده أسعد الدواني وعن عمدة المحققين علي بن محمد المعروف بالسيد الشريف الجرجاني و هو عن مبارك شاه البخاري و هو عن محمد بن محمد المعروف بالقطب الرازي وهو عن العلامة محمود الشيرازي)(1)( تلميذ الكاتبي القزويني)(2)( تلميذ الإمام فخرالدين الرازي تلميذ والده عمر الرازي تلميذ حجة الإسلام محمد الغزالي تلميذ عبدالملك بن عبدالله الجويني المعروف بإمام الحرمين وهو عن والده عبدالله الجويني)(3)( تلميذ محمد علي المعروف بأبي
__________
(1) وأخذ الشيرازي أيضاً عن نصير الدين الطوسي العقليات و الفلسفة.
(2) وأخذ الكاتبي عن الإمام الرافعي عن محمد بن الفضل الفراوي عن الإمام الغزالي.
(3) إجازة الطريقة ولبس الخرقة: وأخذ عبدالله الجويني الطريقة عن أبي طالب المكي وهو عن أبي عثمان المغربي وعن أبي عمرو الزجاجي، وهو عن الجنيد بن محمد البغدادي وهو عن السري بن مغلس السقطي وهو عن الشيخ معروف الكرخي وهو عن داود الطائي وهو عن حبيب العجمي، وهو عن الحسن البصري وهو عن الإمام علي بن أبي طالب ( - رضي الله عنه - )، وأخذ معروف الكرخي كذلك عن علي الرضا عن موسى الكاظم عن جعفر الصادق عن محمد
الباقر عن علي زين العابدين عن الحسين عن والده علي بن أبي طالب ( - رضي الله عنه - ).
(قال ابن حجر): و أخذت الذكر وتلقينه عن شيخنا القاضي زكريا وشيخنا الحافظ السيوطي وهما عن مشايخ كثيرين أعلاهم سنداً سند الثاني عن محمد بن مقبل عن ابن الصلاح عن المؤيد بن محمد الطوسي عن أبي سعيد هبة الرحمن بن أبي القاسم القشيري عن جده جعفر الدقاق عن أبي القاسم بن محمود النصرآبادي عن أبي بكر الشبلي عن أبي القاسم الجنيد البغدادي عن سري السقطي... بالسند المتصل سابقاُ.
إجازة الارشاد والتربية الروحية بسند آخر:
وأروي بالسند الى الشيخ عبدالقادر الكيلاني قدس الله سره عن شيوخي إلى الآلوسي حيث قال:

(أجازني) شيخ السجادة أبو المحاسن السيد علي أفندي ابن نقيب الأشراف وفخر آل عبد مناف الكامل الأوحدي السيد سليمان أفندي بسنده المشهور والمشتمل على آبائه البدور إلى جده الأعلى ذي القدر الأعلى باز الأسرار والمعاني سندي وسيدي عبدالقادر الكيلاني بسنده الآتي إلى سيد الكائنات محمد ( - صلى الله عليه وسلم - ).
(ح) وكما أجازني سلفه المرحوم الشيخ محمود أفندي ابن السيد زكريا بسند آبائه الكرام إلى جده الضرغام.
(ح) وكما أجازني الشيخ يحيى المزوري العمادي والشيخ عبدالرحمن الكزبري الدمشقي والشيخ عبداللطيف البيروتي عن الشمس الشيخ محمد الكزبري عن السيد سعدالله الهندي عن السيد عبدالشكور عن شاه مسعود الاسفراييني عن الشيخ علي الحسيني عن الشيخ جعفر بن أحمد الحسيني عن الشيخ إبراهيم الحسيني عن الشيخ عبدالله الحسيني عن الشيخ عبدالرزاق عن والده سيدي الشيخ عبدالقادر الكيلاني الحسني الحسيني عن أبي سعيد المبارك المخزومي (هكذا في غالب النسخ ولعل الصواب: المخرمي) عن الشيخ عبدالعزيز التميمي عن الشيخ أبي القاسم أحمد بن أبي بكر عن عبدالله الشبلي عن أبي القاسم سعيد بن عبيد المشهور في الخافقين بالجنيد عن خاله السري السقطي عن أبي محفوظ الشيخ معروف الكرخي عن سيدنا علي بن موسى الرضا عن والده سيدنا موسى الكاظم عن والده سيدنا جعفر الصادق عن والده سيدنا محمد الباقر عن والده أفضل التابعين سيدنا علي الأصغر زين العابدين عن والده أحد الريحانتين وثاني سيدي شباب أهل الجنة الحسين عن والده مظهر العجائب سيدنا علي بن أبي طالب عن ابن عمه وجلاء غمه حبيب الحق ورسوله ( - صلى الله عليه وسلم - ) إلى جميع الخلق، سيد العالم ( - صلى الله عليه وسلم - ).
(وأقرب) من هذا السند عدداً وإن لم يكن مثله مدداً: ما كان لي عن الشيخ معروف عن أبي سليم داود الطائي عن حبيب العجمي عن الحسن البصري عن أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه عن الرسول الأعظم ( - صلى الله عليه وسلم - ).

وبسند آخر ايضاً عن طريق نور الدين البرفكي:
عن شيخي التقي محمد بن الشيخ عبدالله الغنام كما أجازه بذلك والده الشيخ عبدالله بن الشيخ خضر كما أجازه شيخه مدرس مدرسة نبي الله يونس ( - عليه السلام - ) الشيخ محمد أفندي الفيل المتوفى سنة 1336هـ كما أجازه شيخه السيد محمد بن السيد جرجيس الموصلي الشهير بالنوري مدرس مدرسة الجامع النوري المتوفى سنة 1305 هـ وهو عن شيخه العلامة عبدالله بن مصطفى الفيضي الخضروي.
وأجازني أيضاً الشيخ بشير ابن الشيخ محمد طاهر البريفكاني كما أجازه شيخه ووالده الشيخ محمد طاهر البريفكاني كما أجازه شيخه الحاج عبدالله الرضواني كما أجازه والده وشيخه عثمان الرضواني.
وأجازني أيضاً شيخي الشيخ سيد علي ابن السيد محمد أمين السبعاوي كما أجازه وبايعه شيخه الشيخ الملا عبدالله بن حسن العمري نسباً، كما أجازه وبايعه شيخه الحاج أحمد السبعاوي رحمه الله والسيد محمد النوري رحمه الله.
وأجازني أيضاً الشيخ عبدالله الأومري إمام جامع عبدالله بك عن شيخه محمد ممان البريفكاني عن شيخه عبدالقهار البريفكاني عن شيخه علي كلي رماني:
خمستهم: أجازهم وبايعهم شيخهم قطب العارفين ومجدد الطريقة القادرية بيقين سيدنا وملاذنا السيد الشيخ نورالدين قدس الله سره وافاض علينا خيره وبره.
وهو ( - رضي الله عنه - ) قد أخذ الطريقة عن الشيخ العارف أبي علي الحاج محمود بن العلامة ملا عبدالجليل الخضري الموصلي وهو قد أخذها من الشيخ العارف بالله الحاج أبي بكر الآلوسي وهو قد أخذها من الشيخ العارف بالله السيد عثمان البغدادي والشيخ مصطفى الآلوسي، أما الأول الشيخ عثمان فقد أخذها من الشيخ العارف بالله والده السيد أبي بكر وهو قد أخذها من الشيخ العارف بالله السيد يحيى وهو قد أخذها من والده الشيخ العارف بالله السيد حسام الدين وهو قد أخذها من والده الشيخ العارف بالله السيد نورالدين وهو قد أخذها من والده العارف بالله السيد ولي الدين وهو قد أخذها من والده العارف بالله السيد زين الدين وهو قد أخذها من والده العارف بالله السيد شرف الدين وهو قد أخذها من والده العارف بالله السيد شمس الدين وهو قد أخذها من والده السيد محمد الهتاك وهو قد أخذها من والده العارف بالله السيد عبدالعزيز وهو قد أخذها من والده قطب الوجود حضرة سيدنا شيخ الإسلام محيي الدين عبدالقادر الجيلاني رضي الله عنه وعن أصوله وفروعه في طريقته وغيرها.

إجازة أخرى وبسند آخر بالتزكية والتربية الروحية:
أجازني بها شيخي عبدالقادر الدبوني عن والده الشيخ مصطفى فائق عن شيخه عبدالغفور بن خضر الحبار عن شيخه عبدالواحد عن شيخه ووالده عبداللطيف عن شيخه يوسف بن محمود عن شيخه سلطان بن حسين عن شيخه أحمد بن الشيخ محمد الطفيحي عن شيخه يوسف بن عبدالجليل القادري عن والده وشيخه عبدالجليل عن شيخه إسماعيل الحسيني البرزنجي عن شيوخه مصطفى الشامي وحسين الموصلي وعبدالله العيدروسي وأحمد اللحسائي، وأحمد اللحسائي عن شيخه محمد صادق وهو عن شيخه قاسم وهو عن شيخه عبدالفتاح الصالحي، وهو عن شيخه المعمر محمد غريب الله، وهو من الشيخ داود، وهو من الشيخ عبدالرزاق عن والده القطب الرباني حضرة الشيخ عبدالقادر الكيلاني...
إجازة اخرى بالتزكية والتربية الروحية:
أروي امور التزكية والارشاد بالسند إلى الملا محمود بن عبدالجليل الخضري عن شيخه أبو بكر بن مصطفى الموصلي الآلوسي عن شيخه وقدوته السيد عزالدين البصري الرفاعي بسنده إلى الإمام الرفاعي قدس سره.
كما اروي ايضاً التوجيه والارشاد وشؤون التزكية الروحية بالسند إلى شيخ شيوخنا العلامة محمد أفندي الفيل عن شيخه السيد أبي الهدى الصيادي الرفاعي.

(1/123)


بكر القفال المروزي، تلميذ أبراهيم بن أحمد المعروف بابن سريج وهو عن

(1/126)


عثمان الأنماطي وهو عن أبي إسحاق المزني وهو عن الإمام المجتهد محمد بن إدريس الشافعي ( - رضي الله عنه - ) وهو عن مسلم بن خالد الزنجي وهو عن عبدالملك بن جريج وهو عن التابعي الجليل عطاء بن أبي رباح عن سيدنا عبدالله بن عباس ( - رضي الله عنه - ) عن رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ) عن جبريل عن رب العالمين ( - جل جلاله - ).
كما أخذ عبدالله الجويني عن شيخه أبي الطيب محمد بن سليمان الصعلوكي تلميذ أبي إسحاق إبراهيم المروزي تلميذ أبي العباس أحمد تلميذ أبي القاسم عثمان تلميذ أبي إبراهيم إسماعيل تلميذ أبي عبدالله محمد بن إدريس الشافعي بسنده المتصل.
وأروي أيضاً بالسند إلى الآلوسي المفسر بفقه الشافعي عن شيوخه منهم: الشيخ عبدالرحمن الكزبري (يقول الكزبري في إجازته لمصطفى بن عبدو أغا الموصلي في ذكر مشايخه: وهم بحمد الله كثيرون، دمشقيون وواردون إليها وشاميون وحجازيون ومصريون... وذكر منهم والده الشيخ محمد الكزبري، وشهاب الدين أحمد العطار، وشمس الدين محمد بن أحمد المقدسي الشهير- بابن بدير-، والشيخ زين الدين محمد خليل بن عباس بن عبدالسلام الكاملي، والشيخ مصطفى بن محمد الرحمتي) والشيخ عبداللطيف البيروتي عن الشيخ خليل الكاملي عن الشيخ إسماعيل العجلوني عن الشيخ محمد الكاملي عن العلامة الشيخ محمد البطيني عن المحقق الشمس الميداني عن الشيخ أحمد الطيبي الكبير عن السيد كمال الدين الحسيني عن جمال الدين بن جماعة عن البرهان الشامي عن ابن العطار عن محرر المذهب شرف يحيى النووي عن جماعة أولهم أبو إبراهيم إسحاق بن أحمد المغربي ثم المقدسي عن أبي عمرو عثمان بن عبدالرحمن الشهير بابن الصلاح عن والده عن أبي سعد عبدالله بن محمد

(1/127)


الشهير بابن أبي عصرون عن أبي علي الفارقي عن أبي إسحاق الشيرازي عن القاضي أبي الطيب طاهر الطبري عن أبي الحسن محمد الماسرجسي عن أبي إسحاق إبراهيم المروزي عن أبي أحمد ابن سريج عن أبي القاسم عثمان الأنماطي عن أبي إبراهيم إسماعيل المزني عن أبي عبدالله محمد بن إدريس الشافعي عن الإمام مالك عن ربيعة عن أنس خادم رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ) (وتفقه مالك ايضاً) على نافع عن ابن عمر ( - رضي الله عنه - ) وكلا الصحابيين عن رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ).
وأخذ الإمام الشافعي أيضاً عن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن ابن عمر وابن عباس ( - رضي الله عنهم - ).
وأخذ أيضاً عن مسلم بن خالد الزنجي مفتي مكة عن عبدالملك ين عبدالعزيز ابن جريج بالجيم أوله و آخره مع التصغير عن عطاء بن أسلم عن ابن عباس وأخذ ابن عباس عن رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ) وعن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه وزيد بن ثابت وجماعة من الصحابة ( - رضي الله عنهم - ).
وأعلم الكل من الخلق على الإطلاق رسول الملك الخلاق وهو ( - صلى الله عليه وسلم - ) من رب العالمين بواسطة جبريل ( - عليه السلام - ).
يقول الآلوسي رحمه الله: (ولي سند أعلى من ذلك) وهو عن شيخ الإسلام ومفتي الأنام السيد أحمد عارف بك أفندي عن العلامة ذي المآثر وملحق الأصاغر بالأكابر أبي محمد بن محمد بن أحمد بن عبدالقادر الأمير المالكي المغربي ثم المصري عن شيخه الإمام نور الدين أبي الحسن علي بن محمد الصعيدي العدوي المالكي عن شيخه محمد عقيلة المكي عن الشيخ حسن العجمي عن العارف القشاشي عن الشمس محمد الرملي عن شيخ الإسلام زكريا عن الحافظ ابن حجر عن الصلاح ابن أبي عمر عن

(1/128)


الفخر ابن البخاري عن القاضي أبي المكارم أحمد بن محمد اللبان وأبي حفص محمد بن أحمد الصيدلاني عن أبي الحسن بن أحمد الحداد عن الحافظ أبي نعيم أحمد بن عبدالله الأصبهاني عن أبي العباس محمد بن يعقوب الأصم عن الربيع بن سليمان المرادي عن الإمام الشافعي عمن سمعت آنفاً.
وبهذا السند إلى الإمام أروي مسنده ( - رضي الله عنه - ) (وكذا أروي بالسند للآلوسي) بفقهي الإمام مالك والإمام أحمد بأسانيدي المشتملة عليها الأثبات التي أجزتُ بها.
كما أجزت بالسند المتصل عن طريق الآلوسي بالمشهور المتداول من كتب فقهي الإمام أبي حنيفة والإمام الشافعي كالبحر الرائق والأشباه والنظائر للعلامة زين الدين بن نجيم وكالنهر لأخيه الشيخ عمر بن نجيم وكالتنوير وشرحه فتح الغفار للشيخ محمد بن عبدالله التمرتاشي الغزي وشرحه الدر المختار وشرح الملتقى للشيخ علاء الدين الحصكفي وكالدرر والغرر للعلامة محمد بن فرموز الشهير بملا خسرو وكالهداية لبرهان الدين علي بن أبي بكر المرغيناني وكشرحها فتح القدير لكمال الدين محمد بن عبدالواحد الشهير بابن الهمام وكشرح الجامع الصغير والفتاوي الشهيرة للإمام فخر الدين الحسن بن منصور بن محمد بن عبدالعزيز الفرغاني الأوزجندي المعروف بقاضي خان وكمختصر الإمام أبي الحسين أحمد بن محمد القدوري إلى غير ذلك من كتب فقه الحنفية، وكتحفة المحتاج شرح المنهاج وشرح الحضرمية وسائر الكتب الفقهية للشهاب أحمد بن حجر الهيتمي بالمثناة الفوقية قبل الميم نسبة إلى الهياتم من قرى مصر على ما ذكره العلامة محمد الأمير في ثبته وقال: نسبة إلى محلة أبي الهيتم من محال مصر وكنهاية المحتاج لشرح المنهاج للشمس الشيخ محمد بن أحمد

(1/129)


بن حمزة الرملي وكشرح غاية الإختصار لشمس الدين محمد بن محمد الخطيب الشربيني وكشرح المنهج للقاضي زكريا إلى غير ذلك من كتب فقه الشافعية بأسانيدي إلى مؤلفي ذلك المشتملة عليها الأثبات التي أجزت بها أيضاً.

سند المذهب الحنفي وأصوله
وهو مسلسلٌ بالاحناف بقراءتي على شيخي عزالدين الخليفة كتباً في المذهب الحنفي كالاختيار وغيره واجازني، وهو كذلك عن والده محمدعلي وهو كذلك عن والده حسن الخليفة وهو كذلك عن عبدالله بن محمد العمري عن شيخه (نور الدين) علي محضرباشي الموصلي (وكلهم احناف) بسنده الى الشيخ إسماعيل العجلوني عن الشيخ عبدالغني النابلسي عن والده إسماعيل- شارح الدرر- عن الشيخ أحمد الشوبري عن الشيخ عمر بن نجيم- صاحب النهر- عن العلامة ابن الشلبي- صاحب الفتاوى- عن عبدالبر بن الشحنة- شارح الوهبانية- عن ابن الهمام-صاحب فتح القدير- عن السراج عمر الشهير بقارىء الهداية عن علاء الدين السيرامي عن جلال الدين- شارح الهداية- عن عبدالعزيز البخاري- صاحب الكشف- عن حافظ الدين النسفي- صاحب الكنز - عن شمس الأئمة الكردري عن برهان الدين علي المرغيناني- صاحب الهداية- عن فخر الإسلام البزدوي عن شمس الأئمة السرخسي عن شمس الأئمة الحلواني عن القاضي أبي علي النسفي عن أبي بكر محمد بن الفضل البخاري عن أبي عبدالله السيذبوني عن أبي حفص الصغير عبدالله بن أحمد عن والده أبي حفص الكبير أحمد عن الإمام محمد بن الحسن الشيباني عن الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان صاحب المذهب عن شيخه حماد بن سليمان عن إبراهيم

(1/130)


النخعي عن علقمة بن قيس النخعي عن الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود ( - رضي الله عنه - ) عن سيد المرسلين ( - صلى الله عليه وسلم - ) عن جبريل ( - عليه السلام - ) عن رب العالمين ( - جل جلاله - ).

سند اخر في الذهب الحنفي:
وأروي ايضاً إجازة عامة بفقه الإمام الأعظم أبي حنيفة - رضي الله عنه - حسبما أجازني به أساتذة كرام (منهم) الشيخ مخلص حماد الراوي قراءة ثم إجازة عامة وهو عن شيخه وابن عمه السيد أحمد الراوي الرفاعي السامرائي قراءة عليه اولاً ثم إجازة عامة، وعن شيخه الآخر أيضاً السيد العلامة عبدالوهاب البدري السامرائي المشهور حيث قرأ عليهما قرابة الست السنوات، كلاهما عن شيخهما وأستاذهما العلامة الشيخ عبدالوهاب النائب، وهو قد أخذ العلوم عن أكابر شيوخ عصره وأئمة مصره، منهم العلامة الشيخ محمد فيضي الزهاوي، والشيخ عيسى صفاء الدين البندنيجي، والشيخ قاسم الغواص، والشيخ قاسم البياتي والشيخ إسماعيل الموصلي، والشيخ عبدالسلام الشواف، وهذا الأخير (الشواف) بالإجازة والتلقي عن شيخه و أستاذه العلامة المفسر محمود الآلوسي البغدادي.
يقول الآلوسي: أجازني بفقه الإمام أبي حنيفة- رحمه الله- أساتذة كرام منهم: أستاذي وشيخي علاء الدين علي أفندي الموصلي ثم البغدادي عن العلامة محمد نجيب أفندي بن أحمد القلعي الحنفي عن الشيخ مصطفى الرحمتي الأيوبي الحنفي عن العلامة الشهاب أحمد بن علي المنيني الحنفي عن سيدي العارف بالله تعالى الشيخ عبدالغني النابلسي الحنفي عن والده الشيخ إسماعيل النابلسي الحنفي عن الشيخين الشهاب أحمد الشوبري الحنفي والنور الحسن الشرنبلالي- صاحب حاشية شرح الدرر- برواية الأول عن السراج عمر بن نجم صاحب النهر الفائق والثاني عن الشيخ

(1/131)


عبدالله النحريري كلاهما عن الشيخ أحمد بن يونس الشلبي- صاحب الفتاوى المشهورة- بالسند السالف الى الإمام الأعظم أبي حنيفة رحمه الله.
اجازة عامة بكل الكتب والمؤلفات المختلفة
يقول شيخنا السيد عزالدين الخليفة: قد أجازني والدي المذكور السيد محمد علي الخليفة بجميع ما يجوز له روايته من الصحاح والمسانيد والمعاجم والمشيخات والأحاديث المسلسلة وبجميع كتب التفسير، كتفسير إمام البلاغة جار بيت الله الزمخشري، وتفسير القاضي البيضاوي، وتفسير ناصر السنة البغوي، وتفسير الجلالين وغيرها، وبجميع كتب الفقه الحنفي والشافعي وبجميع كتب الآلة من النحو والصرف والبيان والبديع والمنطق والآداب والحساب وبجميع كتب الأصول والكلام وبجميع الأذكار والأوراد والأحزاب وصيغ الصلوات وبقراءة القرآن المجيد كما أخذ جميع ذلك عن شيخه ووالده السيد حسن خليفة عن العلامة عبدالله العمري الموصلي، وقد أجازني السيد عزالدين المذكور بهذه المذكورات كما أجازني بها شيوخي السالف ذكرهم بالسند المتصل إلى العلامة الشيخ عبدالله أفندي العمري الموصلي الحنفي.
ويروي الشيخ عبدالله العمري كما ذكر بخطه في إجازته لتلميذه الشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد الموصلي (الملقب بالخياط) عن جملة شيوخ فقال: من أجل مشايخي العالم العلامة الشيخ أحمد زند البغدادي الكردي-مفتي بغداد- وطناً فقد قرأت عليه شيئاً من العلوم وأجازني بذلك إجازة عامة للمنطوق والمفهوم، ومنهم الشيخ قاسم بن الحاج أبو بكر الشهير بالخباز: وأجازني بذلك إجازة عامة، ومنهم أيضاً العالم الفاضل الحبر عمنا وشيخنا يوسف بن عبدالله العمري فقد قرأت عليه بعضاً من العلوم وأجازني إجازة عامة بالمعقول والمنقول والمنطوق والمفهوم، ومن أجلهم العالم المحقق

(1/132)


والفاضل المدقق فريد دهره ووحيد عصره شيخنا وأستاذنا الملا علي أفندي الشهير بابن محضرباشي المتوفى في شهر شوال سنة 1240هـ، ابن عبد الله بك المتوفى في الثالث عشر من محرم الحرام سنة 1230هـ يوم السبت، ابن يونس بك المتوفى في اوائل محرم الحرام سنة 1192هـ.
فقد قرأت عليه ولله الحمد والمنة معظم علوم المعقول والمنقول والفروع والأصول فأجازني بذلك وبجميع ما يجوز روايته.
ويروي الشيخ علي أفندي محضر باشي هذا عن شيخه علامة الزمان الملا يحيى المزوري الشافعي (دفين بغداد)، وقد مر أيضاً ذكر سندي إليه عالياً عن شيخي الملا صالح البامرني الشافعي عن شيخه وعم والده الملا نجم الدين الصديقي الشافعي عن شيخه ووالده أحمد الصديقي الشافعي وبأقرب أيضا عن شيخنا مصطفى عن عبدالحميد الالوسي عن شقيقه محمود الالوسي عن العلامة الملا يحيى المزوري الذي أخذ جميع ذلك من مشايخه الأعلام قراءة أو سماعاً أو حضوراً أو إجازة، منهم: الشيخ محمد بن الشيخ عبدالرحمن الكزبري الشامي الدمشقي، فإنه قد قرأ عليه بعضاً من صحيح مسلم ثم أجازه به وبالبخاري وبجميع ما يجوز له روايته، وقد مر ذكر أفاضل شيوخه في إجازته لتلميذه.
الإجازة بتفسير البيضاوي وأبي السعود العمادي
اروي بالسند المتصل سالفاً إلى العلامة الآلوسي عن شيخه الشيخ يحيى المزوري العمادي ثم البغدادي وفاة والشيخان المار ذكرهما آنفاً عن الشيخ محمد الكزبري عن والده الشيخ عبدالرحمن الكزبري الكبير عن عبدالغني النابلسي عن أبي النجم محمد الغزي عن القاضي زكريا عن الحافظ ابن حجر عن عبدالرحمن الذهبي عن عمر بن إلياس المراغي عن مؤلفه ناصرالدين أبي الخير عبدالله بن عمر البيضاوي عليه الرحمة.

(1/133)


وبالسند إلى الآلوسي عن شيوخه الملا يحيى المزوري وعبداللطيف البيروتي وعبدالرحمن الكزبري ثلاثتهم عن الشيخ محمد الكزبري بالسند إلى المؤلف.
إجازة علم النحو خاصة، وغيرها من العلوم عامة
وكذا أجازني شيوخي بعلم النحو وغيره منهم شيخنا مصطفى النقشبندي الاربيلي عن شيخه عبدالحميد الالوسي (شقيق الالوسي المفسر) عن شيخه واخيه محمود الآلوسي المفسر كما أجازه المشايخ الثلاثة أيضاً عن الشيخ محمد الكزبري بسنده إلى الفخر ابن البخاري عن أبي حفص عمر بن طبرزد عن أبي بكر الأنصاري عن أبي محمد الجوهري عن أبي بكر علي الفارسي عن أبي بكر محمد بن السري السراج عن أبي العباس المبرد (بصيغة اسم الفاعل مراد به المثبت للمسألة بالدليل لا بصيغة المفعول كما اشتهر، فقد روي عنه أنه كان يقول برّد الله تعالى من بردني) عن إمام النحويين البصريين أبي بشر عمرو بن عثمان الحارثي وهو سندي أيضاً في كتابه قرآن النحو المشهور بالكتاب.
(وكذا اُجِزْتُ) بالكتب النحوية المشهورة كالأجرومية للإمام أبي عبدالله محمد بن محمد بن داود الصنهاجي المعروف بآجرومي (كلمة بربرية معناه الفقيه الصوفي) وكعوامل الجرجاني وكألفية ابن مالك وشرحها للجلال السيوطي وشرحها لبهاء الدين عبدالله بن عبدالرحمن بن عقيل الهاشمي وسائر مصنفات ابن مالك النحوية وكالقطر وشرحه للفاكهي وشرحه للمصنف عبدالله بن يوسف بن هشام وسائر مصنفاته وكالكافية وشرحها لنورالدين عبدالرحمن بن نظام الدين أحمد بن محمد الدشتي ثم الجامي وشرحها للمدقق الرضي وكشرح الأجرومية وشرح الأزهرية وشرح قواعد

(1/134)


الإعراب وشرح التوضيح للشيخ خالد الأزهري وسائر مؤلفاته النحوية وكشرح المغني للدماميني والشمني وكمؤلفات عصام الدين بن عربشاه الإسفراييني النحوية إلى غير ذلك من الكتب المشهورة بين أهل الفن، حسبما أجازني بذلك مشايخي بأسانيدهم التي تضمنتها هاتيك الأثبات.

سند بعض كتب التربية والزهد والرقائق
ويروي الآلوسي (الغنية) للشيخ عبدالقادر الكيلاني قدس الله سره وبالفتوحات المكية وسائر مؤلفات الشيخ الأكبر محيي الدين الحاتمي الخاتمي قدس الله سره التي هي أكثر من أن تحصى وبرسالة أبي القاسم القشيري وبعوارف المعارف لمفتي الصوفية أبي حفص المفتي شهاب الدين عمر الصديقي السهروردي ثم البغدادي مسكناً ووفاة، وبإحياء علوم الدين لحجة الإسلام زين الدين أبي حامد محمد بن محمد بن محمد الطوسي الغزالي (بتخفيف الزاي على ما ضبطه جمع)، وبمنازل السائرين لشيخ الإسلام عبدالله بن محمد الأنصاري الهروي.
قال الآلوسي المفسر (كما أجازني) الشيخ علي السويدي البغدادي- عن شيوخه السويديين منهم والده عبدالله، وغيرهم- والمشايخ الثلاثة المذكورون آنفاً بأسانيدهم إلى البديري بأسانيده إلى مؤلفي الكتب المذكورة في ثبته المشهور.
(وكذا أروي بالسند المتصل) بالأوراد الشهيرة والأحزاب المعروفة بين الأصحاب وبالصلوة البشيشية وبدلائل الخيرات المباركة المرضية حسبما أجازني بذلك مشايخي بأسانيدهم وسأذكر لهم سنداً في ذلك اعتناء بأمر الصلوة على سيد الكونين ( - صلى الله عليه وسلم - ) وشرف وعظم وكرم.

(1/135)


واروي كل ما ذكر سالفاً الى الشيخ الالوسي المفسر عن شيخه عبد الغني الجميل البغدادي العلامة الاديب المفتي وهو عن شيوخه.
وكذلك اروي عن شيخنا محمد بن ياسين الموصلي وهو عن شيخنا بشير الصقال، واروي ايضاً عن شيخنا بشير الصقال وهو عن الشيخ محمد بن حمدان السويدي عن شيخه عبدالله الفيضي عن شيخه عبدالغني الجميل هذا.

إجازة بعلم النحو والمنطق والمناظرة والعقيدة والطب
وأروي بالسند إلى الآلوسي عن السيد أحمد عارف وهو عن الشيخ حسن بن محمد العطار سقى صيب الرضوان ثرى قبره المعطار، وقد أجازه بخصوص نهاية الشمس الرملي الشافعي و بخصوص شرحه المسمى براحة الأبدان في شرح نزهة الأذهان، لداود الأنطاكي في الطب، وبخصوص حاشيته على لامية الأفعال في التصريف لابن مالك وبخصوص شرحه الولدية ساجقلي زاده في آداب المناظرة، وبخصوص حاشيته على شرح أم البراهين للعلامة محمد عرفة الدسوقي وبخصوص تأليف شيخه العلامة عبدالله بن حجازي المشهور بالشرقاوي المسمى بفتح المبدي على مختصر الزبيدي وبخصوص حاشية شيخه المذكور على شرح الشيخ محمد بن منصور الهدهدي لأم البراهين المسماة بالصغرى لأبي عبدالله محمد بن يوسف السنوسي المالكي المغربي التلمساني وبخصوص شرح تحرير تنقيح اللباب وكلاهما للقاضي زكريا على مذهب الإمام الشافعي وبخصوص حاشيته على موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب للشيخ خالد الأزهري وبخصوص أصول الحديث لابن الصلاح وبخصوص حاشيته على شرح

(1/136)


إيساغوجي لشيخ الإسلام القاضي زكريا وبخصوص مؤلفات له أخر وقد كتب إجازة كل مما ذكر على ظهره وذكر في معظمها إجازته العامة له.

الإسناد إلى البخاري الشريف
اروي صحيح البخاري قراءة لحديث منه ومناولة لاحد اجزائه، واجازة بجميعه عن شيخنا حسين المارونسي الدهوكي وهو كذلك عن شيخه محمد الرضواني الموصلي عن شيخه صالح لخطيب عن عبدالله العمري، عن علي افندي محضرباشي عن الملا يحيى المزوري عن محمد الكزبري.
ويرويه أيضا الملا يحيى المزوري عن شيخه احمد بن علي العثماني (المنيني) بسنده الاتي بعد قليل.
وقد قرأ الشيخ محمد الكزبري البخاري بين يدي والده الشيخ عبدالرحمن الكزبري، وهو قد رواه عن مشايخ أكابر ذوي مناقب ومفاخر، من أجلهم الشيخ الإمام العارف المسند الشيخ محمد بن أحمد عقيلة المكي وهو عن الإمام العارف المسند المعمر الشيخ حسن علي العجيمي المكي عن الشيخ العارف أبي الوفا أحمد بن محمد العجل اليمني عن الإمام يحيى بن مكرم الطبري قال أخبرني البرهان إبراهيم بن محمد بن صديق اليمني الزبيدي بروايته عن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالأول الفرغاني وكان عمره مائة وأربعين سنة وأجاز عموماً في سنة عشرين وسبعمائة، وقد قرا البخاري على أبي عبدالرحمن محمد بن شادبخت الفرغاني الفارسيني بسماعه لجميعه على الشيخ أحد الأبدال بسمرقند أبي لقمان يحيى بن عمار بن مقبل ابن شاهان الختلاني وكان عمره مائة وثلاثة وأربعين سنة وقد سمعه بجميعه على محمد بن يوسف الفربري، وكان يقول: سمع صحيح البخاري عن مؤلفه تسعون ألف رجل فما بقي منهم أحد غيري، عن جامعه الحافظ الحجة أمير المحدثين الإمام محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري الجعفي.

(1/137)


كما أروي البخاري أيضاً عن شيخي حسين فوزي الحسني عن شيخه عبدالحميد الحديثي عن شيخه قاسم خير الدين القاسمي عن شيخه عيسى صفاء الدين البندنيجي عن شيخه عبدالرحمن الكزبري بن محمد الكزبري عن والده الشيخ محمد الكزبري عن والده الشيخ عبدالرحمن الكزبري عن شيخه محمد بن أحمد عقيلة المكي، و بالسند نفسه المسلسلات لابن عقيلة والمسماة (الفوائد الجليلة في مسلسلات ابن عقيلة) وسلاسل الطرق الصوفية المسمى (عقد الجواهر في مسلسلات الأكابر) لابن عقيلة أيضاً.

يقول الشيخ محمد بن الشيخ عبدالرحمن الكزبري: وأروي البخاري أيضاً عن شيخي الإمام المنيني سماعاً لبعضه وإجازة لباقيه كسائر ما يجوز له روايته عن أئمة كثيرين من أجلهم وأعلاهم سنداً الشيخ الإمام المحدث أبو طاهر محمد بن إبراهيم الكوراني والشيخ الإمام العلامة الزاهد بركة الشام إلياس بن إبراهيم الكردي الكوراني، كلاهما عن والد الأول الشيخ إبراهيم الكوراني، قال في ثبته المسمى بـ (الأمم في ايقاظ الهمم) أخبرنا به عالياً العبد الصالح المعمر الصوفي عبدالله بن المولى سعدالدين اللاهوري نزيل المدينة المنورة عن الشيخ قطب الدين محمد النهرواني عن الحافظ نورالدين أبي الفتوح أحمد بن عبدالله الطاووسي- وفي غالب الإجازات يروي عن الشيخ الحافظ نورالدين بلا واسطة- وفي إجازة عبدالله العمري أن قطب الدين النهرواني يروي عن والده علاء الدين أحمد بن محمد النهرواني، عن الشيخ محمد بن شادبخت الفرغاني- وفي بعض النسخ برواية الطاووسي عن المعمر بابا يوسف الهروي عن الشيخ محمد بن شادبخت- عن الشيخ المعمر أبي لقمان يحيى بن عمار بن مقبل الختلاني بسماعه عن الفربري عن جامعه الإمام البخاري.

(1/138)


وبالسند المار بروايتي عن شيخي الملا حسين المارونسي عن شيخه محمد الرضواني عن شيخه صالح الخطيب عن شيخه عبدالله العمري عن شيخه علي محضر باشي الموصلي عن شيخه أحمد العطار (الذي اجاز الشيخ عبد الرحمن أفندي بن الحاج محمد الموصلي المعروف بأبن الدباغ - صاحب القول السديد في اتصال الاسانيد، واخاه الشيخ عبد الفتاح بن محمد الموصلي الدباغ، وذلك عام 1215هـ في اجازته المكتوبة – كما اجازهما الملا يحيى المزوري، واجازهما ايضاً الشيخ محمد الدمشقي الثفري، قال عنه تلميذه الشيخ أبو المعالي محمد الشافعي الدمشقي الشهير بابن الثفري، مفتي الشافعية بدمشق) فإنه قد قرأ عليه جملاً من صحيح البخاري وصحيح مسلم وهو قد قرأ البخاري على شيخه الإمام العلامة مفتي السادة الشافعية بدمشق المحمية الشيخ محمد بن عبدالرحمن الغزي العامري، وكذلك حضر جملاً منه على شيخه الإمام محدث الشام في زمانه الشيخ إسماعيل بن محمد الجراحي الشهير بالعجلوني وكذلك حضر جملاً منه على الشيخ العلامة الدراكة المفنن الشيخ أحمد بن علي العثماني العدوي الشهير بالمنيني أجازوه به يوم ختمه قالوا نرويه عن شيخنا الشيخ عبدالغني النابلسي بن إسماعيل النابلسي وهو يرويه عن الحافظ نجم الدين الغزي وهو عن والده بدر الدين الغزي وهو عن شيخه شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري وهو عن أمير المحدثين الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى وقالوا نرويه أيضاً عن شيخنا الإمام الشيخ محمد بن أبي المواهب الحنبلي وهو عن والده الشيخ عبدالباقي الحنبلي وهو عن الشيخ جمازي الواعظ، وهو عن ابن أركماس وهو عن الحافظ ابن حجر.
وسمع أيضاً الشيخ المذكور أعني الشيخ أحمد العطار جملاً من البخاري مع قراءة شرحه للعلامة القسطلاني على شيخه علامة الشام العالم العامل

(1/139)


الزاهد الورع الكامل الشيخ علي بن أحمد الكزبري (وهو خال الشيخ عبدالرحمن الكزبري الكبير) أجازه بباقيه في عموم إجازته، وهو عن الشيخ أحمد الشهير بأبي العز العجمي، وهو عن الشيخ محمد بن أحمد الشوبري وهو عن الشمس محمد الرملي، وهو عن شيخ الإسلام زكريا، وهو عن الحافظ ابن حجر العسقلاني.
وأما أسانيد الحافظ إلى البخاري فكثيرة شهيرة، منها: عن الشيخ المعروف بالبرهان إبراهيم بن أحمد التنوخي البعلي، قال: أخبرنا به أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار قال: أخبرنا أبو عبدالله الحسيني ابن المبارك الزبيدي قال: اخبرنا أبو الوقت عبدالأول بن عيسى السجزي ابن شعيب الهروي قال: أخبرنا أبو الحسن عبدالرحمن بن محمد الداودي قال: أخبرنا ابو محمد عبدالله بن أحمد السرخسي قال: أخبرنا أبو عبدالله محمد بن يوسف الفربري قال: حدثنا به مؤلفه وجامعه أبو عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري.
قال البخاري في صحيحه: حدثنا المكي بن إبراهيم أخبرنا يزيد بن عبيد عن سلمة بن الأكوع قال: سمعت رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ): (من تقوّل عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار).
وأروي البخاري أيضاً عن شيخي محمد بن ياسين الموصلي وهو عن شيخه علي بن محمد التبالي الصوير، بإجازته له فيه ضمن كتاب (الإسعاد لمهمات الإسناد) وهو عن شيخه عبدالحفيظ بن محمد طاهر الفاسي عن أبي الخير العطار عن نعمان الآلوسي عن أبي الثناء محمود الآلوسي المفسر.
وأروي أيضاً بالسند المتصل إلى الآلوسي المفسر وهو له فيه أسانيد كثيرة، و الحمد لله على نعمه المتواترة الوفيرة، قال رحمه الله:

(1/140)


منها وهو أول سند حظيت به (1) شيخنا علاء الدين علي أفندي الموصلي. (2) عن محمد نجيب أفندي القلعي. (3) عن الشيخ مصطفى الرحمتي والشيخ أحمد الحنبلي والشيخ علي السليمي. (4) عن الشيخ عبدالغني النابلسي. (5) عن الشيخ تقي الدين عبدالباقي الحنبلي. (6) عن حجازي الواعظ سماعاً. (7) عن محمد الحنفي ابن أركماس البرسي. (8) عن الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني. (9) عن أبي إسحق إبراهيم بن عبدالمؤمن وأبي علي الجيزي وأم محمد عائشة بنت عبدالهادي. (10) عن أحمد بن أبي طالب بن أبي انعم الصالحي الحجار و ست الوزراء بنت عمر بن المنجي التنوخية. (11) عن عبدالله بن الحسين بن المبارك الزبيدي ثم البغدادي سماعاً. (12) عن أبي الوقت عبدالأول بن عيسى السجزي الهروي سماعاً. (13) عن أبي الحسن عبدالرحمن بن محمد الدراوردي سماعاً. (14) عن أبي محمد عبدالله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي سماعاً. (15) عن أبي عبدالله محمد بن يوسف الفربري سماعاً. (16) عن سلطان أهل الحديث الإمام البخاري سماعاً منه - رضي الله عنه - .
يقول الآلوسي: وأعلى سند فيه: (1) الشيخ عبدالطيف البيروتي. (2) عن والده الشيخ علي فتح الله. (3) عن الشمس محمد الحفناوي الأزهري. (4) عن الشمس محمد البديري الدمياطي. (5) عن الشيخ إبراهيم بن حسن الكوراني. (6) عن العبد الصالح المعمر الصوفي عبدالله بن ملا سعد الدين اللاهوري نزيل المدينة المنورة زيدت شرفاً. (7) عن الشيخ قطب الدين النهرواني, (8) عن والده علاء الدين أحمد بن محمد النهرواني. (9) عن الحافظ نورالدين أبي الفتوح أحمد بن عبدالله بن أبي الفتوح الطاوسي. (10) عن الشيخ المعمر ثلاثمائة سنة بابا يوسف الهروي الشهير بسيصد ساله. (11) عن الشيخ المعمر محمد بن شادبخت الفرغاني. (12) عن الشيخ

(1/141)


المعمر مائة و ثلاثا و اربعين سنة أبي لقمان يحيى بن عمارة بن مقبل بن شاهين الختلاني. (13) عن محمد بن يوسف الفربري سماعاً. (14) عن الإمام حجة الإسلام البخاري عليه رحمة الباري، وما أقرب هذا السند في ثلاثياته إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فليحمد الله على ذلك المجيز والمجاز.
يقول الآلوسي رحمه الله: (ولي سند أقرب منه) لكنه من طريق الكشف عن الشيخ عبداللطيف المذكور والشيخ عبدالرحمن الكزبري عن والده، الثاني الشيخ محمد الكزبري، عن شهاب أحمد المنيني، عن أحمد النخلي بالسند إلى الشيخ عبدالمعطي التونسي أنه استجاز بصحيح البخاري من سيد الأنبياء و المرسلين سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأذن - صلى الله عليه وسلم - أن يرويه عنه.
يقول اكرم عبدالوهاب: وعلى هذا فليرو مافي البخاري من النص الشريف عنه - صلى الله عليه وسلم - لا عن البخاري بسنده اليه عليه الصلاة والسلام، لانه اجازه بالبخاري الشريف الذي هو حديثه - صلى الله عليه وسلم - فيروي عنه بلا واسطة.
وكذا أجازني شيوخي بالسند المتصل إلى الآلوسي بكتب التفسير الشهيرة حسبما تضمنته تلك الأثبات أيضاً:

سند آخر للبخاري:
وبالسند المتصل السالف إلى الآلوسي عن شيخه العلامة علي علاء الدين (وبالعلوم العقلية والنقلية) عن شيخه الشيخ محمد بدير القدسي وقد أجازه شيوخه (رحمهم الله) بذلك منهم: علامة الزمان، المجمع على علو

(1/142)


شأنه الشيخ عيسى البراوي(1) ومنهم: الشيخ العارف بالله الشيخ محمد الفارسكوري (وترجمته في فهرس الفهارس/244)، ومنهم: الشيخ المتقن المفنن الشيخ أحمد الشهير برزة، ومنهم شيخ المحققين الشيخ عطية الأجهوري، ومنهم الشيخ شهاب الدين أحمد الجوهري، ومنهم إمام الأولياء المقربين الشيخ شهاب الدين المجيري صاحب التصنيفات الفائقة والتأليفات الرائقة، ومنهم شيخ العلماء الشيخ شهاب الدين أحمد بن عبدالمنعم الدمنهوري، ومنهم إمام وقته شهاب الدين أحمد الراشدي، ومنهم سيد العلماء الشيخ شمس الدين محمد بن سالم الحفناوي، ومنهم الشيخ العارف بالله الشيخ أبو الجود الكردي، وهؤلاء كلهم شافعيون ومن أهل مصر.
كما اروي صحيح البخاري بالسند الى عبد الله أفندي العمري وهو عن شيخه يوسف بن رمضان الواعظ عن شيخه الملا جرجيس الاربيلي عن شيخه علي بن عمر القناوي وهو عن شيخيه عبد الخالق ومحمد المزجاجي وهما عن الشيخين علاء الدين المزجاجي وابي طاهر محمد بن ابراهيم الكردي وهما عن المعمر سعد الله اللاهوري وهو عن قطب الدين النهرواني بالسند السالف.
وعن شيخنا ملا صالح البامرني عن شيخه (عم والده) محمد نجم الدين الصديقي، وهو عن والده وشيخه احمد البابك الصديقي عن شيخه الملا يحيى المزوري عن شيخه علي بن عمر القناوي المصري بسنده.
__________
(1) وهو عيسى بن أحمد بن عيسى البراوي، ذكره فهرس الفهارس في (102، 179،223، 244، 535، 1078، 1114).

(1/143)


سند آخر للبخاري:
قال الشيخ المذكور (أعني الشيخ محمد بدير) وأروي صحيح البخاري من عدة طرق سماعاً و إجازة، فمنها عن الإمام شهاب الدين الدمنهوري، وهو من جماعة منهم شيخ السنة الشيخ محمد الاطفيحي، وهو من الحافظ محمد البابلي، وهو عن أبي النجا سالم السنهوري، وهو عن خاتمة الحفاظ نجم لدين أحمد بن علي الغيطي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن حافظ العصر شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلاني عن الأستاذ إبراهيم بن أحمد التنوخي، عن أبي العباس أحمد بن أبي طالب الحجار، عن الحسين بن المبارك الزبيدي، عن أبي الوقت عبدالأول بن عيسى السجزي، عن أبي الحسين عبدالرحمن بن محمد بن مظفر بن داود الداودي عن أبي محمد عبدالله بن أحمد السرخسي عن أبي عبدالله محمد بن يوسف الفربري، عن أمير المؤمنين في الحديث الشريف الجهبذ الناقد، الحبر الكامل، أبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي تغمده الله برحمته.
واروي صحيح البخاري ايضا عن السيد صبحي البدري السامرائي عامة وهو عن شيخه عبدالكريم بن السيد عباس الازجي الشيخلي (ابو الصاعقة) (ت1380هـ) وهو عن شيخه نعمان الالوسي (خير الدين) وهو عن شيخه ووالده المفسر علي بن الشيخ محمد سعيد السويدي بسماعه لطرف منه واجازة عن شيخه عبدالعزيز بن الشيخ محمد افندي الشواف وهو عن شيخه الملا يحيى المزوري، وهو عن شيخه علاء الدين الرمضاني. وعن شيخه السيد عارف حكمت عن شيخه عبداللطيف البيروتي بسنده.
إسناد صحيح مسلم

(1/144)


ارويه مع مسلسلات ابن عقيلة المكي عن شيخنا حسين فوزي الحسني البغدادي القادري عن شيخه عبد الحميد الحديثي عن شيخه قاسم (خير الدين النقشبندي) البياتي عن شيخه عيسى البندنيجي عن عبد الرحمن الكزبري عن والده محمد عن خاله علي الكزبري عن ابن عقيلة.
ويروي محمد الكزبري عن والده عبد الرحمن عن محمد عقيلة بأسانيده في اثباته.
وأروي بالسند نفسه المار إلى الآلوسي بسنده الى العلامة أحمد العطار (صحيح الإمام مسلم) وهو- يعني أحمد العطار- يرويه عن سادات فخام، وعلماء أعلام، من أجلهم العلامة فقيه الحجاز و علامتها الشيخ محمد بن سليمان الكردي ثم المدني.
كما اروي صحيح مسلم ايضاً بالسند السالف الى الملا يحيى المزوري عن شيخه محمد بن سليمان الكردي فإنه سمع منه أطرافاً من أوله و إجازه بباقيه، كما سمع منه اوائل كتب الحديث واجازه بباقيها عام قدم إلى دمشق قاصداً بلاد الروم سنة اثنتين وسبعين بعد المائة والألف.
قال الشيخ محمد الكزبري المذكور: أروي صحيح مسلم سماعاً لبعضه وإجازة لباقيه عن فقيه مكة وعالمها الشيخ أحمد بن محمد النخلي عن الشيخ الشمس محمد البابلي عن أبي النجا سالم بن محمد السنهوري عن النجم محمد بن أحمد الغيطي، عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري، عن الحافظ أبي نعيم رضوان بن محمد العقبي عن الشرف محمد بن محمد القاهري عن أبي الفرج عبدالرحمن بن محمد بن عبدالحميد بن عبدالهادي الحنبلي المقدسي، عن أحمد بن عبدالدائم، عن محمد بن علي بن صدقة الحراني عن فقيه الحرم محمد بن الفضل الفراوي عن عبدالغفار بن محمد الفارسي، عن محمد بن عيسى الجلودي قال: اخبرنا إبراهيم بن محمد بن سفيان

(1/145)


النيسابوري عن جامعه الحافظ الحجة مسلم بن الحجاج سماعاً، خلا أفوات ثلاثة فإجازة أو وجادة أو بالسند.
قال مسلم: حدثنا محمد بن عبدالله ابن نمر حثنا أبي حدثنا عمر بن عثمان، حدثنا موسى بن طلحة، حدثني أبو أيوب أن أعرابياً عرض لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في سفره، فأخذ بزمام ناقته أو بخطامها ثم قال: يا محمد أخبرني بما يقربني من الجنة وما يباعدني من النار؟ قال: فكف النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم نظر في أصحابه ثم قال: لقد وفق أو لقد هدي، قال: كيف قلت؟، قال: فأعاد، فقال النبي ( - صلى الله عليه وسلم - ) (تعبد الله ولا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم، دع الناقة).

(1/146)


رواية صحيح مسلم
قال الشيخ المذكور أعني الشيخ محمد بدير: وأروي صحيح مسلم عن شيخ المحققين شهاب الدين أحمد الراشدي عن شيخ الأئمة عبدالله النمر، عن الشيخ الحافظ البابلي عن أبي النجا سالم السنهوري، عن النجم الغيطي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري، عن الحافظ أبي نعيم رضوان، عن أبي الطاهر محمد بن محمد بن عبداللطيف، عن الفرج عبدالرحمن بن عبدالحميد، عن أبي العباس أحمد بن عبدالدائم، عن محمد بن الفضل، عن أبي الحسين عبدالغافر بن محمد الفارسي، عن أبي أحمد محمد بن عيسى الجلودي، عن إبراهيم بن محمد، عن مؤلفه إمام السنة أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (رحمه الله تعالى).

سند آخر للإمام مسلم
وباسانيدي المتكاثرة السالفة الذكر عن مشايخي السالف ذكرهم الى العلامة عبد الله بن محمد العمري اروي كتاب الجامع الصحيح للإمام الحافظ الحجة أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري، كما اجازه بذلك شيخه الشيخ علي أفندي، كما اجازه بذلك شيخه جرجيس أفندي، قال: أخبرنا به شيخنا المتقدم ذكره علي بن عمر بن محمد الحسيني، قال: بعد أن قرأت طرفاً منه على شيخنا المتقدم ذكره عبدالخالق عن شيخه محمد بن أبي طاهر بن إبراهيم، أجازني به وبروايته، وكذلك أجازني به وبروايته شيخنا محمد بن علاء الدين بن عبدالباقي، وكلاهما يرويانه عن الشيخ إبراهيم بن حسن عن الشيخ أبي العزائم سلطان بن محمد بن أحمد المزاحي، عن الشيخ أحمد خليل السبكي، عن النجم الغيطي، عن الزين زكريا، عن زين الدين عبدالرحيم المعروف بابن الفرات القاهري الحنفي، عن محمود بن

(1/147)


خليفة المنبجي عن حافظ الوقت شرف الدين عبدالمؤمن بن خليفة الدمياطي، عن أبي الحسين المؤيد بن حسن النيسابوري، عن محمد بن الفضل الفراوي عن أبي الحسين، عبدالغافر بن محمد بن عيسى الجلودي، عن إبراهيم بن محمد بن أحمد الزاهد النيسابوري عن مؤلفه (رحمه الله).
وأروي بسند أعلى عن شيخي الملا صالح البامرني عن شيخه ملا نجم الدين الصديقي البامرني عن والده وشيخه أحمد الصديقي عن الملا يحيى المزوري عن شيخه جرجيس الأربلي بسنده المار.

إجازة اخرى بالبخاري الشريف:
أقول وكذلك أجازني ولله الحمد والمنة بجميع العلوم معقولها ومنقولها وفروعها وأصولها، وبحديث إنما الأعمال بالنيات وبالصحاح الست وبالموطأ وبالمسانيد وبالمعاجم و بالأحاديث المسلسلة والمصابيح والمشكاة والجامع الصغير والشفا والشمائل ودلائل الخيرات والبردة كتب الرقائق وبكتاب (الجامع الصحيح المختصر من أمور سيد المرسلين - صلى الله عليه وسلم - وأحكامه وسننه) تأليف الشيخ الإمام الحافظ أمير المؤمنين في حديث سيد المرسلين أبي عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي البخاري (رحمه الله تعالى) مشايخي الكرام السالفون بالسند السابق إلى العلامة عبدالله العمري الموصلي كما أجازه بذلك شيخه الملا علي أفندي الشهير بمحضر باشي زاده، كما أجازه بذلك شيخه صلاح الدين يوسف أفندي بن رمضان، كما أجازه بذلك شيخه جرجيس أفندي الرشادي القادري الشافعي، قال: أخبرنا شيخنا العلامة المحدث الصوفي علي بن عمر بن محمد

(1/148)


الحسيني الشافعي الخلوتي القناوي)(1)(، قال: أخبرنا شيخنا العلامة المحدث الصوفي الأستاذ عبدالخالق بن أبي بكر المزجاجي اليماني وشيخنا الإمام المحدث العلامة محمد بن علاء الدين المزجاجي، وكلاهما أخبراه عن شيخهما علاء الدين ابن عبدالباقي المزجاجي، وشيخهما العلامة أبي طاهر محمد بن إبراهيم بن حسن الكردي، كلاهما قالا: أخبرنا به شيخنا الشيخ إبراهيم بن حسن الكردي، قال: أخبرنا به العبد المعمر الصوفي بن سعدالله اللاهوري، عن الشيخ قطب الدين محمد بن أحمد النهرواني، عن والده الإمام علاء الدين أحمد بن محمد النهرواني، عن الحافظ نورالدين أبي الفتوح أحمد بن عبدالله بن أبي الفتوح الطاووسي، عن الشيخ المعمر محمد بن شادبخت الفرغاني- وفي بعض نسخ الإجازات: عن المعمر بابا يوسف الهروي- عن الشيخ المعمر أبي لقمان يحيى بن عمار بن مقبل بن شاهان الختلاني بسماعه عن الفربري، عن مؤلفه (رحمه الله تعالى).
__________
(1) ينظر ما يتعلق به: فهرس الفهارس ( 355، 485، 697، 787، 1147).

(1/149)


الإسناد إلى سنن أبي داود
ويالسند السالف إلى العلامة الشيخ عبدالله أفندي العمري قال: أخبرنا به شيخنا المذكور علي أفندي محضرباشي، قال: أخبرنا به شيخنا العلامة جرجيس أفندي قال: أخبرنا به شيخنا علي بن عمر بن محمد الحسيني، قال: أخبرنا به شيخنا عبدالخالق، بعد أن قرأ عليه والدنا السيد محمد شيئاً من أوائلها وانا أسمع قال: أخبرني به أخي عبدالله بن عبدالباقي عن الشيخ عبدالهادي بن عبدالجبار بن موسى بن الجنيد القريشي، عن برهان الدين إبراهيم بن محمد الجاقمام (وفي بعض الإجازات ابن جعمان)، عن السيد الطاهر بن الحسين الزبيدي، عن الحافظ وجيه الدين عبدالرحمن بن علي الزبيدي عن عبدالملك بن عبدالوهاب الشهير بالنقيب، عن زين الدين أحمد بن أحمد بن عبداللطيف الشرجي، عن الحافظ سليمان بن إبراهيم العلوي عن علي بن أبي بكر بن شداد عن العباس بن أبي الخير منصور الشمخي، عن والده عن نصر بن أبي فرج الحضرمي، عن أبي طالب محمد بن أبي زيد العلوي، عن أبي علي التستري عن أبي عمر القسم بن جعفر الهاشمي عن محمد بن أحمد بن عمر اللؤلوي عن مؤلفه (رحمه الله تعالى).
وبالسند السابق عن شيخنا حسين فوزي في مسلسلات ابن عقيلة اليه.

(1/150)


إسناد سنن الترمذي
وكذلك أجازني شيوخي المومى إليهم بسندهم السالف الذكر بكتاب الجامع للحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي إلى الشيخ عبدالله أفندي العمري قال: أخبرنا به شيخنا المذكور علي أفندي محضرباشي، قال: أخبرنا به شيخنا المذكور جرجيس أفندي، قال: أخبرنا به علي بن عمر بن محمد الحسيني الشافعي، قال: أخبرنا به شيخاي المذكوران: الشيخ علاء الدين والشيخ محمد بن أبي طاهر بن إبراهيم بن حسن الصوفي، كلاهما قالا: أخبرنا به الشيخ إبراهيم، عن الشيخ صفي الدين أحمد بن محمد المدني عن الشيخ علي بن عمر الصوفي المدني عن الشيخ أبي عبدالله محيي الدين محمد بن علي الشهير بابن العربي الحاتمي الطائي الصوفي نفعنا الله تعالى به آمين، عن الشيخ عبدالوهاب بن علي بن سكينة البغدادي الصوفي، عن الشيخ المعمر عبدالملك بن عبدالله الكرخي، عن الشيخ عبدالله بن محمد الأنصاري- وفي نسخة عبدالله العمري شطب على اسم عبدالله بن محمد الأنصاري- عن الشيخ عبدالجبار بن محمد المروزي، عن محمد بن أحمد بن محبوب المروزي عن مؤلفه (رحمه الله).
ويروي الشيخ أحمد بن محمد المدني عن شيخه أبي المواهب أحمد العباسي الشهير بالخامي عن والده أبي الحسن علي بن عبدالقدوس العباسي الشناوي عن الشيخ إسماعيل الجبرتي العقيلي الزبيدي عن الشيخ علي بن عمر: وهذا من إجازة الشيخ عبدالوهاب الجوادي وحسن الخليفة وعبدالله الخضروي.

(1/151)


إسناد سنن النسائي
وأروي عن مشايخي الأجلاء السالف ذكرهم بكتاب السنن المسمى بالمجتبى، للحافظ أبي عبدالرحمن أحمد بن شعيب النسائي متصلاً بالسند السابق (في سنن الترمذي) إلى الشيخ محيي الدين بن العربي عن الحافظ أحمد بن محمد السلفي عن عبدالرحمن بن أحمد الدواني، عن أحمد بن الحسين الكشاري الدينوري، عن محمد بن إسحق الدينوري المعروف بابن السني قال: أخبرنا به مؤلفه (رحمه الله).

إسناد سنن ابن ماجه
وأجازني أيضاً مشايخي السالفون بالسند المتصل إلى الشيخ عبدالله أفندي العمري، قال: أخبرني بها الشيخ المذكور علي أفندي محضرباشي، قال: أخبرني بها شيخنا جرجيس أفندي، قال: أخبرني بها شيخنا الثقة عبدالخالق الزجاجي، بعد سماع البعض من قراءتها عليه من شيخه محمد السندي، عن الشيخ عبدالله بن سالم البصري عن محمد بن العلاء البابلي، عن إبراهيم بن حسن اللقاني، عن الشمس محمد الرملي بن أحمد، عن شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري، عن الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني عن أحمد بن عمر اللؤلؤي، عن يوسف بن عبدالرحمن المزي، عن عبدالرحمن المقدسي بن محمد بن قدامة عن عبدالله بن أحمد بن قدامة والملقب بموفق الدين عم الشيخ عبدالرحمن، عن أبي زرعة طاهر بن محمد المقدسي عن أبي منصور محمد بن الحسين القزويني، عن القسم بن المنذر بن الخطيب عن أبي الحسين علي بن إبراهيم بن سلمة بن القطان عن مؤلفه (رحمه الله تعالى).

(1/152)


اسناد حديث الرحمة المسلسل بالاولية
اروي باسانيد لاتحصى عن شيوخٍ كثيرين ومن ذلك بالسند المتصل سابقاً الى الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري: منها:
عن شيخنا الوالد وهوعن والده وهو عن عثمان واحمد ال الديوجي وهما عن عبدالله الفيضي عن شيخه احمد الخياط.
وعن سيدي الوالد وهو عن والده محمد امين وهو عن والده محمد سعيد الملا يوسف وهو عن شيخه محمد بن احمد الصوفي عن شيخه محمد الصائغ عن شيخه احمد الخياط.
ويروي الشيخ محمد سعيد الملا يوسف عن والده الشيخ ملا يوسف الملا يوسف عن شيخه عبدالله العمري بسنده.

يقول العلامة سلطان بن ناصر الجبوري:
لي فيه الطرق الجمة من أحسنها روايتي له عن شيخي الشيخ عبدالقادر المجلد الدمشقي وهو أول سمعته منه في أول مجلس جلست عنده من بكرة النهار في الأموي قال: حدثنا شيخنا الشيخ عبدالباقي الحنبلي وهو أول حديث سمعته منه قال: ولنا فيه الطرق الجمة فمن أحسنها روايتنا له من شيخنا المعمر الشيخ عبدالرحمن البهوتي الحنبلي وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا الشيخ جمال الدين يوسف الأنصاري الخزرجي وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا والدي شيخ الإسلام زكريا الأنصاري وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا شيخ الإسلام أبو الفضل أحمد بن حجر العسقلاني وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا الصلاح محمد بن محمد الحكري الصوفي الخازن وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا الحافظ زين الدين عبدالرحيم بن الحسين العراقي وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا

(1/153)


الصدر أبو الفتح محمد الميدومي وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا الحافظ أبو الفرج عبداللطيف بن عبدالمنعم الحراني وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا الحافظ أبو الفرج عبدالرحمن بن علي بن الجوزي وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا والدي صالح المؤذن وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا أبو طاهر محمد بن محمد الزيادي وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا الحافظ أبو حامد أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال البزاز وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا عبدالرحمن بن بشر بن الحكم النيسابوري وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا سفيان بن عيينة وهو أول حديث سمعته منه عن عمرو بن دينار عن أبي قابوس مولى عبدالله بن عمرو بن العاص عن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ) (الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)، تفرد به سفيان ولا يصح تسلسله عما فوق سفيان.

إسناد اخر بحديث الرحمة المسلسل بالأولية
يقول اكرم عبد الوهاب الموصلي:
ارويه ايضا عن جم غفير من العلماء ومنهم الوارد ذكرهم باسانيدهم الى الآلوسي: اخص شيخنا مصطفى النقشبندي (كمال الدين) عن شيخه شقيق الالوسي المفسر عبدالحميد، عن الشيخ الالوسي:
قال الآلوسي: وأروي عن الشيخ أحمد عارف حكمت حديث الأولية الشهير عن ملحق الأصاغر بالأكابر الشيخ محمد الأمير، ثم إني كما حدثني حدثته، وعلى نحو ما أجازني أجزته و أعني بذلك الحديث ما روي عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ) قال: (الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في

(1/154)


السماء) وفي رواية: (ارحموا أهل الأرض) والتنزيه وهو (تبارك وتعالى) زاده كثيرون، منهم صاحب المنتخب وهو المسموع من بعض الشيوخ والموجود في أثبات بعضهم، وممن ذكره العارف الكوراني في كل من كتابه: (المسالك والإتحاف) ومحمد بن سليمان المغربي في ثبته وابن عقيلة في مسلسلاته، واسقطه آخرون.
(منهم) ابن الجوزي في عقد اللآلي، والجلال السيوطي في جياد المسلسلات، وسقط في ثبت الشيخ عبدالباقي الحنبلي ومن ثبت الشيخ إسماعيل العجلوني وكذلك من ثبت الشيخ أحمد العطار لكن قال: وفي اخرى زيادة: تبارك و تعالى بين قوله: (الرحمن... وارحموا) واختلف في الرواية في (يرحمكم) هل هي بالرفع ام بالجزم؟ فقال في الإسعاف: الرواية: بالرفع كما قال البرهان العمادي، فالجملة دعائية مستأنفة، ونقل مثله عن النجم الغزي وفي ثبت العجلوني أنه لا يمتنع الجزم في جواب الأمر والظاهر أنه أراد عدم الإمتناع في الصناعة، وقال العلامة أبو الفتوح عن ابن مصطفى الميقاتي الدباغ في رسالة متعلقة بهذا الحديث: إن يرحمكم مجزوم على أنه جواب الأمر، ثم قال: هكذا ضبطه البدر الزركشي في تذكرته عن ابن الصلاح، ثم نقل كلام النجم الغزي، وان الرواية بالرفع، ثم قال: شواهد الحديث تقتضي الجزم، وقال الشيخ الحافظ الشيخ محمد الكزبري الدمشقي: (جزم بعض المسندين المتقنين) بأن الجزم أي في جواب الأمر هي الرواية، ومن اجاز الرفع رفع على ان الجملة دعائية مستأنفة فإنما يتم له لو ثبت رواية، وهو لم يثبت كما تلقينا عن المشايخ العظام.
قال الآلوسي أيضاً: سمعت حديث الرحمة المسلسل بالأولية عن الشيخ محمد التميمي المغربي ثم المصري وهو أول حديث سمعته منه عن العلامة الشيخ الكبير محمد الأمير قال: وهو أول حديث سمعته منه، عن الشيخ

(1/155)


شهاب الدين أحمد الجوهري، قال: وهو أول حديث سمعته منه، عن عبدالله بن سالم البصري قال: حدثنا محمد بن سليمان المغربي وهو أول حديث حدثنا به، ثنا أبو عثمان سعيد بن إبراهيم الجزائري وهو أول حديث حدثنا به، ثنا مفتي تلسمان أبو عثمان سعيد بن أحمد المقري وهو أول حديث حدثنا به، ثنا إبراهيم التازي أول ما حدثنا قال: حدثنا أبو الفتح محمد بن إبراهيم المراغي المدني أول حديث، ثنا عبدالرحيم العراقي الأثري أول حديثه، ثنا أبو الفتح محمد بن محمد الميدومي أول حديث، ثنا أبو الفرج عبداللطيف بن عبدالمنعم الحراني وهو أول حديث حدثنا به، ثنا أبو الفتوح عبدالرحمن بن علي أول حديثه قال: ثنا أبو سعد النيسابوري أول حديث، ثنا محمد بن محمد الزيادي وهو أول حديث حدثنا به، ثنا حامد بن بلال البزار وهو أول حديث حدثنا به، ثنا عبدالرحمن بن بشر بن الحكم العبدي النيسابوري وهو أول حديث حدثنا به قال: حدثنا سفيان بن عيينة وإليه ينتهي التسلسل بالأولية على الصحيح كما سمعت عمرو بن دينار عن أبي قابوس مولى عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله تعالى ( - صلى الله عليه وسلم - ) قال: (الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك و تعالى، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء).
وقال المسند أحمد العطار: أخبرني صاحبنا الشيخ محمد الجوهري المصري أن والده الشهاب أحمد الّف رسالة في هذا الحديث ونقل فيها أن الرواية جاءت بالوجهين ثم قال العطار وعلى كل فرواية الرفع أبلغ كما يظهر بالتأمل.
ووجه الأبلغية أن رحمته تعالى على الرفع تكون مطلقة غير مرتبة على شيء بخلافها على الجزم فإن الكلام عليه في معنى الشرط أي (إن ترحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) ولا يعكر على أبلغية الرفع إفادة

(1/156)


الجزم الترغيب في رحمة من في الأرض لأن الإفادة إنما تفيد بلاغة الجزم لا أبلغيته.
ومن شيوخ السيد أحمد عارف شيخ الآلوسي: الفهامة البصير والشيخ الكبير حسنة الزمان والجامع الأزهري لما تفرق في مصر الحسن من كل معنى حسن الرامي المصيب بسهام أفكاره كل غرض سني علامة عصره وعزيز مصره الشيخ حسن القويسني رحمه الله تعالى المولى الغني، ولا زالت مترعة له كاسات اللطف الإلهي وقد أملى المشار إليه إجازة صدرها بخصوص صحيح مسلم وسنن ابن ماجه وبقية تسعة وعشرين صحيحاً جمع الإمام عبدالله بن سالم البصري، أولاها في رسالة وختمها بالإجازة العامة، وامر بإثبات ذلك على ظهر ثبت الشيخ عبدالله الشبراوي وهو أيضاً من المجاز به وكان ذلك في سادس ذي القعدة الحرام سنة 1238 هـ.

قراءة واجازة كتب حديثية واحاديث شريفة
يقول اكرم عبدالوهاب: وكذلك قرأت ولله الحمد والمنة من أول الصحيح حديث: (إنما الأعمال بالنيات) وحديث الرحمة المسلسل بالأولية، وبلوغ المرام والاربعين النووية ورياض الصالحين والاذكار وكتباً اخرى في الحديث الشريف والتفسير والفقه والمنطق والنحو والصرف والوضع والبلاغة والادب نثره وشعره، وغير ذلك من العلوم المرسومة سنين متطاولة بين يدي مشايخي المذكورين وأجازوني به وبكل ما يجوز لهم روايته عن الجمهور، من الكتب الستة، و مسند الإمام أحمد، والشفا والشمائل والموطأ والمصأبيح و المشكاة وغير ذلك مما حرر وقرر في باقي الفنون من الكتب والرسائل، وقد أجازهم بذلك شيوخهم بأسانيدهم المتصلة الى الشيخ عبدالله أفندي العمري وغيره، وقد أجازه بذلك شيخه المذكور علي أفندي، وهو قد أجازه

(1/157)


الشيخ محمد زين العابدين بن محمد الهادي البرزنجي المدني الحسيني الموسوي، وهو قد أجازه بذلك الفاضل صالح بن محمد الفلاني العمري، المجاور بالمدينة المنورة عن شيخه المعمر محمد بن سنة العمري، وهو أول حديث قرأه عليه، قال: حدثنا الشيخ الشريف محمد بن عبدالله عن الحافظ أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني.

حديث المصافحة الشريف (بأسناد علماء الموصل)
يقول اكرم بن عبدالوهاب: صافحني شيوخ كثيرون منهم، العلامة شيخنا بشير الصقال كما صافحه شيخه محمد حمدان السويدي.
وصافحني الشيخ احمد الحبار كما صافحه والده الشيخ محمد صالح كما صافحه والده الشيخ عبدالرحمن الحبار.
وصافحني شيخنا عبدالغني الحبار كما صافحه والده الشيخ عبدالغفور الحبار:
ومحمد حمدان السويدي وعبدالرحمن الحبار وعبدالغفور الحبار كلهم صافحهم الشيخ الحسن الحبار كما صافحه نور الدين عبدالله الصائغ كما صافحه احمد الخياط (شهاب الدين) كما صافحه عبد الله العمري كما صافحه مثل ذلك علي محضرباشي (والسالفون في هذا السند كلهم موصليون، وعبد الرحمن الحبار وعبدالغفور الحبار ولدان للحسن الحبار)، كما صافحه محمد زين العابدين بن محمد الهادي، كما صافحه الشيخ صالح بن محمد الفلاني، كما صافحه شيخه المعمر محمد بن سنه العمري كما صافحه استاذه الشريف محمد بن عبدالله، كما صافحه شيخه الحافظ ابن حجر بسنده المعروف.

(1/158)


وايضا صافحني شيخي عبدالقادر الدبوني كما صافحه والده مصطفى فائق كما صافحه شيخه احمد الصائغ كما صافحه والده محمد الصائغ كما صافحه والده عبد الله الصائغ.
وصافحني حضرة الوالد وهو صافحه والده محمد امين كما صافحه والده محمد سعيد كما صافحه شيخه محمد الصوفي كما صافحه شيخه محمد الصائغ كما صافحه والده عبدالله الصائغ كما صافحه شيخه احمد الخياط.
وايضاً بالسند السالف الى العلامة والد جدنا الشيخ محمد سعيد كما صافحه والده الشيخ الملا يوسف كما صافحه عبد الله العمري بالاسانيد السالفة.
وبسندٍ اقرب صافحتني الفاضلة الحاجة امينة المشهدانية كما صافحها خالها (جد جدنا الملا يوسف) كما صافحه شيخه الشيخ عبد الله العمري بسنده.
وايضاً بالسند الى جدنا محمد امين وهو صافحه شيخه عبد الواحد بن عبد اللطيف وهو صافحه والده عبداللطيف بن احمد الموصلي وهو صافحه شيخه يوسف بن محمود وهو صافحه شيخه سلطان بن حسين الموصلي وهو صافحه شيخه احمد بن الشيخ محمد الطفيحي، والشيخ احمد بن محمد الخياط والشيخ احمد بن محمد الطفيحي كلاهما صافحهما الشيخ يوسف بن عبدالجليل الموصلي، قال يوسف بن عبدالجليل:
اروي مصافحة عن الشيخ السيد طه القادري بن السيد عبد الرسول البرزنجي عن الحافظ محمد حياة عن الشيخ ولي الله عن السيد ابراهيم بن اسعد عن السيد عبدالله بن اسعد عن الشيخ احمد البنا عن القطب احمد بن عجيل عن الشيخ تاج الدين عن الشيخ عبدالرحمن الحاجي عن الحافظ

(1/159)


علي الاوبهي عن الشيخ محمود بسنده المتصل الى الصحابي أبي سعيد الحبشي عن رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ).
الإجازة الخاصة بقصيدة البردة المباركة
أجازني)(1)( بقصيدة البردة المباركة للبوصيري الشيخ محمد رمضان بن نعمان الروزبهاني الكردي الموصلي، والشيخ محمد الغنام بن الشيخ عبدالله الموصلي عام 1976م والشيخ المقرىء عبدالفتاح الجومرد بتأريخ 11 جمادى الآخرة 1403هـ عن شيخه صالح الجوادي المشهور ثلاثتهم عن شيخهم العلامة الحاج محمد بن عثمان الرضواني عن شيخه الحاج محمد عبدالحق نجل المرحوم الشيخ شاه محمد بن يار محمد عن مولاي أبي البركات ركن الدين محمد المدعو بتراب علي قدس الله سره عن مولاي العلامة مخدوم عن مولاي الشاه ولي الله عن أبي الطاهر عن الشيخ أحمد النخلي عن محمد بن العلاء البابلي عن سالم السنهوري عن النجم الغيطي عن زكريا الأنصاري عن أبي إسحق الصالحي عن الصلاح محمد بن محمد أبي الحسن الشاذلي عن علي بن عامر الهاشمي عن ناظمها شرف الدين محمد بن سعيد بن حماد البوصيري رحمه الله تعالى.
__________
(1) تمت إجازة الشيخ محمد رمضان في 2 جمادى الآخرة 1403، وكتب على إجازة الرضواني: وأجزته كما أجازني شيخي المذكور عن شيخنا الحاج عبدالكريم المدني عن شيخ الدلائل العلامة علي الحريري عن الشيخ إسماعيل الكردفاني الشهير بالولي, انتهى من إجازة صالح الجوادي لطالبه عبدالفتاح الجومرد.

(1/160)


وأروي البردة الشريفة أيضا عن شيخنا السيد عبدالقادر عن والده السيد مصطفى فائق الدبوني عن شيخه الحاج احمد أفندي الصائغ عن شيخه ووالده محمد أفندي الصائغ عن شيخه يوسف أفندي عن شيخه السيد طه عن الحاج محمد حياة المدني عن الشيخ عبد الله بن سالم البصري عن شيخه أبي عبدالله محمد بن علاء الدين البابلي المصري عن سليمان بن عبد الدائم البابلي وعبد الرزاق الملوي وسالم بن محمد بن أحمد عن شيخ الإسلام الأنصاري: بسنده المار سابقاً.

الأجازةُ بالخطوط العربية والمشق وحك الاختام
اروي ذلك عن شيخنا السيد عبدالقادر الدبوني الموصلي بالأجازة العامة بكل ما يرويه وهو يروي عن والده الخطاط السيد مصطفى فائق بالأجازة العامة بكل ما يرويه وهو يروي عن شيخه العلامة الخطاط الشهير والحكاك الخطير الشيخ احمد ابن الشيخ محمد الصائغ بجميع مرويا ته وأسانيده، وهو يروي عن شيخه ووالده الشيخ محمد طاهر الصائغ وهو يروي عن شيخه ووالده الشيخ عبدالله الصائغ.
وبالسند المار الى الحسن الحبار عن شيخه عبدالله نور الدين الصائغ وهو عن شيخه العلامة الشيخ احمد بن محمد الخياط وهو عن شيخه امام الخط في زمانه وسيد القلم في اوانه الخطاط الكبير والحكاك الشهير الملقب (تقي الدين، وولي الدين) أبو خليل العلامة الاديب المؤلف الشيخ صالح بن يحيى بن يونس بن يحيى اغا الموصلي الملقب (بالسعدي الموصلي) فقد كان يكتب الكتبة ويضع لقبه واسمه تحتها، فمثلا:
عند كتابته لابيات بقلمه من شعره بصورة التعليق الفارسي مخمساً بيتي الامام الغزي:

(1/161)


تباً لاهل العَصرِ والزمنِ الذي
يقلون من بِلِبانِ فضلٍ قد غذي
ولقد اقول لصاحب الطرف القذي
يا من ذنوبي عنده الفضل الذي
لولا مزيته لكان مسالمي
الى اخر الابيات، ثم كتب تحته قوله: لكاتبه الفقير تقي الدين صالح السعدي، ورقم تاريخه سنة الف ومائتين وثماني عشر، كما كتب بخط قلمه النسخي لحديثين نبويين تحتهما ما نصه: حرره ولي الدين لسنة مائتين والف.
وتحت خط قلمه الثلثي وقلمه النسخي ما نصه: كتبه افقر العباد الى الله صالح بن يحيى أفندي من تلاميذ السيد محمد درويش زاده الآمدي.
ذكر هذا كله الحسن الحبار قائلا وقد وجدت بخط قلمه.
هذا وقد اخذ الشيخ صالح السعدي المذكور علم الخط عن شيخه فيه السيد محمد درويش زاده الآمدي، وقد كان محمد درويش مأذوناً بأن يكتب الكتبة تحت كتابته من السيد مصطفى الآمدي المعروف بكاتب زاده، المأذون من سيد آدم الآمدي، المأذون من حافظ بلاق اكاه الآمدي، المأذون حسين الحرايري، المأذون من درويش علي المأذون من خالد المأذون من حسن الاسكداري المأذون من بير محمد المأذون من درويش محمد المأذون من والده مصطفى دده المأذون من والده المحسّن للكتابة والمنشئ لهذه الطريقة حمد الله المعروف بابن الشيخ المستنبط لها من سحون المتقدمين من الكتّاب واقربهم الى عصره عبد الرحمن بن الصائغ، المأذون من الشيخ شمس الدين محمد الوسمي المأذون من شهاب الدين الغازي المأذون من الشيخ محمد بن أبي رقبة، المأذون من والده عفيف الدين محمد الحلبي

(1/162)


المأذون من ولي الدين علي بن زنكي هواق العجمي المأذون من ياقوت الحموي المأذون من زينب بنت الأُرَى المأذونة من محمد بن عبد المك المأذون من الاستاذ علي بن هلال البغدادي المعروف بأبن البواب، المأذون من محمد بن اسد المأذون من الوزير أبي علي محمد بن مقلة، المأذون من ابراهيم السنجري، المأذون من اسحاق بن كمادوانة، استنبط خطه ممن كان قبله من الكتّاب خصوصاً من مولانا شيخ الصوفية محول الخط عن الكوفية الحسن الاخذ من سيدنا علي بن أبي طالب وهو من امر سيدنا رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ).
قال شيخ شيوخنا الحسن الحبار:
كذا وجدنا في رسالة سند اجازة اصحاب هذه الاجازات المجيدة
إجازة الدور الأعلى لابن عربي
أجازني بِه الشيخ حسين فوزي الحسني البغدادي عن شيخه محمد شريف الفيضي الموصلي (1368) هـ عن شيخه السيد مصطفى فائق أفندي عن الحافظ شريف الضرير الشاعر الموصلي.
وأرويه عن شيخنا السيد عبدالقادر عن والده مصطفى فائق عن شيخه الحافظ شريف، (الضرير الشاعر الموصلي) وهو عن شيخه الحاج محمد ضياء الدين أفندي الشعار عن شيخه عبدالله الفيضي الخضروي عن شيخه عبدالله بن محمد العمري عن شيخه علي أفندي محضر باشي عن الملا يحيى المزوري عن الشيخ أحمد العطار عن الشيخ محمد بن عبدالرحمن الغزي عن شيخه العجلوني عن شيخه عبد الغني النابلسي، وله طرق متعددة: منها: عن والده الشيخ إسماعيل النابلسي عن الشيخ عمر القاري عن الشيخ إسماعيل جد والده عن الشمس محمد بن طولون عن الحافظ

(1/163)


السيوطي عن الشيخ محمد بن مقبل الحلبي عن الشيخ أبي طلحة الحراوي الزاهد عن الشرف الدمياطي عن الشيخ سعد الدين بن الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي عن والده الولي الكبير محيي الدين بن عربي قدس الله سره و أفاض علينا لطفه وبره.
ولي إجازة أخرى بـ (الدور الأعلى) بسند أعلى و ذلك عام (1394هـ) مع دلائل الخيرات وكافة هوامشها، وحزب النووي وغيره عن شيخي الشيخ محمد بن الشيخ عبد الله الغنام الموصلي ثم البغدادي وهو عن شيخ الموصل زهداً وورعاً الشيخ محمد بن الحاج عثمان الرضواني بالسند إلى الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي قدس سره.
وأروي الدور الأعلى بسند آخر عن شيخي عبد القادر الدبوني عن والده وشيخه مصطفى فائق أفندي عن شيخه أحمد بن مصطفى الأمين (الملقب بالكزبري) عن شيخه إبراهيم حقي عن الشيخ السيد حسن أفندي الفضلي الحسيني النقشي، كما أجازه به وبما تجوز له روايته شيخه بحر العلم والصلاح الحاج يحيى بن خضر الساعاتي عن شيخه عبدالله العمري بسنده السابق.

إجازة الورد الأفخم للملا علي القاري
أرويه بالسند عن الشيخ السيد عبدالقادر عن والده مصطفى فائق عن شيخه السيد علي ذياب وشيخه محمد الرضواني عن الحاج محمد عبد الحق

(1/164)


بن المرحوم شاه محمد وهو يرويه عن الشيخ عبدالغني عن الشيخ إسماعيل بن إدريس عن الشيخ صالح الفلاني عن الشيخ محمد بن سنة عن الشيخ الشريف محمد بن عبدالله عن الشيخ عبدالقادر الطبري المكي عن مؤلفه مولانا علي بن سلطان محمد القاري رحمه الله.
وارويه باسانيدي المتعددة الى الشيخ محمد الرضواني بسنده السالف.

الضيافة على التمر والماء
بالسند نفسه إلى الرضواني عن طريق طلابه شيخنا عبدالفتاح الجومرد، وشيخنا السيد عبدالوهاب الفخري عن شيخنا صالح الجوادي، والسيد عبدالقادر الدبوني عن شيخه مصطفى فائق، وعن شيخنا محمد بن عبدالله الغنام ثلاثتهم عنه قال كل: أضافني على التمر والماء مولوي محمد عبدالحق بمكة المكرمة بالأسودين التمر والماء في يوم الخميس التاسع من شهر ذي القعدة الحرام سنة خمسة عشر وثلاثمائة وألف هجرية قال: أضافنا الشيخ مولانا المحدث حسن شاه بمكة المكرمة بالأسودين التمر والماء قال: أضافنا الشيخ العلامة المولوي عالم علي بالأسودين التمر والماء قال: أضافنا مولانا العلامة المحدث محمد بن إسحق بالأسودين التمر والماء قال: أضافنا الشيخ فريد عصره ووحيد دهره عبد العزيز بالأسودين التمر والماء قال: أضافنا الشيخ ولي الله بالأسودين التمر والماء قال: أضافنا شيخنا أبو طاهر بالأسودين التمر والماء قال: أضافنا شيخنا محمد بن محمد بن سليمان المغربي الرداني نزيل مكة الشريفة بالأسودين التمر والماء قال: أضافني شيخي أبو عثمان سيدي سعيد بن إبراهيم الجزائري عرف بقدورة بالأسودين التمر والماء قال: أضافني الشيخ سيدي سعيد بن أحمد المقرىء بالأسودين التمر والماء قال:شيخ الصدور الأوحدي سيدي أحمد حجي الوهراني بالأسودين التمر والماء قال أضافني: الشيخ شيخ

(1/165)


الأنام موضحة طريقة الإسلام أبو سالم سيدي إبراهيم التازي البلنسي بالأسودين التمر والماء قال: أضافني الشيخ العالم الولي أبو الفتح محمد بن أبي بكر بن الحسين المراغي المدني بمنزله بالمدينة تمراً وماء في يوم الخميس شهر الله المحرم سنة إحدى وثلاثين وثمانمائة وقرأ علينا: أخبرنا الحافظ نفيس الدين سليمان بن إبراهيم العلوي اليماني بقراءتي عليه بتغر قال: أخبرني والدي إجازة قال أخبرنا الفقيه تقي الدين عمر بن علي الشعبي قال: أضافنا شيخنا القاضي فخر الدين الطبري في منزله بزبيد على الأسودين التمر والماء قال: أضافنا شيخنا الإمام فخر الدين محمد بن إبراهيم الجيزي الفارسي الأسودين التمر والماء قال: أضافني شيخنا الحافظ أبو العلاء الهمداني بها الأسودين التمر والماء قال: أضافنا الشيخ أبو بكر هبة الله بن الفرج الكاتب المعروف بابن أخت الطويل الهمداني الأسودين التمر والماء قال: أضافنا أبو جعفر محمد بن الحسين بن محمد بن إبراهيم الصوفي على الأسودين التمر والماء قال: أضافني أبو الحسن علي بن الحسن الواعظ على الأسودين التمر والماء قال: أضافنا أبو شيبة أحمد بن إبراهيم العطار المخزومي بالردان على الأسودين التمر والماء قال: أضافنا جعفر بن محمد بن عاصم الدمشقي على الأسودين التمر والماء قال: أضافنا نوفل بن الهاد على الأسودين التمر والماء قال: أضافنا عبدالله بن ميمون القداح على الأسودين التمر والماء قال: أضافنا جعفر بن محمد الصادق الأسودين التمر والماء قال: أضافنا أبي محمد بن علي الباقر على الأسودين التمر والماء قال: أضافني أبي علي بن الحسين بن علي على الأسودين التمر والماء قال: أضافني أبي قال: أضافني علي كرم الله وجهه الأسودين التمر والماء قال: أضافنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الأسودين التمر والماء ثم قال: (من أضاف مؤمناً فكأنما أضاف آدم ومن أضاف مؤمناً فكأنما أضاف آدم وحواء، ومن أضاف ثلاثة فكأنما أضاف جبرئيل وميكائيل

(1/166)


وإسرافيل، ومن أضاف أربعة فكأنما قرأ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان، ومن أضاف خمسة فكأنما صلى الصلوات الخمس في الجماعة من أول يوم خلق الله الخلق إلى يوم القيامة، ومن أضاف ستة فكأنما اعتق ستين رقبة من ولد إسماعيل، ومن أضاف سبعة غلقت عنه سبعة أبواب جهنم، ومن أضاف ثمانية فتحت له ثمانية أبواب الجنة، ومن أضاف تسعة كتب الله له حسنات بعدد من عصاه من أول يوم خلق الله الخلق إلى يوم القيامة، ومن أضاف عشرة كتب الله له أجر من صلى وصام وحج واعتمر إلى يوم القيامة).

(1/167)


الاجازة بثبت الكوراني (الامم)
ارويه بطريق كله موصليون الا الشيخ خليل البغدادي:
وذلك بالاجازة العامة بسندها المتصل الى الحسن الحبار وهو عن الشيخ نورالدين عبدالله الصائغ الموصلي، عن شيخه احمد الخياط الموصلي عن شيخه يوسف بن عبدالجليل الموصلي عن شيخه محمد امين بن عبدالله الموصلي عن والده وشيخه عبدالله بن اسماعيل الموصلي عن والده الشيخ اسماعيل الموصلي وهو عن شيخه الشيخ عثمان الخطيب الموصلي ابن يوسف الخلوتي القادري الموصلي وهوعن شيخه خليل البغدادي وهو عن شيخه برهان الدين ابراهيم بن حسن الكردي الكوراني بثبته ( الامم في ايقاظ الهمم).
ومن شيوخ الشيخ عثمان الخطيب: الشيخ احمد بن عبد الله البغدادي.
واروي بسند كل رواته موصليون عن والدي وهو عن شيخه جدنا وهو عن شيخه احمد الجوادي وهو عن والده عبدالوهاب بن حسن عن والده الشيخ حسن بن جرجيس عن والده جرجيس الجوادي عن شيخه محمد امين العمري عن والده خير الله العمري وهو عن شيخه ياسين المفتي وهو عن والده الشيخ محمود المفتي بن ابراهيم عن الشيخ ابراهيم الكردي الكوراني.
وبالسند نفسه الى خيرالله العمري وهو عن شيخه محمد العبدلي عن شيخه محمد امين الطبيب عن والده الشيخ ابراهيم بن يونس عن والده يونس المفتي حفيد ياسين المفتي بن محمود عن والده محمود بن ابراهيم عن شيخه (صاحب الامم).
واروي ايضا عن شيخنا محمد ياسين الفاداني وهو عامة عن شيخه جميل صدقي الزهاوي وهو عامة عن شيخه الملا نعمان عن والده الشيخ علي السويدي عن والده محمد سعيد السويدي البغدادي عن شيخه محمد بن

(1/168)


احمد عقيلة المكي وهو عن عبدالله بن سالم البصري وهو عن (صاحب ثبت الامم).
واروي ايضا عن شيخي محمد ياسين الفاداني المكي عن شيخه جميل صدقي الزهاوي البغدادي عن والده محمد فيضي الزهاوي عن شيخه علي السويدي عن والده محمد سعيد السويدي عن شيخه عبدالله السويدي عن شيخه ياسين المفتي عن والده محمود بن ابراهيم عن (صاحب الامم).
وعن شيخنا محمد بن ياسين الموصلي عن شيخه محمد التبالي الصوير عن شيخه عبدالحفيظ الفاسي عن شيخه يوسف السويدي عن والده نعمان السويدي عن والده علي السويدي عن والده محمد سعيد السويدي عن والده عبدالله السويدي وعن ابن عقيلة المكي عن المنلا الياس الكوراني عن (صاحب الامم).

اجازات متفرقة بأسانيد الموصليين
اروي ذلك بالسند الى الشيخ (يوسف بن عبدالجليل الموصلي) سالف الذكر، عن شيوخه الافاضل بما في ثبته (رسالة اسانيد يوسف الجليلي). وهو كتاب نفيس جمع فيه علوماً عديدة، منها الحكم على كل حديث بما يستحقه من الصحة وغيرها ومنها بيان الاسماء والكنى، ومنها ذكر اختلاف العلماء) ومن ذلك بكل اسمٍ من اسمائه تعالى وكل اية شريفةٍ وحديثٍ شريف عن شيخه الشيخ محمد امين وبالسند الى الشيخ عبدالقادر الجيلي.
وبالسند ايضاً الى الشيخ أبي الحسن الشاذلي، والشيخ السيد احمد البدوي والسيد احمد الرفاعي، وبحزب البحر وبحزب النووي وبكل الوظائف والاوراد عن شيخه محمد امين وهو عن والده الشيخ عبدالله بأسناده المتصل.

(1/169)


وكذلك ايضاً بالاذن المتصل الى الشيخ يوسف بن عبدالجليل الموصلي عن شيخه محمد امين الموصلي عن والده الشيخ عبدالله الموصلي عن شيخه محمد بن قاسم العبدلي الموصلي بن الشيخ محمد بن الشيخ موسى بن الشيخ احمد بن الشيخ طاهر بن الشيخ موسى بن الشيخ جماعة الفلاحي البغدادي الاصل الموصلي المولد.
وايضاً الى الشيخ يوسف عن شيخه محمد امين عن والده الشيخ عبدالله بن الشيخ اسماعيل عن شيخه محمد العبدلي اجازة في الاذان بالسند الى سيدنا بلال الحبشي، وبكتب الشيخ محي الدين بن عربي وكتب السيوطي والمناوي وبغيرها كما هو في اسانيد يوسف الجليلي.
إجازة دلائل الخيرات والصلاة البشيشية
أروي بالسند إلى العلامة الآلوسي قال:
أجازني بدلائل الخيرات الشيخ عبداللطيف البيروتي عن الفاضل المعمر السيد منصور بن مصطفى السرميني الحلبي القادري النقشبندي الخلوتي الحسني الحنفي عن العارف محمد الحنفي عن ولي الله تعالى محمد المغربي التلمساني قال: أخذتها بطريق الباطن عن رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ) وبطريق الظاهر عن الشيخ أحمد النخلي عن السيد عبدالرحمن المحجوب عن والده السيد عبدالرحمن المحجوب عن والده السيد أحمد عن والده السيد محمد عن والده السيد أحمد المكناسي عن مؤلفها محمد بن سليمان الجزولي.
يقول الآلوسي: (وأجازني) بالصلوات البشيشية جماعة منهم بل أولهم الشيخ علاء الدين علي أفندي الموصلي عن والده صلاح الدين يوسف أفندي الرمضاني الموصلي عن ولي الله تعالى بلا نزاع علي البندنيجي الكبير عن الخضر ( - عليه السلام - ).

(1/170)


قال الآلوسي: (وأجازني) من طريق الظاهر جماعة أولهم أيضاً: شيخي الكبير المذكور ضوعفت لنا وله الأجور بأسانيده (وثانيهم) الشيخ عبداللطيف البيروتي عن والده الشيخ علي عن الشمس محمد الحفناوي عن الشمس محمد البديري عن الشيخ حسن العجيمي عن الشيخ محمد البابلي عن ابن الفرات عن التاج السبكي عن والده تقي الدين عن ابن عطاء الله عن المرسي عن أبي الحسن الشاذلي عن سيدي عبدالسلام بن بشيش (بالباءالموحدة أوله ويقال بالميم بدلها).
(وكذا أجازني شيوخي إلى الآلوسي) واسانيد الالوسي مشهورة معروفة، بكتب مخصوصة في علوم شتى كشرح العضدية في علم الوضع لعصام، وشرح السمرقندية في الإستعارات له أيضاً، وكشرحي الشمسية في المنطق للقطب الرازي والسعد التفتازاني، وكشرح المطالع للقطب، وكشرح جمع الجوامع في الأصول للجلال المحلي وكشرح مختصر المنتهى الحاجبي للعضد في الأصول أيضاً وكمنهاج البيضاوي فيها ايضاً وكصحاح الجوهري وقاموس المجد فيروزآبادي ومزهر الجلال السيوطي في اللغة إلى كتب كثيرة وزبر شهيرة بأسانيدها إلى مؤلفيها المشتملة عليها أثبات مشايخنا.
وكذا أجازني شيوخي بأسانيد الى الآلوسي برقى وتمائم ودعوات وأذكار وأوراد موجودة في كتبهم.

إجازة دلائل الخيرات بسند آخر

(1/171)


أجازني به)(1)( شيخي الشيخ محمد بن الشيخ عبدالله الغنام الموصلي (1396 هـ ) كما أجازه به شيخه محمد الرضواني عن شيخه الحاج محمد أمين بن السيد أحمد بن العلامة السيد رضوان وأخذ الشيخ محمد بن الحاج عثمان الرضواني عن الشيخ القطب محمد عبدالحق بن المرحوم شاه محمد بن المرحوم يار محمد.
والشيخ محمد أمين بن السيد أحمد والشيخ محمد عبدالحق كلاهما يرويانه عن شيخهما الشيخ علي بن يوسف الحريري المدني عن شيخه السيد محمد بن السيد أحمد المدغري الشريف الحسني عن شيخه أبي البركات محمد بن أحمد المثنى عن شيخه سيدي أحمد بن الحاج عن شيخه أحمد المقري عن شيخه عبدالقادر الفاسي عن شيخه أحمد بن العباس الصمعي عن شيخه أحمد بن موسى السملالي عن شيخه عبدالعزيز السباع عم مؤلفه أبي عبدالله محمد بن سليمان الجزولي.
كما أجازني الشيخ حسين فوزي الحسني بـ (دلائل الخيرات) عن شيخه قاسم القيسي البغدادي (مفتي قضاء الجزيرة) عن الشيخ الكامل المدرس في المدرسة النعمانية قاسم أفندي البغدادي النقشبندي البدري (البياتي) عن علامة العراق الشيخ عيسى صفاء الدين البندنيجي عن الشيخ السيد محمد بن عبدالرحمن الغزي سنة 1261 هـ...
__________
(1) في إجازة أخرى عن شيخي حسين فوزي الحسني عن شيخه محمد شريف عن شيخه محمد الرضواني، وإجازة أخرى عن شيخي محمد بشير البريفكاني عن والده الشيخ محمد طاهر عن شيخه محمد بن الشيخ عثمان الرضواني.

(1/172)


وفي سنة 1263 هـ عن الشيخ علي بن يوسف وكلاهما بروايتهما عن شيخهما السيد محمد بن أحمد المدغري عن شيخه أبي البركات محمد بن أحمد المثنى عن شيخه أحمد بن الحاج عن شيخه الشيخ أحمد المغربي عن الشيخ عبدالقادر الفاسي عن شيخه أحمد بن عباس الصمعي عن الشيخ السملالي عن الشيخ عبدالعزيز التباع عن القطب محمد بن سليمان الجزولي ( صاحب الدلائل ).
والشيخ عيسى صفاء الدين البندنيجي المتوفي في 17/رجب/1283هـ -1866م، ويروي أيضاً الدلائل عن (1) مولانا ضياء الدين الشيخ خالد النقشبندي المجددي السليماني (2) الشيخ يحيى بن خالد المزوري (3) الشيخ عبدالرحمن الكزبري.
برواية الأول عن الشيخ مصطفى الكردي، وهو والأخيران عن والد الثالث الشيخ محمد الكزبري عن والده الشيخ عبدالرحمن الكزبري وعن خال والده الشيخ علي الكزبري وهما عن العارف بالله (الشيخ عبدالغني النابلسي وعن الشيخ محمد بن أحمد عقيلة المكي وعن الشيخ محمد بن سلطان الوليدي المدرس في دار الخيزران في مكة المكرمة) برواية الأولين عن الشيخ أبي الأسرار حسن بن علي العجيمي المكي الحنفي وبرواية الوليدي عن شهاب الدين أحمد بن محمد النخلي المكي.
ويروي عالياً عن الشيخ عبدالرحمن الكزبري عن الشيخ مصطفى الرحمتي عن الشيخ عبدالغني النابلسي والشيخ صالح الجنيني كلاهما عن أبي الأسرار حسن العجيمي.
وكذلك عالياً: عن الشيخ عثمان بن سند عن العلامة الشيخ عبدالله بن محمد البيتوشي الألائي عن الشيخ سعد بن عرفة الإحسائي... وهو عن الشيخ حسن العجيمي.

(1/173)


كلاهما عن الشيخ السيد وجيه الدين عبدالرحمن المكناسي المغربي المالكي المكي عن والده السيد أحمد عن والده السيد محمد عن والده السيد أحمد بن السيد عبدالرحمن بن علي عن مؤلفها مولاني القطب الجزولي رحمه الله تعالى.
وأروي كذلك كتاب (دلائل الخيرات) عن الشيخ حسين فوزي عن الشيخ العلامة قاسم القيسي عن أبي الخير قاسم خيرالدين النقشبندي عن الشيخ الكامل و العالم العامل الشهير بالآلوسي زاده السيد محمود أفندي عن الشيخ عبدالرحمن الكزبري عن والده شمس الدين محمد عن والده الشيخ عبدالرحمن عن العارف بالله محمد بن سالم قال: وأجازني بها سيدي محمد المغربي التلمساني قال: أخذها عن طريق الباطن عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وبطريق الظاهر عن العلامة الشيخ أحمد النخلي عن السيد عبدالرحمن المحجوب عن والده السيد أحمد عن والده السيد محمد عن والده السيد أحمد المكناسي عن القطب الجزولي رحمه الله تعالى.

(1/174)


الإجازة بالصلوات الشريفة بالعد باليد، وبالفاتحة
وأجازني بالصلوات الشريفة بالعد باليد شيخي السيد عبدالقادر عن والده السيد مصطفى فائق أفندي وهو عن شيخه الحاج أحمد أفندي بن الشيخ محمد أفندي بن الشيخ عبدالله أفندي الصائغ قال: أخبرني العلامة والدي الحاج محمد أفندي رحمه الله قال أخبرني الشيخ الأمجد والعالم الأوحد نحرير زمانه ونتيجة عصره و أوانه ذو الأخلاق الزكية والخصال المرضية مولانا أحمد أفندي الواعظ في الحضرة الجرجيسية وعدهن بيدي قال: أخبرني صاحب الفضل الشامخ والقدم الراسخ ذو الخلق الرضي والنسب الزكي الشيخ يوسف أفندي الجليلي القادري الخدري (وهو أخو الشيخ محمود بن عبدالجليل الخدري ويقال له: الخضري) وعدهن بيدي قال: أخبرني الشيخ الحسيب النسيب الزكي السيد طه بن السيد عبدالرسول الحسيني القادري البرزنجي وعدهن بيدي قال: أخبرني الحاجي الحافظ محمد حياة الدهلوي القادري وعدهن في يدي قال: أخبرني شيخي عبدالخالق بن علي المزجاجي وعدهن في يدي قال: أخبرني به والدي علي بن الزين وعدهن في يدي عن والده الزين بن محمد باقي المزجاجي قال: وعدهن في يدي وعن أخيه عبدالله قال: وعدهن في يدي عن والده الزين بن الصديق قال وعدهن في يدي قال:أخبرنا شيخنا يحيى بن محمد الخطاب وعدهن في يدي قال: أخبرنا شيخنا أبو عبدالله الظاهري سماعاً وعدهن في يدي عن شيخه الخيضري قراءة قال: وعدهن في يدي قال: أخبرني خالي ابن الحريري وعدهن في يدي قال: أخبرني الكمال ابن النحاس وعدهن في يدي قال: أخبرني أبو العباس البعلي وعدهن في يدي قال: أخبرنا الخطيب البغدادي وعدهن في يدي قال: أخبرنا الثقفي وعدهن في يدي قال: أخبرني جدي أبوالقاسم وعدهن في يدي قال: أخبرنا الشيخ أبو بكر بن خلف وعدهن في

(1/175)


يدي قال: أخبرنا الحاكم أبو عبدالله وعدهن في يدي قال: عدهن في يدي أبو بكر بن دارم الحافظ قال لي: عدهن في يدي علي بن أحمد بن الحسين وقال لي: وعدهن في يدي حرب بن الحسن الطيحان وقال لي: وعدهن يحيى بن المشاور الخياط وقال لي: وعدهن في يدي عمر بن خالد وقال لي: عدهن في يدي زيد بن علي بن الحسين بن علي وقال لي: عدهن في يدي الحسين بن علي وقال لي: وعدهن في يدي علي بن ابي طالب ( - رضي الله عنه - ) وقال لي: عدهن في يدي رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ) فقال رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ): (عدهن في يدي جبريل ( - عليه السلام - ) وقال جبرائيل: هكذا نزلت بهن من عند رب العزة ( - جل جلاله - ) وعلا: اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم وترحم على محمد وعلى آل محمد كما ترحمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم وتحنن على محمد وعلى آل محمد كما تحننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم وسلّم على محمد وعلى آل محمد كما سلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العاملين إنك حميد مجيد).
قال الحافظ رواه القاضي في الشفاء من طريق المطوعي عن الحاكم ورواه غيره.

سند الفاتحة والصمد والمعوذتين:
وأما سندنا بذلك: فعن الشيخ عبدالقادر بها وهو عن الشيخ محمد الرضواني اقرأه اياها وهو صغير ومسح على راسه، وعن والده مصطفى فائق عن الرضواني عن شيخه أحمد أفندي بن الشيخ محمد أفندي الملقب بالصائغ، قال: أجازني والدي المرحوم الحاج محمد أفندي عن شيخه أحمد أفندي عن شيخه السيد طه البرزنجي عن شيخه السيد محمد حياة عن

(1/176)


الشيخ ولي الله عن السيد إبراهيم بن أسعد عن السيد عبدالله المالكي عن الشيخ أحمد البقري الصغير عن القطب الشيخ محمد الضرير البقري الكبير عن الصحابي شمهروس قاضي الجان عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وهي إجازة ورد وحرز ومحو ورقية.
قال الإمام الغزالي أبو حامد حجة الإسلام محمد بن محمد بن محمد الغزالي رحمه الله تعالى:
إذا ما كنت ملتمساً لرزق
ونيل القصد من عبد وحر
وتظفر بالذي ترجو جميعاً
وتأمن من مخالفة وغدر
ولا تحتج إلى أحد بشيء
ولا تلقى بمكروه وضر
ففاتحة الكتاب فإن فيها
لما أمّلت سراً أي سر
فلازم درسها في كل وقت
بصبح ثم ظهر ثم عصر
كذا من بعد مغرب مع عشاء
إلى تسعين تممها بعشر
تنل ما شئت من عز وجاه
وعظم مهابة وعلو قدر
وستر لا يغيره أكتراثٌ
بحادثة من النقصان تجري
وتوفيق و أفراح توالى
وتأمن من ركابة كل شر

(1/177)


ومن عسر وفقر وانقطاع
ومن بطش ومن نهي وأمر
فإنك إن فعلت أتاك آتٍ
بما يغنيك عن زيد وعمر
وعشت مجملاً في كل أمر
ودمت منعماً في طول دهر

يعنى يقرؤها في كل يوم بعد صلاة الصبح خمساً وعشرين مرة، وبعد الظهر هكذا، وبعد العصر كذلك، وبعد المغرب خمسة عشر، وبعد العشاء عشراً، وتُقرأ رقية ثلاثاً وتكتب حرزاً ومحواً وكتابتها حرزاً بشرط أن تكون حروفها مجوفة غير منقوطة.
وقال الشيخ ولي الله المذكور: بل مفردة حرفاً حرفاً وتُقرأ في حال الكتابة في الحرز والمحو: هكذا أخذناه بالسند عن المشايخ رحمهم الله تعالى ووردها الكبير في الليل والنهار ثلاثمائة وثلاثة عشر بعدة الرسل وعدة قوم لوط وعدة أهل بدر وفي هذا العدد سر عظيم والله سبحانه وتعالى أعلم.

الإجازة بكل مرويات الشيخ يوسف النبهاني وأوراده

(1/178)


أجازني الشيخ الجليل السيد عبدالقادر، عن شيخه ووالده مصطفى فائق أفندي عن شيخه أحمد بن مصطفى الأمين الكزبري عن شيخه الشيخ إبراهيم حقي نجل الشيخ حسن أفندي محيي الدين الفضلي النقشي عن شيخه يوسف النبهاني عن شيخه محمود أفندي الحمزاوي عن شيخه سعيد الحلبي عن شيخه محمد الكزبري عن والده عبدالرحمن عن الشيخ محمد عقيلة بسنده إلى البخاري المشهور.

إجازة بكتاب (مفرج الكروب ومفرح القلوب) للشيخ يوسف النبهاني خاصة وبدلائل الخيرات وكافة الاوراد في هوامشه، وبجميع مروياته عامة
أجازني بهذا الكتاب شيخي مجاب الدعوة محمد أفندي الغنام (خطيب جامع الشيخ عبدال في الموصل) ابن الشيخ عبدالله الغنام كما اجازه به شيخه يوسف بن إسماعيل النبهاني رحمه الله تعالى آمين.

الإجازة بسند الشيخ أبي الحسن الشاذلي وبحزب الدائرة العلية
اروي بالسند المتصل الى الشيخ محمد بن احمد عقيلة عن الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري عن شيخه السيد المسند العارف بالله عبدالرحمن وهو عن آبائه واشياخهم.
أجازني شيخي الشيخ عبدالقادر عن شيخه ووالده السيد مصطفى فائق افندي عن شيخه أحمد مصطفى الأمين الموصلي، عن شيخه إبراهيم حقي الفضلي الحسيني عن العلامة الشيخ محيي الدين حسن أفندي الحسيني النقشبندي الشاذلي القادري الرفاعي وهو قد أخذ الطريقة الشاذلية عن كثيرين من المشايخ الصالحين كما ذكر ذلك في كتاب (الأسانيد العالية) الذي الّفه في ذكر مشايخه ومن أجلهم بهجة أهل العرفان شيخه بهاء الدين

(1/179)


يحيى أفندي بن خضر الساعاتي عن شيخه شمس الدين عبدالله أفندي الفاروقي (وهو العمري) وهو عن الولي الكامل الشيخ علي أفندي الموصلي وهو عن فقيه زمانه الشيخ يحيى أفندي المزوري ثم الموصلي عن شيخه الفاضل السيد شهاب الدين أحمد بن السيد الشيخ عبيدالعطار الشامي المتصل نسبه بالولي الكامل السيد قضيب البان الموصلي، وعن الشيخ إسماعيل العجلوني وعن الشيخ إسماعيل النابلسي النقشبندي وعن الشيخ نجم الدين الغزي عن والده بدرالدين الغزي عن شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري عن العز عبدالرحمن ابن الفرات عن التاج عبدالوهاب بن علي السبكي عن والده علي بن عبدالكافي السبكي عن شيخه تاج الدين أحمد بن عطاء الله السكندري عن أبي العباس أحمد بن عمر المرسي عن سيدنا الغوث أبي الحسن الشاذلي قدس الله سره، وهو تلقى الذكر وتلقنه بالعهد والصحبة عن شيخه عبدالسلام بن مشيش وهو عن شيخه عبدالرحمن الزيان المدني عن صوفي زمانه تقي الدين المعروف بالفُقير بالصُمير عن الشيخ فخرالدين عن شيخه أبي الحسن نورالدين عن شيخه تاج الدين محمد عن شيخه شمس الدين بأرض الترك، عن شيخه زين الدين محمد القزويني، عن شيخه أبي إسحق إبراهيم البسيري عن شيخه أبي القاسم المرواني، عن شيخه فتح السعودي عن شيخه سعيد القزواني، عن شيخه أبي حامد جابر عن سيدنا الإمام الحسين عن والده سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ).

سند أعلى الى الامام ايي الحسن الشاذلي
وهو برواية الشيخ أحمد مصطفى الأمين عن شيخه محيي الدين العطار عن والده العلامة الشيخ إبراهيم عن والده السيد الشيخ محمود عن

(1/180)


والده السيد المحدث شيخ مشايخ الشام شهاب الدين أحمد العطار عن الشيخ محمد بن سليمان الكردي المدني، عن الشيخ أحمد بن محمد النخلي فقيه مكة وعالمها عن شيخه السيد الشريف الولي محمد بن علي العلوي عن شيخه المعمر السيد عبدالشكور عن قطب الأقطاب المعمر السيد أبي السعود الإسفراييني عن الشيخ القطب أبي العباس المرسي عن شيخه سيدي أبي الحسن الشاذلي وهو بسنده السابق إلى النبي ( - صلى الله عليه وسلم - )...
وبالسند ايضاً الى الشيخ محمد بن احمد عقيلة المكي عن شيخه سلطان بن ناصر الجبوري عن شيخه احمد النخلي بأجازته سنة 1142 هـ.
وعن شيخنا صالح البامرني عن عم والده محمد نجم الدين عن والده احمد البابك عن الملا يحيى المزوري عن الشيخ محمد سليمان الكردي بسنده السالف.
الإجازة بأوراد لطيفة الى السيد الادريسي
بالسند السالف إلى الشيخ إبراهيم حقي الحسيني، وله في ذلك عدة طرق، منها روايته عن بركة الشام الشيخ محيي الدين العطار، فإنه قد أجازه بها وبجميع ما تجوز له روايته كما أجازه والده وشيخه إبراهيم العطار عن شيخه إبراهيم الرشيد عن الشيخ أحمد بن إدريس المغربي ثم المكي.

الإجازة بالتربية والتزكية بالسند الى الامام الخلوتي
أروي بالسند في الطريقة القادرية إلى محمود بن الملا عبدالجليل الخدري وهو عن شيخه أبي بكر بن خضر الآلوسي الموصلي عن شيخه صديق

(1/181)


المدني بن عمر خان عن شيخه محمد السمان عن شيخه محمد الدقاق عن شيخه أحمد بن ناصر عن والده الشيخ محمد ناصرالدين عن قاضي الجن صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شمهروش عن حضرة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - : وهذا السند اخذ من إجازة أبي بكر للشيخ محمود بن عبدالجليل.
كما أروي بالسند إلى الشيخ محمود بن ملا عبدالجليل الطريقة الخلوتية أيضاً وهو عن شيخه العلامة محمود بن أحمد المرعشي عن شيخه العارف محمد بن بدير القدسي عن شيخه محمود الكردي المصري عن شيخه الحفناوي.
وهذا السند كما في إجازة الشيخ محمود المرعشي لمحمود بن عبدالجليل عام 1219 هـ.
ويروي الشيخ محمود الجليلي الموصلي ايضاً عن شيخه مشيخ بن جعفر باعبود بأسانيده عن شيوخه.
وبالسند الى الشيخ محمود بن عبد الجليل الموصلي عن شيخه الشيخ (مشيخ باعلوي)

الإجازة بأوراد أبي الحسن الشاذلي والشيخ الأكبر وخواص وكتب الغزالي
وبالسند إلى الشيخ أحمد مصطفى الأمين عن شيخه السيد محمد أمين نزيل حلب الترمذي عن شيخه وعمه السيد الشيخ عبدالرحمن الترمذي عن الشيخ عبدالقادر أبي رباح الرجاني عن سيدي محمد الفاسي المكي، عن الشيخ الدرقاوي صاحب الطريق بالأسانيد المتصلة.

صورة تلاوة الورد المتصل بالشيخ أبي الحسن الشاذلي قدس سره

(1/182)


تقول بعد صلاة الصبح قبل أن تقوم من مقامك بشرط أن لا تكلم أحداً (ثلاث مرات) استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم بديع السموات و الأرض وما بينهما من جميع جرمي وإجرامي وإسرافي على نفسي و أتوب إليه، ثم تقول: لا إله إلا الله الملك الحق المبين (مائة مرة) ثم تقرأ ما شئت من الأوراد.
ويوم الجمعة بعد صلاة الجمعة قبل ان يكلم أحداً: اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك (مائة مرة) فقط لا غير.

إجازة حزب البحر وحزب البر للامام ابي الحسن الشاذلي
أجازني به في 11 جمادى الآخرة سنة 1403هـ الشيخ المقرىء عبدالفتاح بن الحاج محمد شيت الجومرد الموصلي.
كما اجازني به فضيلة شيخنا المربي السيد عبد الوهاب الفخري كلاهما عن شيخ القراءة والإقراء محمد صالح الجوادي.
كما أجازني به الشيخ عبدالقادر عن شيخه مصطفى فائق، وأجازني به ايضاً الشيخ محمد الغنام الموصلي: ثلاثتهم الجوادي والدبوني والغنام عن الشيخ محمد الرضواني عن شيخه الحاج محمد عبدالحق بن الشيخ شاه محمد بن الشيخ يار محمد بإجازته العامة عن شيخه محمد قطب الدين الدهلوي ثم المكي ومولانا عبدالغني الدهلوي ثم المدني عن مولانا إسحاق عن مولانا عبدالعزيز عن مولانا الشاه ولي الله عن الشيخ أبي الطاهر عن الشيخ أحمد النخلي عن الشيخ محمد بن العلاء عن سالم السنهوري عن النجم الغيطي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن العز بن عبدالرحيم بن الفرات عن التاج عبدالوهاب بن علي السبكي عن والده علي بن عبدالكافي

(1/183)


السبكي عن الشيخ أحمد عطاء الله عن الإمام الشيخ أبي العباس أحمد بن عمر المرسي عن أبي الحسن الشاذلي قدس الله تعالى سره.

إجازة أوراد وأذكار متصلة بالامام الشيخ النقشبندي
اروي ذلك عن شيخنا المرشد (سبعون عاماً) المعمر (107) سنة، الشيخ مصطفى (كمال الدين) عن والده الشيخ ابي بكر (غياث الدين) عن شيخه عثمان الطويلي عن شيخه مولانا خالد النقشبندي، وكلهم عراقيون اكراد.
وأروي ذلك ايضاً عن شيخنا الشيخ مسعود بن بهاء الدين النقشبندي عن والده الشيخ بهاء الدين عن والده الشيخ محمد عن والده الشيخ طاهر عن تلميذ مولانا خالد النقشبندي السليماني الشيخ عبدالله الهروي عن مولانا خالد السليماني المجددي.
كما أروي كل ذلك عن شيخ الوقت المرشد المجدد سيدي عثمان سراج الدين الطويلي الثاني عن والده علاء الدين عن والده عمر ضياء الدين عن والده عثمان سراج الدين الطويلي الأول عن مولانا خالد قدس الله سره.
وكل المذكورين عراقيون اكراد ماعدا الشيخ عبد الله الهروي.
إجازة عقد الجواهر في مسلسلات الأكابر، وإجازة الفوائد الجليلة في مسلسلات ابن عقيلة كلاهما للعلامة محمد بن أحمد عقيلة المكي

(1/184)


أجازني بها الشيخ حسين فوزي الحسيني البغدادي المتوفى سنة 1400هـ)(1)( كما أجازه بهما الشيخ عبدالحميد الحديثي (إمام مسجد المدني ببغداد والمعروف بمسجد المالح )، كما أجازه بهما الشيخ قاسم خير الدين القادري النقشبندي عن شيخه الشيخ عيسى صفاء الدين البندنيجي عن شيخه عبدالرحمن الكزبري عن والده وشيخه الشيخ محمد الكزبري عن والده وشيخه الشيخ عبدالرحمن الكزبري عن شيخه صاحب (عقد الجواهر، والفوائد الجليلة) الشيخ محمد بن أحمد عقيلة أحسن الله تعالى مقيله.

إجازة الشمائل للترمذي
اروي بالسند المتصل إلى الالوسي عن شيخه أحمد عارف حكمت بك عن الشيخ عمر بن عبدالكريم بن عبدالرسول العطار- عطر الله تعالى بشذى رحمته زكي روحه، وذكى تربته- وقد كتب لحضرة الشيخ المشار إليه أحمد بن عارف إجازة بخصوص شمائل الترمذي عن شيخه الشيخ علي بن عبدالبر الونائي الأزهري الحسني، عن العلامة الصالح أحمد بن أحمد البجيرمي عن الشهاب أحمد بن حسن الخالدي الجوهري عن الشمس محمد الأطفيحي عن الشمس البابلي عن الشيخ سالم السنهوري عن النجم الغيطي عن القاضي زكريا عن الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني عن أبي محمد عبدالله بن محمد المقدسي عن الفخر علي بن أحمد بن النجار عن أبي اليمن زيد بن حسن الكندي عن أبي شجاع عمر بن عمر بن محمد
__________
(1) أجازني بهما في داره ببغداد عام 1397 هـ في 18 ربيع الثاني، في شارع المغرب قرب قاعة الرباط.

(1/185)


البسطامي عن أبي القاسم أحمد بن محمد البلخي عن أبي القاسم علي بن أحمد الخزاعي عن الهيثم بن كليب الشاشي عن مؤلفه الحافظ أبي عيسى بن سورة الترمذي برد الله مضجعه.
وكذا بخصوص ما حواه ثبت شيخه الشيخ صالح الفلاني عن مؤلفه وكتب في آخرها أنه أجازه بجميع ما صح له روايةً مؤرخاً سنة 1229.

إجازة بالرقى والدعوات
أروي كل ذلك وجميع مايتصل به بالسند إلى الشيخ مصطفى فائق عن شيخه الحاج إبراهيم القصار عن والده وشيخه الحاج محمد عن شيخه ووالده الشيخ ياسين القصار عن شيخه المرحوم الحاج محمود النجماوي بالسند المتصل إلى القطب الرفاعي.
لوجع الرأس، ولكل شيء أراده، بقراءة الفاتحة الشريفة وللبثرة ورقية الطحال، ورقية الأخت في اليد والوجه، وللمسحور، ورقية الحليب، ولعسر الولادة، وعض الكلب، والثالول، والخوف، والحمى، وإماتة الحية، ووجع الظهر، وللنوم وغيرها من الرقى.
واروي عن الشيخة الفاضلة الملاية امينة بنت السيد مصطفى وهي بروايتها الرقى والاستشفاءات ولسائر ما ذكر عن شيخها وخالها جد جدنا الملا يوسف بروايته عن شيوخه العديدين كعبد الله العمري وغيره، ومنهم والده الملا محمد الموصلي وهو عن والده جدنا العالي الملا يوسف الاول.

حديث المصافحة

(1/186)


صافحت شيوخي المذكورين متصلاً إسناد كل بالشيخ عبدالله أفندي العمري، كما صافحه كذلك شيخه علي افندي، كما صافحه كذلك أستاذه الشيخ محمد البرزنجي، كما صافحه كذلك صالح بن محمد الفلاني العمري، قال: صافحني محمد بن سنة، كما صافحه أستاذه الشريف محمد بن عبدالله قال: صافحني سعيد بن أحمد المقري مفتي تلمسان ستين سنة قال: صافحني أحمد قال: صافحني أبو سالم إبراهيم القاري قال: صافحني حافظ عصره سيدي عبدالله بن محمد بن موسى العبدوسي قال: صافحني الشيخ الأستاذ محمد بن جابر الغساني قال: صافحني أبو عبدالله الصوفي قال: صافحني ابو العباس أحمد بن عثمان بن البنا قال: صافحني ولي الله أبو عبدالله محمد بن عبدالكريم بن عبدالواحد الترمذي، كما صافحني أبو العباس سيدنا الخضر - عليه السلام - قال: صافحني سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (من صافحني أو صافح من صافحني إلى يوم القيامة دخل الجنة).

روايات مسلسلة بالعراقيين بالاباء
1. مسلسل بالافاضل الشيوخ الحيادرة:
يقول اكرم عبدالوهاب:

(1/187)


اروي عن شيوخ كثيرين من ذلك عن شيخنا مصطفى النقشبندي عن شيخه عبد الحميد الالوسي وهو عن الشيخ الالوسي المفسر، وعن شيخنا الوالد وغيره الى الشيخ عبدالله الفيضي، كلاهما عن شيخهما عبدالغني الجميل، وهو عن
1- شيخه الشيخ اسعد صدر الدين الحيدري مفتي الحنفية ببغداد.
2- وهو عن العلامة والده الشريف عبدالله بن صبغة الله الحيدري.
3- وهو عن خاتمة المحققين والده الشيخ صبغة الله بن ابراهيم الحيدري.
4- وهو عن والده العلامة الشيخ ابراهيم بن حيدر.
5- وهو عن والده الشيخ العارف العلامة الشيخ حيدر بن احمد.
6- وهو عن والده الشيخ احمد بن حيدر(صاحب المحاكمات).
7- وهو عن والده محرر مذهب الشافعي الشيخ حيدر بن محمد.
8- وهو عن والده المولا الشريف محمد بن حيدر بيرالدين.
9- وهو عن والده الشيخ العلامة حيدر بيرالدين بن امين الدين (واليه نسب العلماء الحيدريين).
10- وهو عن والده الشيخ العلامة امين الدين بن ابراهيم برهان الدين.
11- وهو عن والده العلامة الشيخ ابراهيم برهان الدين.
12- وهو عن والده المرشد الكامل الشيخ علي علاء الدين.

13- وهو عن والده الشيخ صدرالدين بن صفي الدين.
14- وهو عن والده الشيخ صفي الدين ابي الفتح اسحاق بروايته عن القطب الشيخ احمد الغزالي اخو حجة الاسلام ابي حامد الغزالي.
15- كما روى صفي الدين عن والده الشيخ امين الدين.

(1/188)


16- وهو عن والده الشيخ صالح.
17- وهو عن والده العلامة الشيخ قطب الدين.
18- وهو عن والده العلامة الحافظ الشيخ صلاح الدين رشيد.
19- وهو عن والده الشيخ محمد الحافظ.
20- وهو عن والده المرشد الكامل الشيخ عوض.
21- وهو عن والده العلامة الولي الكبير فيروز شاه.
22- وهو عن ابيه الولي الكبير محمد شاه.
23- وهو عن والده الولي المرشد شرف شاه.
24- وهو عن والده الولي الشيخ محمد بن حسن.
25- وهو عن والده الشيخ حسن بن الشيخ محمد.
26- وهو عن والده الشيخ محمد.
27- وهو عن والده الولي الجليل الشيخ ابراهيم الملقب بالادهم.
28- وهو عن والده الشيخ جعفر بن محمد.
29- وهو عن والده الشيخ محمد بن اسماعيل.
30- وهو عن والده الشيخ اسماعيل.
31- وهو عن والده المحدث الحافظ احمد الاعرابي.
32- وهو عن ابيه المحدث الحافظ الشيخ محمد.
33- وهو عن ابيه الامام ابي محمد القاسم.
34- وهو عن ابيه الامام ابي القاسم حمزه.
35- وهو عن ابيه ووالده الهمام موسى الكاظم.
36- وهو عن ابيه الامام جعفر الصادق.
37- وهو عن ابيه الامام محمد الباقر.
38- وهو عن ابيه الامام زين العابدين.

(1/189)


39- وهو عن ابيه الامام الشهيد ابي عبدالله سيدنا الحسين ( - رضي الله عنه - ).
40- وهو عن والده الهمام اسدالله الغالب سيدنا علي بن ابي طالب ( - رضي الله عنه - ).
وهو عن حضرة سيد المرسلين وامام المتقين سيدنا محمد ( - صلى الله عليه وسلم - )، وهو عن حضرة الحق جل جلاله تبارك وتعالى بواسطة سيدنا جبريل ( - عليه السلام - ).
كما اروي باسانيد متعددة متصلة الى الشيخ جرجيس الاربيلي بروايته عن شيخه صبغة الله الحيدري وهو عن ابيه ابراهيم بن حيدر وهو عن والده حيدر بن احمد.
كما روى صبغة الله عن جده حيدر بن احمد تقريباً للسلسلة وهو قد قرأ على والده (صاحب المحاكمات في الكلام) احمد بن حيدر.
2. المسلسل بالقرداغيين في اوله (نسبة الى قرداغ منطقة في السليمانية شمال العراق):
وذلك بروايتي عن شيخي الملا عبد الله بن عبد القادر بن محمد الكوشكي السليماني (امام جامع كاك احمد الشيخ في السليمانية) بكل مايرويه من العلوم والمعارف إجازة عامة، في الجامع المذكور في (8 / رجب 1424 هـ)، بروايته عامة عن شيخه مصطفى بن محمد نجيب القرداغي السليماني، عن عمه الشيخ حسن القرداغي عن شقيقه الاكبر الشيخ عبد اللطيف القرداغي، عن والده الشيخ عبد الله القرداغي وهو عن والده اعجوبة الزمان الشيخ عثمان القرداغي، وهو عن جامع علمي الشريعة والحقيقة شقيقه الاكبر عمر القرداغي وهو عن والده العلامة الكبير الشيخ عبد اللطيف القرداغي الملقب (عبد اللطيف الكبير) وهو عن والده الشيخ

(1/190)


معروف، وهوعن شيخ الشريعة والحقيقة الشيخ عماد الدين القرداغي، وهو عن والده الشيخ مجد الدين القرداغي بسنده المتصل.
3. المسلسل بال السويدي البغدادي وسلف في ص 48، ص49، ص51، فراجعه:
وفي ثبت عبدالحفيظ الفاسي عن يوسف بن نعمان السويدي عن والده نعمان وهو عن والده الشيخ علي السويدي وهو عن والده الشيخ محمد سعيد السويدي وهو عن والده الشيخ عبدالله السويدي.
وفي لب الالباب للسهروردي ان يوسف السويدي المولود 1270 هـ ببغداد والملقب (ابو الوفاء) بن الشيخ نعمان افندي ابن العلامة الشيخ محمد سعيد ابن الشيخ العلامة احمد السويدي ابن العلامة عبدالله السويدي، وعلى كلّ فهو مسلسل بالسويديين في اوله.

4. المسلسل بالاباء في اوله:
برواية اكرم عبد الوهاب، عن والده الشيخ عبد الوهاب، عن والده الشيخ محمد امين، عن والده الشيخ محمد سعيد، عن والده الشيخ الملا يوسف- مؤسس دار النور-، عن والده الشيخ ملا محمد الموصلي، عن والده الشيخ الملا يوسف الاول عن شيخه ووالده الملا يونس الموصلي.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.
يقول المجيز بما في هذه الإجازة: (أكرم بن عبدالوهاب الموصلي): قد أجزت بجميع ما تقرر وتحرر، وتبيّن وتسطر في هذه الإجازة:
إجازة روايةٍ واتصالٍ سند عامة متصلة غير منفصلة، وأجيز له بأن يجيز كل من تودد إليه، وعلم فضله ونبله، ورآه أهلاً لذلك، وعليه أن لا ينساني

(1/191)


ومشايخي المذكورين من دعواته الصالحة، ووصيتي إياه بتقوى الله تعالى في السر والعلانية والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وحفظ الأمانة، والتجنب عن الخيانة، والوفاء بالعهود، وبذل المجهود، في صيانة العلم عن كل ما يشينه ابتغاء مرضاة الله ورسوله.

ولو أن أهل العلم صانوه صانهم
ولو عظموه في النفوس لعظما
ولكن أهانوه فهانوا و دنسوا
محيّاه في الأطماع حتى تجهما

وأوصيه بالتمسك بما يقرب الى الجنة من قول وعمل، ويبعد عن النار فإن الأجسام على حرها لا تقوى، والحث على الإشتغال بالأسباب، فمن قصد باب الكريم ما خاب، وأوصيه أن لا يبخل بالإفادة ولا يتكبر على الإستفادة من كل إنسان، وأن يحفظ الأعضاء و اللسان، وان يجتنب الرياء والمراء والجدال ولا يتهالك على حب الجاه والمال، فقد روى الترمذي عن كعب بن مالك انه قال: قال رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - ): (من طلب العلم ليماريَ به العلماء أو ليجاري به السفهاء، أو يصرف وجوه الناس إليه، أدخله الله النار) فنسأل الله التوبة، والتوفيق وحسن الختام، وأن يجعلنا ممن تعلم العلم للعمل، لا للإفتخار والخصام، وان يدخلنا جوار سيدنا محمد ( - صلى الله عليه وسلم - ) وعلى آله و أصحابه الطيبين الطاهرين، والحمد لله رب العالمين.
أكابرنا شيوخ العصر حازوا صنوف العلم فاغتنموا وفازوا
أجازوا لي رواية ما رووه وها أنا قد أجزت كما أجازوا
المجيز الفقير، المقر بالذنب والتقصير
خادم تراب أقدام العلماء العالمين والمتطفل على موائد القراء والمفسرين:

(1/192)


نور الدين أكرم ابن الشيخ عبدالوهاب بن الشيخ محمد أمين بن الشيخ محمد سعيد الملا يوسف الموصلي الشافعي مدير دار النور للعلوم الشرعية والإسناد والحمد لله.

وقد قام بتنميق وطبع هذه الصحائف اللطيفة نجل المؤلف مصطفى أكرم عبد الوهاب، وقد حققتُ له الأجازة بهذه المسلسلات وبجميع ما ارويه عن شيوخي، ووكلته عني في إن يأذن بالرواية لمن يشاء مدة حياتي، والله الموفق وتم ذلك في عمان، في 15/جمادى الآخرة / 1428.

(1/193)


المؤلف في سطور
اكرم بن الشيخ عبدالوهاب بن الشيخ محمد امين الملا يوسف المولود سنة 1374هـ في الموصل، قرأ على شيوخ عصره وائمة بلده ومصره، واعتنى بعلوم الاسناد وعلوَه، وصنف في اسانيد العراقيين كتبا مهمة، منها (المقتطف) ( والامداد شرح منظومة الاسناد) وكتاب (نفعي الجامع لشيوخ أكرم عبدالوهاب).. وحاز على اسانيد عظيمة، قد لايكاد يفوته إسناد.. وحال لسانه يقول كقول الزبيدي محمد مرتضى:

وقلَ ان تلقى كتابا معتمد ... الاّولي فيه اتصال بالسند
او عالم الأَ ولي إليه ... وسائط توصلني لديه

هذا وقد بلغ عد مشايخه أكثر من مائتي رجل والحمدلله.
درس في المدارس الابتدائية والمتوسط والاعدادية، وأكمل لدى كلية الإمام الأعظم في بغداد متخرجا عام 1398هـ، ثم الماجستير والدكتوراه في جامعة بغداد، واخذ عن شيوخ من عموم العراق واسند إليهم، وبادر هذا العلمَ حتى حَصَلَ الآن في الموصل وفي سامراء وغيرها مدارس اسنادية رائدها مدرسة جدي الملا يوسف الموصلي المتوفي سنة 1336هـ والمولود سنة 1252هـ، وقد أسس مدرسته هذه المسماة (دار النور للعلوم الشرعية والإسناد) في الموصل عام 1272هـ فخرجت جيلا علميا، وشيوخاً أفاضل، أوضحت تراجمهم في كتابنا (الإمداد شرح منظومة الإسناد)..
مارست الإمامة والخطابة والإرشاد والوعظ في بغداد أولا ثم في الموصل وفي جوامع ومساجد عديدة، مع رئاسة المجلس العلمي ورئاسة قسم كلية الإمام الأعظم في نينوى، ورئاسة لجنة التوعية الدينية وإدارة مدرسة جدنا دار النور للعلوم الشرعية والإسناد، والتدريس في جامعة الموصل كلية القانون وكلية التربية وكلية الحدباء الجامعة، وكلية أصول الدين الجامعية في عمٌان والتدريس على الملاك الدائم في جامعة الموصل مع التدريس في المدارس الملحقة بالمساجد، وقد حظي بعدد جمٌ من إجازات أكابر علماء

(2/197)


الأمة في العالم الإسلامي، ترجم لبعضهم واسند لبعض.. وله مصنفات ومؤلفات تربو على العشرين مصنفا، مع مباحث مهمة، وقد اجيز على يديه في العراق وخارجه عدد لايحصون من فضلاء الأمة ودعاتها..
وهذا بيان لجملةٍ مهمَة من شيوخ المؤلف ممن قرأ عليهم وافاد عنهم وأجيز منهم في العراق..

1- ... الشيخ الاستاذ الوالد عبدالوهاب محمد امين الموصلي ... واجازه
2- ... الشيخ المرشد السيد عبدالوهاب بن السيد محمد نوري الفخري الموصلي ... واجازه
3- ... الشيخ محمد بن ياسين بن عبدالله الموصلي ... واجازه
4- ... الشيخ محمد علي بن اليأس العدوائي ... واجازه
5- ... الشيخ مصطفى كمال الدين بن ابي بكر غياث الدين النقشبندي الاربيلي ... واجازه
6- ... الشيخ الملا صالح بن الملا عارف البامرني الموصلي ... واجازه
7- ... الشيخ الملا حسين المارونسي الدهوكي ... واجازه
8- ... الشيخ سالم بن عبدالرزاق (في حفص) ... واجازه
9- ... الشيخ مخلص حماد الراوي السامرائي ... واجازه
10- ... الشيخ احمد حسن الطه السامرائي ... واجازه
11- ... الشيخ الملا محمد طاهر الخراساني الاربيلي ... واجازه
12- ... الشيخ الملا عبدالله بن عبدالقادر بن محمد الكوشكي السليماني ... واجازه
13- ... الشيخ عز الدين بن محمد علي الخليفة الموصلي ... واجازه
14- ... الشيخ العلامة عبدالكريم بن محمد المدرس ... واجازه
15- ... الدكتور محمد رمضان عبدالله البغدادي ... واجازه
16- ... الشيخ محمد رشيد شيخة الكركوكي ... واجازه
17- ... الملا حسن ابن السيد احمد السليفاني ... واجازه
18- ... العلامة الشيخ السيد شاكر البدري المقدادي ... واجازه

(2/198)


19- ... الشيخ اسامة عبدالفتاح العاني ... واجازه
20- ... الملا عبدالله والملا مصطفى ابني صالح التاصلوجي السليماني ... واجازه
21- ... الشيخ السيد عبدالقادر بن مصطفى فائق الدبوني ... واجازه
22- ... الشيخ الملا عبدالفتاح بن نصرالله السليماني ... واجازه
23- ... الشيخ حسين فوزي الحسني البغدادي ... واجازه
24- ... الملا رمضان الروزبهاني الموصلي ... واجازه بالبردة
25- ... الشيخ محمد بن الشيخ عبدالله الغنام الموصلي ... واجازه
26- ... الشيخة الملاية امينة المشهدانية الموصلية ... واجازته
27- ... الشيخ مصطفى محمود البنجويني
28- ... الشيخ بشير بن احمد الصقال
29- ... الحاج احمد بن حسن السبعاوي
30- ... الشيخ ذنون يونس البدراني
31- ... الملا عثمان بن الملا محمد الجبوري
32- ... الشيخ محمد صالح بن اسماعيل الجوادي
33- ... الشيخ محمد بن عمر الحديدي
34- ... الشيخ احمد بن محمد صالح الحبار: وغيرهم

هذا وسرد مقروءاته على كل شيخ منهم في كتابنا الإمداد الجزء التاسع منه.

(2/199)


مسرد الموضوعات

(2/200)


الموضوع ... الصفحة
المقدمة وسبب التأليف ... 3-4
روايتي عن الشيخ عبدالوهاب محمد أمين الموصلي ... 5
طلاب الشيخ محمد الصوفي الموصلي ... 5
عدة روايات لشيخنا الوالد عبدالوهاب الملا يوسف ... 6
رواية الملاية امينة المشهدانية الموصلية ... 6
روايتي عن السيد عز الدين الخليفة ... 7
روايتي عن السيد عبدالقادر مصطفى فائق الموصلي ... 7
شيوخ مصطفى فائق الدبوني ... 8
روايتي عن شيخنا ذنون يونس البدراني الموصلي واسانيده ... 8
روايتي عن الملا صالح ابن عارف البامرني واسانيده ... 9
روايتي عن الشيخ محمد علي الياس العدواني واسانيده ... 10
روايتي عن شيخنا محمد بن ياسين الموصلي واسانيده ... 10
الاتصال الى عبدالله العمري عن طريق تلاميذه الخمسة ... 11
سند شيخنا احمد بن محمد صالح الحبار الموصلي ... 11
شيوخ الحسن بن اسماعيل الحبار الموصلي ... 11
اسناد (يونس افندي) الملقب كمال الدين المفتي الموصلي ... 12
الشيخ نور الدين البريفكاني، والامام محمد الباقر، والشيخ فتحي الموصلي ... 12
الشيخ محمود بن عبدالجليل الموصلي وشيوخه الافاضل ... 12
تلاميذ وطلاب محمود بن عبدالجليل الموصلي ... 12-13
من شيوخ الحسن الحبار طاهر العمادي ... 13
من شيوخ الحسن الحبار (ابو عبيدة) شيخ القراءات ... 13
من شيوخ الحسن الحبار الشيخ حسن المجذوب ... 13

الموضوع ... الصفحة

(2/201)


من شيوخ الحسن الحبار داود افندي بن سليمان النقشبندي البغدادي ... 13
من شيوخ الحسن الحبار الملا محمد افندي البصيري الموصلي شيخ القراءات ... 13
من شيوخ الحسن الحبار الملا وهب الجبوري والعلامة عبدالله الملقب نور الدين الصائغ الموصلي: ... 13
شيوخ نور الدين عبدالله الصائغ (كمال الدين يونس افندي المفتي) ... 14
طلاب كمال الدين يونس المفتي نور الدين الصائغ ... 14
ومن شيوخ نور الدين عبدالله الصائغ هو شهاب الدين احمد الخياط ... 14
المجازون على يد نورالدين الصائغ اربعة في وقت واحد ... 15
احمد بن محمد شهاب الدين الخياط من شيوخ الحسن الحبار ... 15
شيوخ احمد بن محمد الخياط ... 15
شيوخ يوسف بن عبدالجليل الحذري مع اسانيده ... 15
اسانيد الشيخ احمد بن محمد الخياط الموصلي ... 17
شيوخ احمد الخياط الموصلي ... 17-18
طلاب يوسف بن عبدالجليل الموصلي ... 18
طلاب الشيخ عبدالرحمن الكلاك الموصلي وأسانيده ... 19
شيوخ عبداللطيف الكلاك الموصلي ... 19
من طلاب عبدالرحمن الكلاك ... 20
من طلاب عبدالرحمن الكلاك ... 21
طلاب احمد شهاب الدين بن محمد الخياط ... 21
شيوخ عبدالله الفيضي الموصلي ... 22
طلاب عبدالله الفيضي الموصلي مع اسانيده ... 23
شيوخ وطلاب محمد صالح الخطيب الموصلي ... 24
شيوخ ضياء الدين محمد الشعار الموصلي ... 25

الموضوع ... الصفحة

(2/202)


طلاب ضياء الدين محمد الشعار الموصلي واسانيده ... 26
شيوخ الملا يحيى المزوري ... 26
طلاب الملا يحيى المزوري ... 27
شيوخ احمد بن محمد الخياط الموصلي ... 28
شيوخ وطلاب السيد محمد نوري الموصلي. ... 29
شيوخ علي محضر باشى الموصلي ... 30
من شيوخ احمد الخياط الموصلي ... 31
شيوخ صالح السعدي الموصلي ... 31
من شيوخ احمد شهاب الدين الخياط ... 32
شيوخ عبدالله بن محمد العمري الموصلي ... 32
طلاب علي محضر باشى الموصلي ... 32
شيوخ يوسف افندي بن رمضان الموصلي ... 33
طلاب يوسف افندي بن رمضان الموصلي ... 33
طلاب الشيخ عبدالله بن محمد العمري الموصلي ... 34
طلاب الشيخ احمد شهاب الدين الخياط الموصلي مع السند ... 36
شيوخ شيخنا مصطفى النقشبندي ... 37
روايتي عن الشيخ مخلص بن حماد الراوي السامرائي مع بيان شيوخه ورواياته ... 38
شيوخ الالوسي المفسَر ... 39
شيوخ احمد عارف حكمت ... 39
اسانيد لما مرَّ واتصالات ... 40
روايتي عن العلامة شيخنا عبدالكريم المدرس (بيارة) واجازاتي ومروياته وشيوخه ... 40
شيوخ حسين علي محفوظ ... 41
شيوخ ابي بكر الهرشمي (غياث الدين) ... 42

الموضوع ... الصفحة

(2/203)


شيوخ كجك ملا الاربيلي، وطلاب ابي بكر الميررستمي، وشيوخ ابن ادم البالكي ... 43
أهم الأسانيد المعتبرة الى أفاضل أهل الموصل ... 43
أسانيد آل الجوادي ... 44
الملا سليم الاردلاني، ومحمد امين بن خيرالله العمري ... 45
روايات موسى الحدادي وياسين المفتي وغيرهم من المواصلة ... 46
روايات العمريين وياسين المفتي ومحمد العبدلي، وآل السويدي ... 47
شيوخ عبدالله السويدي البغدادي والاسانيد اليه ... 48
أسانيد لآل الغلامي الموصليين. والاسناد اليهم ... 48
الأسانيد الى ال السويدي البغاددة وهو مسلسل بهم ... 49
طلاب عبدالله السويدي البغدادي مع الاسانيد اليه مسلسلاً بالاباء في اوله ... 51
بيان علماء السويديين البغاددة ... 52
شيوخ محمود بن عبدالوهاب المفتي الموصلي الحنفي والد ياسين افندي المفتي مع بيان عدد من طلابه والأخذين عنه. ... 53
شيوخ الشيخ فائق افندي الدبوني (مصطفى فائق): امثال احمد مصطفى الأمين ومحمد الرضواني ومحمد صالح الجهادي، واحمد افندي الصائغ، وعبدالغفور الحبار والسيد علي بن ذياب، والحافظ شريف الضرير، واحمد بن عبدالوهاب الجوادي وإبراهيم القصار مع السند إليه وعنه. ... 54
الشيخ سلطان بن حسن الموصلي شيوخه وطلابه والإسناد إليه. ... 55
عبدالغني الجميل مفتي الحنيفة ببغداد شيوخه وطلابه والإسناد إليه مع السند الى الملا علي الوهبي الجفعتري الموصلي ومحمد بن مصطفى الغلامي. ... 56
أسانيد الى العلامة الشيخ عبدالغني الجميل البغدادي ... 57

الموضوع ... الصفحة

(2/204)


شيوخ خير الله بن محمود العمري وأسانيدي إليه. والسند الى الشيخ محمد العبدلي الموصلي. ... 58
طلاب الشيخ خيرالله العمري ... 59
الشيخ عبدالله الربتكي الملقب (المدرس) شيوخه وطلابه واسانيدي اليه. ... 59
الشيخ العلامة حمد الجميلي الموصلي وشيوخه وسندي اليه والسند الى الشيخ محمود بن عبدالوهاب المفتي والد ياسين المفتي الموصلي. ... 60
الشيخ يوسف النائب واسانيدي اليه ... 61
طلاب الشيخ حمد الجميلي الموصلي واسانيدي اليه ... 61
يوسف الخطيب الموصلي وطلابه وشيوخه ... 62
السيد يحيى بن فخرالدين الاعرجي شيوخه وطلابه ... 63
الشيخ السيد موسى الحدادي الموصلي وشيوخه ... 63
طلاب موسى الحدادي ... 64
الشيخ السيد احمد بن حامد الفخري ... 64
الشيخ محمد امين المفتي حفيد الشيخ ياسين المفتي الموصلي مع بيان شيوخه وطلابه ... 65
الشيخ ياسين المفتي الموصلي بن محمود ... 65
شيوخ ياسين المفتي وطلابه ... 66
الشيخ محمد بن مصطفى الغلامي (صاحب شمامة العنبر) مع شيوخه ... 66
طلاب الشيخ محمد الغلامي الموصلي ... 67
الشيخ جرجيس افندي الجوادي الموصلي مع شيوخه وطلابه ... 67
الشيخ محمد امين العمري الموصلي ... 67
شيوخ محمد امين العمري الموصلي وطلابه ... 68
الشيخ حيدر قره بك مع شيوخه وطلابه ... 69

الموضوع ... الصفحة
الشيخ محمد العبدلي الموصلي شيوخه ... 69

(2/205)


طلاب الشيخ محمد العبدلي الموصلي ... 70
الملا على الوهبي الجفعتري شيوخه وطلابه ... 71
الشيخ عبدالوهاب بن حسين الإمام الموصلي وطلابه ... 71
الشيخ محمد سليم الأردلاني شيوخه وطلابه ... 72
الشيخ عبدو بن غيدة (الغيداوي) وطلابه ... 73
الشيخ يوسف النائب شيوخه وطلابه ... 73
الشيخ محمود بن عبدالوهاب المفتي الموصلي شيوخه وطلابه ... 74
الشيخ علي ابو المكارم الغلامي وبيان طلابه ... 75
الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري شيوخه وطلابه ... 75
الشيخ قاسم الرامي الموصلي وبيان طلابه ... 75
الشيخ محمد امين السويدي البغدادي ... 75
شيوخ محمد امين السويدي وطلابه ... 76
الشيخ عبدالرحمن السويدي وابراهيم السويدي وعبدالرحمن الشاوي مع بيان شيوخهم وطلابهم. ... 76
الشيخ محمد سعيد السويدي مع بيان شيوخه وطلبته ... 77
طلاب الشيخ عبدالرحمن الدباغ الموصلي والد الشيخ عبدالله نورالدين ... 78
الشيخ محمد فيضي الزهاوي والشيخ مصطفى البصيري الموصليان مع بيان شيوخهما وطلابهما ... 78
الشيخ سعدالله البصيري (الملا سعدي) شيوخه وتلاميذه ... 79
الشيخ عبدالفتاح بن احمد العمري وبيان شيوخه ... 80
الشيخ علي بن علي بن مراد العمري وبيان شيوخه ... 80
الشيخ مراد بن علي العمري الموصلي مع شيوخه وطلابه ... 80
الشيخ علي بن مراد العمري وبيان طلابه ... 81

الموضوع ... الصفحة
الشيخ علي علاء الدين الموصلي مع بيان شيوخه ... 81

(2/206)


الشيخ قاسم حمدي الموصلي مع بيان شيوخه ... 82
الشيخ عبدالله الفخري وياسين العمري ومحمد امين الطبقجلي مع بيان الشيوخ ... 82
رواية القران الكريم في رواية حفص مع السبعة والعشرة وبأسانيد اهل العراق وبطرق متعددة ... 83-88
اسانيد العلوم الشرعية ومبادئها وبأسانيد أهل الموصل في أوله ... 88
الحديث المسلسل بالشافعية ... 91
رواية الكتب الشرعية واللغوية مثل كتب الامام النووي والشيخ عبدالقادر الكيلاني والجلال المحلي وكتب ابن حجر العسقلاني والسيوطي وكتب ابن مالك وابن الحاجب وابن حجر المكي وابن هشام ... 92
اجازات في أصول التزكية والتربية الروحية ... 94
اسنادي الى الشيخ الدكتور محمد رمضان عبدالله والشيخ الدكتور سعدالله البرزنجي بسندهما ... 96
شيوخ عيسى صفاء الدين البندنيجي ... 97
طلاب الشيخ عيسى صفاء الدين البندنيجي ... 98
إسنادي عن الشيخ السيد حسن السليفاني العاصي ... 99
أسانيدي ومقروءاتي على شيخنا العلامة عثمان بن محمد الجبوري مع بيان أسانيده وإجازاته ... 99
اجازتي عن شيخنا السيد شاكر بن السيد محمود البدري مع شيوخه وبيان أسانيده ... 100
أجازتي وإسنادي عن الملا حسين المارونسي الدهوكي مع بيان شيوخه ... 101
روايتي وتدبجي مع الشيخ اسامة العاني مع شيوخه ... 101

الموضوع ... الصفحة
الرواية عن الدكتور عبدالرزاق قاسم الصفار وبيان شيوخه ... 103

(2/207)


شيوخ ومقروءات الملا عبدالله التاصلوجي مع بيان اجازتي منه وذكر شيوخه ومقروءاته ... 104
إجازتي عن الشيخ الملا عبدالفتاح بن نصرالله الازوزري السليماني مع بيان شيوخه ... 104
روايتي عن السيد صبحي البدري وبيان شيوخ نعمان الالوسي ... 105
روايتي عن الشيخ محمد طاهر الخراساني الاربيلي مع بيان شيوخه واسانيده مع سرد اجازات اهل بالك امثال العلامة ابن ادم وطلابه وشيوخه ... 106-107
بيان اهم الشيوخ اهل الرواية البارزين امثال مصطفى الشيخلي وقاسم القيسي مع شيوخهم ... 108
الشيخ محمد رشيد آل داؤد، وعبدالجليل آل جميل وعباس القصاب مع بيان اهم مشايخهم واساتيذهم ... 109
الشيخ محمد رشيد الجبوري وغلام رسول الهندي وعبدالوهاب النائب مع بيان شيوخهم واساتذتهم ... 110
الشيخ يحيى الوتري وعبدالمحسن الطائي وامجد الزهاوي وسليمان الكركوكي مع بيان شيوخهم ... 111
الشيخ عبدالرحمن القرداغي وعلي الخوجة ويوسف العطا وعبدالسلام الشواف مع شيوخهم واساتذتهم ... 112
الشيخ محمد صفاء الدين القادري آل شيخ الحلقة مع بيان شيوخه ... 112
الشيخ عبدالوهاب البدري، واحمد الراوي، ونجم الدين الواعظ ... 113
الشيخ محمد القزلجي، وفؤاد الالوسي، ومحمد شفيق العاني ... 114
طلاب الشيخ العلامة اسعد صدر الدين الحيدري ... 115
اسنادي الى الشيخ اسعد صدر الدين الحيدري ... 116
الشيخ صبغة الى الحيدري مع بيان شيوخه ... 116

الموضوع ... الصفحة
الشيخ محمد فيضي الزهاوي مع بيان بعض طلابه ... 118

(2/208)


الشيخ عبدالعزيز الشواف البغدادي مع شيوخه ... 118
السيد اسماعيل البرزنجي وشيوخه ... 119
سند الاصلين وسائر العلوم العقلية واللغوية ... 119- 123
سند الفقه الشافعي وأصوله مع سند الطريقة بطرق متعددة في هاتين الصفحات، مع أسانيد متعددة في الفقه والأصول. ... 124-132
سند المذهب الحنفي وأصوله ... 132
سند آخر في المذهب الحنفي ... 133
اجازة عامة بكل الكتب والمؤلفات المختلفة ... 134
الإجازة بتفسير البيضاوي وابي السعود العمادي ... 135
إجازة خاصة بعلوم النحو، وبغيرها عامةً ... 136
سند ببعض كتب التربية والزهد والرقائق ... 137
إجازة بعلم المنطق والمناظرة والنحو والطب والعقيدة ... 138
الإسناد بصحيح البخاري الشريف وبأسانيد محَولة ومتعددة عن شيوخ عديدين. ... 139-143
اعلى سند في البخاري عند الالوسي المفسر ... 143-144
سند آخر بصحيح البخاري
سند آخر بصحيح الإمام البخاري ... 146
اسناد بصحيح الإمام مسلم رحمه الله ... 147
رواية صحيح مسلم مع سند آخر الى الإمام مسلم ... 149
اجازة اخرى بصحيح البخاري ... 150
اسنادي الى سنن الإمام ابي داؤد ... 152
اسنادي الى سنن الإمام الترمذي ... 153
اسناد سنن الامام النساني وسنن ابن ماجه ... 154
اسناد حديث الرحمة المسلسل بالاولية ... 155

الموضوع ... الصفحة
قراءة وإجازة كتب حديثية وأحاديث شريفة حديث المصافحة ورواياتي

(2/209)


فيه عن شيوخي ... 159
حديث المصافحة ورواياتي فيه عن شيوخي ... 160
الإجازة بقراءة البردة الشريفة ... 162
إجازة بالخطوط العربية والمشق وحك الأختام ... 163
إجازة الدور الاعلى لابن عربي وبأسانيد متعددة ... 165
إجازة الورد الأفخم للملا على القاري مع الضيافة على التمر والماء ... 167
الاجازة بين (الامم) للكوراني بطريق اهل الموصل ... 170
اجازات متفرقة باسانيد اهل الموصل ... 171
اجازة دلائل الخيرات والصلوات لابن بشيش ... 172
اجازة دلائل الخيرات بسند آخر ... 174
الإجازة بالصلوات الشريفة وبالعد باليد وبالفاتحة ... 177
الإجازة بمرويات الشيخ يوسف النهائي واوراده وبكتابه (مفرج الكروب) وبحزب (الدائرة العلية) ... 181
سند الى الشاذلي وباوراد السيد الأدريسي ... 183
اجازة الطريقة الخلوتية وبغيرها من اوراد الشاذلي ... 184-185
اجازة اوراد واذكار بطريقة النقشبندية ... 186
الاجازة بمؤلفات ابن عقيلة المكي عن طريق العراقيين ومنها مسلسلاته مع الإجازة بالشمائل للإمام الترمذي ... 187
إجازة بالرقي والدعوات ... 188
الإجازة بحديث المصافحة ... 189
روايات مسلسلة بالعراقيين وهو مسلسل بالآباء من أوله الى آخره وهو (مسلسل الحيادرة) ... 190-192
مسلسل بالقرداغيين الأقارب في أوله ... 192
الموضوع ... الصفحة
المسلسل بآل السويدي ... 193
المسلسل بآباء الولف في اوله ... 193

(2/210)


صورة تحرير إجازة للفاضل المجاز ... 194
تخويل من المؤلف لنجله مصطفى أكرم طابع هذه الصحائف بالرواية عنه بنفسه ووكالة عني بالإذن لمن شاء مدة حياتي أمتع الله بذلك. ... 195
المؤلف في سطور ... 197-199
المسرد ومحتوى الكتاب ... 201-211

(2/211)


مسرد الموضوعات

الموضوع ... الصفحة
المقدمة وسبب التأليف ... 3-4
روايتي عن الشيخ عبدالوهاب محمد أمين الموصلي ... 5
طلاب الشيخ محمد الصوفي الموصلي ... 5
عدة روايات لشيخنا الوالد عبدالوهاب الملا يوسف ... 6
رواية الملاية امينة المشهدانية الموصلية ... 6
روايتي عن السيد عز الدين الخليفة ... 7
روايتي عن السيد عبدالقادر مصطفى فائق الموصلي ... 7
شيوخ مصطفى فائق الدبوني ... 8
روايتي عن شيخنا ذنون يونس البدراني الموصلي واسانيده ... 8
روايتي عن الملا صالح ابن عارف البامرني واسانيده ... 9
روايتي عن الشيخ محمد علي الياس العدواني واسانيده ... 10
روايتي عن شيخنا محمد بن ياسين الموصلي واسانيده ... 10
الاتصال الى عبدالله العمري عن طريق تلاميذه الخمسة ... 11
سند شيخنا احمد بن محمد صالح الحبار الموصلي ... 11
شيوخ الحسن بن اسماعيل الحبار الموصلي ... 11
اسناد (يونس افندي) الملقب كمال الدين المفتي الموصلي ... 12
الشيخ نور الدين البريفكاني، والامام محمد الباقر، والشيخ فتحي الموصلي ... 12
الشيخ محمود بن عبدالجليل الموصلي وشيوخه الافاضل ... 12
تلاميذ وطلاب محمود بن عبدالجليل الموصلي ... 12-13
من شيوخ الحسن الحبار طاهر العماري ... 13
من شيوخ الحسن الحبار (ابو عبيدة) شيخ القراءات ... 13
من شيوخ الحسن الحبار الشيخ حسن المجذوب ... 13

(3/197)


الموضوع ... الصفحة
من شيوخ الحسن الحبار داود افندي بن سليمان النقشبندي البغدادي ... 13
من شيوخ الحسن الحبار الملا محمد افندي البصيري الموصلي شيخ القراءات ... 13
من شيوخ الحسن الحبار الملا وهب الجبوري والعلامة عبدالله الملقب نور الدين الصائغ الموصلي: ... 13
شيوخ نور الدين عبدالله الصائغ (كمال الدين يونس افندي المفتي) ... 14
طلاب كمال الدين يونس المفتي نور الدين الصائغ ... 14
ومن شيوخ نور الدين عبدالله الصائغ هو شهاب الدين احمد الخياط ... 14
المجازون على يد نورالدين الصائغ اربعة في وقت واحد ... 15
احمد بن محمد شهاب الدين الخياط من شيوخ الحسن الحبار ... 15
شيوخ احمد بن محمد الخياط ... 15
شيوخ يوسف بن عبدالجليل الحذري مع اسانيده ... 15
اسانيد الشيخ احمد بن محمد الخياط الموصلي ... 17
شيوخ احمد الخياط الموصلي ... 17-18
طلاب يوسف بن عبدالجليل الموصلي ... 18
طلاب الشيخ عبدالرحمن الكلال الموصلي واسانيده ... 19
شيوخ عبداللطيف الكلال الموصلي ... 19
من طلاب عبدالرحمن الكلال ... 20
من طلاب عبدالرحمن الكلال ... 21
طلاب احمد شهاب الدين بن محمد الخياط ... 21
شيوخ عبدالله الفيض الموصلي ... 22
طلاب عبدالله الفيض الموصلي مع اسانيده الاتصال ... 23
شيوخ وطلاب محمد صالح الخطيب الموصلي ... 24
شيوخ ضياء الدين محمد الشعار الموصلي ... 25
طلاب ضياء الدين محمد الشعار الموصلي واسانيده ... 26

(3/198)


الموضوع ... الصفحة
شيوخ الملا يحيى المزوري ... 26
طلاب الملا يحيى المزوري ... 27
شيوخ احمد بن محمد الخياط الموصلي ... 28
شيوخ وطلاب السيد محمد نوري الموصلي. ... 29
شيوخ علي محضر باشى الموصلي ... 30
من شيوخ احمد الخياط الموصلي ... 31
شيوخ صالح السعدي الموصلي ... 31
من شيوخ احمد شهاب الدين الخياط ... 32
شيوخ عبدالله بن محمد العمري الموصلي ... 32
طلاب علي محضر باشى الموصلي ... 32
شيوخ يوسف افندي بن رمضان الموصلي ... 33
طلاب يوسف افندي بن رمضان الموصلي ... 33
طلاب الشيخ عبدالله بن محمد العمري الموصلي ... 34
طلاب الشيخ احمد شهاب الدين الخياط الموصلي مع السند ... 36
شيوخ شيخنا مصطفى النقشبندي ... 37
روايتي عن الشيخ مخلص بن حماد الراوي السامرائي مع بيان شيوخه ورواياته ... 38
شيوخ الالوسي المفسَر ... 39
شيوخ احمد عارف حكمت ... 39
اسانيد عامَر واتصالات ... 40
روايتي عن العلامة شيخنا عبدالكريم المدرس (بيارة) واجازاتي ومروياته وشيوخه ... 40
شيوخ حسين علي محفوظ ... 41
شيوخ ابي بكر الهرشمي (غياث الدين) ... 42
شيوخ كجك ملا الاربتلي، وطلاب ابي بكر الميررستمي، وشيوخ ابن ادم البالكي ... 43

(3/199)


الموضوع ... الصفحة
أهم الأسانيد المعتبرة الى أفاضل أهل الموصل ... 43
أسانيد آل الجوادي ... 44
الملا سليم الاردلاني، ومحمد امين بن خيرالله العمري ... 45
روايات موسى الحدادي وياسين المفتي وغيرهم من المواصلة ... 46
روايات العمريين وياسين المفتي ومحمد العبدلي، وآل السويدي ... 47
شيوخ عبدالله السويدي البغدادي والاسانيد اليه ... 48
أسانيد لآل الغلامي الموصليين. والاسناد اليهم ... 48
الأسانيد الى ال السويدي البغاددة وهو مسلسل بهم ... 49
طلاب عبدالله السويدي البغدادي مع الاسانيد اليه مسلسلاً بالاباء في اوله ... 51
بيان علماء السويديين البغاددة ... 52
شيوخ محمود بن عبدالوهاب المفتي الموصلي الحنفي والد ياسين افندي المفتي مع بيان عدد من طلابه والأخذين عنه. ... 53
شيوخ الشيخ فائق افندي الدبوني (مصطفى فائق): امثال احمد مصطفى الأمين ومحمد الرضواني ومحمد صالح الجهادي، واحمد افندي الصائغ، وعبدالغفور الحبار والسيد علي بن ذياب، والحافظ شريف الضرير، واحمد بن عبدالوهاب الجوادي وابراهيم القصار مع السند اليه وعنه. ... 54
الشيخ سلطان بن حسن الموصلي شيوخه وطلابه والاسناد اليه. ... 55
عبدالغني الجميل الفتى الحنيفة ببغداد شيوخه وطلابه والاسناد اليه مع السند الى الملا علي الوهبي الجفقري ومحمد بن مصطفى الغلامي. ... 56
اسانيد الى العلامة الشيخ عبدالغني الجميل البغدادي ... 57
شيوخ خير الله بن محمود العمري واسانيدي اليه. والسند الى الشيخ محمد العبدلي الموصلي. ... 58
الموضوع ... الصفحة

(3/200)


طلاب الشيخ خيرالله العمري ... 59
الشيخ عبدالله الربتلي الملقب (المدرس) شيوخه وطلابه واسانيدي اليه. ... 59
الشيخ العلامة حمد الجميلي الموصلي وشيوخه وسندي اليه والسند الى الشيخ محمود بن عبدالوهاب المفتي والد ياسين المفتي الموصلي. ... 60
الشيخ يوسف النائب واسانيدي اليه ... 61
طلاب الشيخ حمد الجميلي الموصلي واسانيدي اليه ... 61
يوسف الخطيب الموصلي وطلابه وشيوخه ... 62
السيد يحيى بن فخرالدين الاعرجي شيوخه وطلابه ... 63
الشيخ السيد موسى الحدادي الموصلي وشيوخه ... 63
طلاب موسى الحدادي ... 64
الشيخ السيد احمد بن حامد الفخري ... 64
الشيخ محمد امين المفتي حفيد الشيخ ياسين المفتي الموصلي مع بيان شيوخه وطلابه ... 65
الشيخ ياسين المفتي الموصلي بن محمود ... 65
شيوخ ياسين المفتي وطلابه ... 66
الشيخ محمد بن مصطفى الغلامي (صاحب شمامة العنبر) مع شيوخه ... 66
طلاب الشيخ محمد الغلامي الموصلي ... 67
الشيخ جرجيس افندي الحواري الموصلي مع شيوخه وطلابه ... 67
الشيخ محمد امين العمري الموصلي ... 67
شيوخ محمد امين العمري الموصلي وطلابه ... 68
الشيخ حيدر قره بك مع شيوخه وطلابه ... 69
الشيخ محمد العبدلي الموصلي شيوخه ... 69
طلاب الشيخ محمد العبدلي الموصلي ... 70
الموضوع ... الصفحة
الملا على الوهبي الجعفري شيوخه وطلابه ... 71

(3/201)


الشيخ عبدالوهاب بن حسين الإمام الموصلي وطلابه ... 71
الشيخ محمد سليم الأردلاني شيوخه وطلابه ... 72
الشيخ عبدو بن غيدة (الغيداوي) وطلابه ... 73
الشيخ يوسف النائب شيوخه وطلابه ... 73
الشيخ محمود بن عبدالوهاب المفتي الموصلي شيوخه وطلابه ... 74
الشيخ علي ابو المكارم الغلامي وبيان طلابه ... 75
الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري شيوخه وطلابه ... 75
الشيخ قاسم الرامي الموصلي وبيان طلابه ... 75
الشيخ محمد امين السويدي البغدادي ... 75
شيوخ محمد امين السويدي وطلابه ... 76
الشيخ عبدالرحمن السويدي وابراهيم السويدي وعبدالرحمن الشاوي مع بيان شيوخهم وطلابهم. ... 76
الشيخ محمد سعيد السويدي مع بيان شيوخه وطلبته ... 77
طلاب الشيخ عبدالرحمن الدباغ الموصلي والد الشيخ عبدالله نورالدين ... 78
الشيخ محمد فيضي الزهاوي والشيخ مصطفى البصيري الموصليان مع بيان شيوخهما وطلابهما ... 78
الشيخ سعدالله البصيري (الملا سعدي) شيوخه وتلاميذه ... 79
الشيخ عبدالفتاح بن احمد العمري وبيان شيوخه ... 80
الشيخ علي بن علي بن مراد العمري وبيان شيوخه ... 80
الشيخ مراد بن علي العمري الموصلي مع شيوخه وطلابه ... 80
الشيخ علي بن مراد العمري وبيان طلابه ... 81
الشيخ علي علاء الدين الموصلي مع بيان شيوخه ... 81

الموضوع ... الصفحة
الشيخ قاسم حمدي الموصلي مع بيان شيوخه ... 82
الشيخ عبدالله الفخري وياسين العمري ومحمد امين الطبقجلي مع

(3/202)


بيان الشيوخ ... 82
رواية القران الكريم في رواية حفص مع السبعة والعشرة وبأسانيد اهل العراق وبطرق متعددة ... 83-88
اسانيد العلوم الشرعية ومبادئها وبأسانيد أهل الموصل في أوله ... 88
الحديث المسلسل بالشافعية ... 91
رواية الكتب الشرعية واللغوية مثل كتب الامام النووي والشيخ عبدالقادر الكيلاني والجلال المحلي وكتب ابن حجر العسقلاني والسيوطي وكتب ابن مالك وابن الحاجب وابن حجر المكي وابن هشام ... 92
اجازات في اصول التزكية والتربية الروحية ... 94
اسنادي الى الشيخ الدكتور محمد رمضان عبدالله والشيخ الدكتور سعدالله البرزنجي بسندهما ... 96
شيوخ عيسى صفاء الدين البندنيجي ... 97
طلاب الشيخ عيسى صفاء الدين البندنيجي ... 98
إسنادي عن الشيخ السيد حسن السليفاني العاصي ... 99
أسانيدي ومقروءاتي على شيخنا العلامة عثمان بن محمد الجبوري مع بيان أسانيده وإجازاته ... 99
اجازتي عن شيخنا السيد شاكر بن السيد محمود البدري مع شيوخه وبيان أسانيده ... 100
أجازتي وإسنادي عن الملا حسين المارونسي الدهوكي مع بيان شيوخه ... 101
روايتي وترتجي مع الشيخ اسامة العاني مع شيوخه ... 101
الرواية عن الدكتور عبدالرزاق قاسم الصفار وبيان شيوخه ... 103
الموضوع ... الصفحة
شيوخ ومقروءات الملا عبدالله التاصلوجي مع بيان اجازتي منه وذكر شيوخه ومقروءاته ... 104

(3/203)


إجازتي عن الشيخ الملا عبدالفتاح بن نصرالله الازوزري السليماني مع بيان شيوخه ... 104
روايتي عن السيد صبحي البدري وبيان شيوخ نعمان الالوسي ... 105
روايتي عن الشيخ محمد طاهر الخراساني الاربيلي مع بيان شيوخه واسانيده مع سرد اجازات اهل بالك امثال العلامة ابن ادم وطلابه وشيوخه ... 105-107
بيان اهم الشيوخ اهل الرواية البارزين امثال مصطفى الشيخلي وقاسم القيسي مع شيوخهم ... 108
الشيخ محمد رشيد آل داؤد، وعبدالجليل آل جميل وعباس القصاب مع بيان اهم مشايخهم واساتيذهم ... 109
الشيخ محمد رشيد الجبوري وغلام رسول الهندي وعبدالوهاب النائب مع بيان شيوخهم واساتذتهم ... 110
الشيخ يحيى الوتري وعبدالمحسن الطائي وامجد الزهاوي وسليمان الكركوكي مع بيان شيوخهم ... 111
الشيخ عبدالرحمن القرداغي وعلي الخوجة ويوسف العطا وعبدالسلام الشواف مع شيوخهم واساتذتهم ... 112
الشيخ محمد صفاء الدين القادري آل شيخ الحلقة مع بيان شيوخه ... 112
الشيخ عبدالوهاب البدري، واحمد الراوي، ونجم الدين الواعظ ... 113
الشيخ محمد القزلجي، وفؤاد الالوسي، ومحمد شفيق العاني ... 114
طلاب الشيخ العلامة اسعد صدر الدين الحيدري ... 115
اسنادي الى الشيخ اسعد صدر الدين الحيدري ... 116
الشيخ صفة الى الحيدري مع بيان شيوخه ... 116
الشيخ محمد فيضي الزهاوي مع بيان بعض طلابه ... 117
الموضوع ... الصفحة
الشيخ عبدالعزيز الشواف البغدادي مع شيوخه ... 118
السيد اسماعيل البرزنجي وشيوخه ... 119

(3/204)


سند الاصلين وسائر العلوم العقلية واللغوية ... 119- 123
سند الفقه الشافعي واصوله مع سند الطريقة بطرق متعددة في هاتين الصفحات، مع اسانيد متعددة في الفقه والاصول. ... 124-132
سند المذهب الحنفي واصوله ... 132
سند آخر في المذهب الحنفي ... 133
اجازة عامة بكل الكتب والمؤلفات المختلفة ... 134
الاجازة بتفسير البيضاوي وابي السعود العماري ... 135
إجازة خاصة بعلوم النحو، وبغيرها عامةً ... 136
سند ببعض كتب التربية والزهد والرقائق ... 137
إجازة بعلم المنطق والمناظرة والنحو والطب والعقيدة ... 138
الإسناد بصحيح البخاري الشريف وبأسانيد محَولة ومتعددة عن شيوخ عديدين. ... 139-143
اعلى سند في البخاري عند الالوسي المفسر ... 143-144
سند آخر بصحيح البخاري
سند آخر بصحيح الإمام البخاري ... 146
اسناد بصحيح الإمام مسلم رحمه الله ... 147
رواية صحيح مسلم مع سند آخر الى الإمام مسلم ... 149
اجازة اخرى بصحيح البخاري ... 150
اسنادي الى سنن الإمام ابي داؤد ... 152
اسنادي الى سنن الإمام الترمذي ... 153
اسناد سنن الامام النساني وسنن ابن ماجه ... 154
اسناد حديث الرحمة المسلسل بالاولية ... 155

الموضوع ... الصفحة
قراءة وإجازة كتب حديثية وأحاديث شريفة حديث المصافحة ورواياتي فيه عن شيوخي ... 159

(3/205)


حديث المصافحة ورواياتي فيه عن شيوخي ... 160
الإجازة بقراءة البردة الشريفة ... 162
إجازة بالخطوط العربية والمشتق وحك الأختام ... 163
إجازة الدور الاعلى لابن عربي وبأسانيد متعددة ... 165
إجازة الورد الأفخم للملا على القاري مع الضيافة على التمر والماء ... 167
الاجازة بين (الامم) للكوراني بطريق اهل الموصل ... 170
اجازات متفرقة باسانيد اهل الموصل ... 171
اجازة دلائل الخيرات والصلوات لابن بشيش ... 172
اجازة دلائل الخيرات بسند آخر ... 174
الإجازة بالصلوات الشريفة وبالعد باليد وبالفاتحة ... 177
الإجازة بمرويات الشيخ يوسف النهائي واوراده وبكتابه (مفرج الكروب) وبحزب (الدائرة العلية) ... 181
سند الى الشاذلي وباوراد السيد الأدريسي ... 183
اجازة الطريقة الخلوتية وبغيرها من اوراد الشاذلي ... 184-185
اجازة اوراد واذكار بطريقة النقشبندية ... 186
الاجازة بمؤلفات ابن عقيلة المكي عن طريق العراقيين ومنها مسلسلاته مع الإجازة بالشمائل للإمام الترمذي ... 187
إجازة بالرقي والدعوات ... 188
الإجازة بحديث المصافحة ... 189
روايات مسلسلة بالعراقيين وهو مسلسل بالآباء من أوله الى آخره وهو (مسلسل الحيادرة) ... 190-192
مسلسل بالقرداغيين الأقارب في أوله ... 192
الموضوع ... الصفحة
صورة تحرير إجازة للفاضل المجاز ... 193
تخويل من المؤلف لنجله مصطفى أكرم طابع هذه الصحائف بالرواية عنه بنفسه ووكالة عني بالإذن لمن شاء مدة حياتي أمتع الله بذلك. ... 195

(3/206)


مسرد ومحتوى الكتاب ... 196

(3/207)